الأخبار

تنافس شرس بين أمازون ومايكروسوفت للظفر بمشروع سحابة وزارة الدفاع الأمريكية “JEDI”

عقد بقيمة 10 مليارات دولار

تنافس شرس بين أمازون ومايكروسوفت للظفر بمشروع سحابة وزارة الدفاع الأمريكية "JEDI"

مشروع JEDI أو سحابة وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” وهو عقد بقيمة 10 مليارات دولار تنافست للظفر به أكبر شركات التقنية العالمية؛ من أجل تزويد البنتاغون بالخدمات السحابية المدعمة بأدوات الذكاء الاصطناعي لعشر سنوات مقبلة بالاعتماد على مزودة خدمة وحيد فقط، حيث بقي في نهاية السباق كل من أمازون ومايكروسوفت كما أعلنت الوزارة.

وكانت قوقل قد انسحب من المنافسة على المشروع أكتوبر 2018 لأسباب تتعلق بمبادئها بخصوص استخدام نظم الذكاء الاصطناعي؛ في الوقت التي واجهت معارضة شديدة من قبل موظفيها، فيما عبرت كل من أوراكل وآي بي أم عن امتعاضها من شروط العقد حيث نوهت إلى أن الصورة العامة تشير إلى ميول البنتاغون لناحية شركة أمازون وذراعها السحابي أمازون ويب سيرفيسز.

فيما لا يعد العقد نهائي بمجرد التوقيع أو  أنه يضمن استمرار الشركة الفائزة بتقديم خدماتها على مدار مدة العقد البالغة 10 سنوات، فهنالك العديد من الشروط الضمنية تشير إمكانية تراجع الوزارة مما يشكل نقظة ضغط أخرى على الشركات مع الإشارة أن مبدأ المزود الواحد للخدمة كان نقطة اعتراض جوهرية للشركات المتقدمة منذ البداية.

وكان من المفترض أن يتم الإعلان عن الفائز بالعقد خلال الشهر الجاري والذي يمنح بطبيعة الحال أفضلية لصاحبه في عقود قادمة مع الوزارة؛ لكن كما نرى يبدو أن النطق بالقرار الحاسم سيكون خلال الشهور القادمة على بعد شهرين أو ثلاث على أقل تقدير.

 

الوسوم