الأخبار

أمازون تخطط لنشر الإنترنت الفضائي عبر الأقمار الاصطناعية

تنضم شركة أمازون لباقي كبرى الشركات التقنية الأمريكية التي تعمل على مشاريع الإنترنت الفضائي، حيث تخطط لإرسال آلاف الأقمار الاصطناعية إلى مدار قريب من الأرض لبث الانترنت في كافة أنحاء الكوكب.

المشروع الجديد يدعى Kuiper وهو مؤلف من 3236 قمر صناعي ستنشر اتصال بالإنترنت في مناطق يسكنها 95% من سكان الكرة الأرضية. ولا معلومات حالياً حول موعد إطلاق المشروع رسمياً وإدخاله حيز التنفيذ، والأهم تكلفة هذا الاتصال.

وستضع أمازون 784 قمر صناعي على ارتفاع 590 كيلومتر، و 1296 قمر صناعي على ارتفاع 610 كيلومتر، و 1156 قمر صناعي على ارتفاع 630 كيلومتر.

يذكر أن شركة SpaceX كان لديها مشروع مؤلف من 12 ألف قمر صناعي، وأيضاً شركة OneWeb أطلقت قمر صناعي لبث الإنترنت الفضائي بتقنية الجيل الخامس في فبراير الماضي.

وترى أمازون مشروعها على المدى البعيد الذي يخدم عشرات ملايين المستخدمين، وتسعى للتعاون مع أية شركة يمكنها المساعدة في تطبيق رؤيتها لإيصال الإنترنت للجميع.

في نوفمبر الماضي تحدثت أمازون عن خطتها لإنشاء 12 محطة أرضية لنقل البيانات مع الأقمار الاصطناعية. وكانت شركة Blue Origin المملوكة لجيف بيزوس مؤسس ومدير أمازون قد ساعدت شركة Telesat في إطلاق خدمة الإنترنت الفضائي الخاصة بها عبر صاروخها New Glenn.

يذكر أن شركات أخرى مثل فيس بوك و بوينغ و LeoSat لديها خطط مشابهة للإنترنت الفضائي عبر أقمار اصطناعية على مدار قريب من الأرض.

المصدر
المصدر
زر الذهاب إلى الأعلى