الأخبار

تنافس شرس بين أمازون ومايكروسوفت للظفر بمشروع سحابة وزارة الدفاع الأمريكية “JEDI”

عقد بقيمة 10 مليارات دولار

تنافس شرس بين أمازون ومايكروسوفت للظفر بمشروع سحابة وزارة الدفاع الأمريكية

مشروع JEDI أو سحابة وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” وهو عقد بقيمة 10 مليارات دولار تنافست للظفر به أكبر شركات التقنية العالمية؛ من أجل تزويد البنتاغون بالخدمات السحابية المدعمة بأدوات الذكاء الاصطناعي لعشر سنوات مقبلة بالاعتماد على مزود خدمة وحيد فقط، حيث بقي في نهاية السباق كل من أمازون ومايكروسوفت كما أعلنت الوزارة.

وكانت قوقل قد انسحبت من المنافسة على المشروع أكتوبر 2018 لأسباب تتعلق بمبادئها بخصوص استخدام نظم الذكاء الاصطناعي؛ في الوقت التي واجهت فيه معارضة شديدة من موظفيها، فيما عبرت كل من أوراكل وآي بي أم عن امتعاضهما من شروط العقد حيث نوهتا إلى أن الصورة العامة له تشير لميول البنتاغون لصالح شركة أمازون وذراعها السحابي أمازون ويب سيرفيسز.

فيما لا يعد العقد نهائي بمجرد التوقيع عليه ولا يضمن استمرار الشركة الفائزة بتقديم خدماتها على مدار مدة العقد البالغة 10 سنوات، فهنالك العديد من الشروط الضمنية تسمح بانسحاب الوزارة مما يشكل نقظة ضغط أخرى على الشركات المتقدمة.

مع الإشارة أن مبدأ المزود الواحد للخدمة كان نقطة اعتراض جوهرية للشركات المشاركة في المنافسة منذ البداية.

وكان من المفترض أن يتم الإعلان عن الفائز بالعقد خلال الشهر الجاري؛ والذي يمنح بطبيعة الحال أفضلية للشركة في إبرام عقود قادمة مع الوزارة؛ لكن كما نرى يبدو أن النطق بالقرار الحاسم سيكون خلال الشهور القادمة على بعد شهرين أو ثلاث على أقل تقدير.

زر الذهاب إلى الأعلى