الأخبار

الجيش الأمريكي يكشف عن نموذج تجريبي من نظارة الواقع المعزز “IVAS” المبنية على HoloLens 2

الجيش الأمريكي يكشف عن نموذج تجريبي من نظارة الواقع المعزز

أطلع الجيش الأمريكي شبكة CNBC بشكلِ حصري على النموذج التجريبي من نظارة الواقع المعزز الخاصة بالجيش المبنية على نظارة مايكروسوفت HoloLens 2 مع احتفائها طبعاً بتعديلات مخصصة، حيث أطلق عليها اسم IVAS وهو اختصار لنظام التعزيز البصري المتكامل.

وبالخوض أكثر في نظارة الواقع المعزز IVAS فهي كما أسلفنا تتميز بخصائص مغايرة عن نسخة المستهلك من مايكروسوفت وتتوفر فيها تقنيات أعلى كما أوضح التقرير، فبمجرد ارتداء الجندي لـIVAS تظهر له خريطة المكان محددةً مكان تواجده وأعضاء فريقه الأخرين الموزعين في المنطقة تماماً كما هو الحال في ألعاب الفيديو.

كما أنها مزودة بكاميرا مسح حراري تتيح التعرف على كافة تفاصيل المكان وأماكن تواجد أعضاء الفريق والأعداء في الظلام الحالك؛ وكذلك في حالة وجود الدخان كما كشف مسئول في الجيش لكن دون إبداء أي تفاصيل حول هذه التقنية.

ولا تعتبر النظارة مخصصة فقط للمعارك أو للاستخدام في خطوط الجبهة كما هو واضح فهي أيضاً مصممة لتكون جرءاً من أدوات الاختبار في دورات التدريب العسكرية، حيث ستستخدم لمراقبة معدل ضربات القلب للجنود وردات فعلهم عند محاكاة ظروف المعارك الحقيقة؛ وبالتالي استخلاص التقارير حولهم في سبيل تحسين مهاراتهم في التعامل في المواقف الحقيقية مستقبلاً.

ويعمل الجيش حالياً على تصغير حجم IVAS لتكن متكاملة مع الخوذة ولا تشكل عائقاً في الارتداء وتوفر درجة حماية أكبر للجندي كونها ستكون بحجم النظارة العادية؛ حيث تم وضع جدول زمني لتنفيذ هذه الخطة خلال الشهور القليلة القادمة، ولم يفصح الجيش عن تكلفتها في حين أن Hololens الأم يبلغ سعرها 3500 دولار.

وكانت شركة مايكروسوفت قد ظفرت بصفقة مليونية مع الحكومة الأمريكية نوفمبر الماضي لتزويد الجيش بمائة ألف من نظارات Hololense المُعدلة بمبلغ 480 مليون دولار، أعقبها انتقادات للصفقة من أطراف متعددة كان أخرها اعتراض موظفين من مايكروسوفت نفسها فبراير الماضي مطالبيها بالانسحاب وعدم إقحام نفسها في متاهات التسلح وتزويد الجيوش بآلات الفتك والقتل، إلا أنه كما نرى اليوم فإن الشركة لم تعر ذلك اهتماماً وأكملت مشروعها وها هي النتائج بنظارة IVAS واقعاً تحت التجربة.

زر الذهاب إلى الأعلى