المراجعاتمقالات

تحت الاختبار: Qi Aerista أداة احترافية ذكية لعشاق الشاي !

تحت الاختبار: Qi Aerista أداة احترافية ذكية لعشاق الشاي !

يعد مشروب الشاي واحدا من أقدم المشروبات التي عرفتها الحضارات القديمة، ويكتسب الشاي شعبية جارفة في أوساط بعض المجتمعات العربية على وجه الخصوص حيث يتم تناوله مرات عديدة على مدار اليوم. من خلال حملة تمويل جماعية شديدة النجاح اكتملت في منتصف العام الماضي، استطاع فريق صغير من رواد الأعمال من عشاق مشروب الشاي، وممن يمتلكون خبرة احترافية عملية في إعداده تصميم وتنفيذ آلة ذكية أوتوماتيكية متخصصة فقط في إعداد الشاي. في السطور التالية، نلقي نظرة سريعة على Qi Aerista: الماكينة الذكية المتخصصة في إعداد الشاي أوتوماتيكياً.

عندما يتدخل العلم في إعداد الشاي

بداية، إذا كنت ممن لا يعرفون عن الشاي سوى تلك الأكياس الجاهزة فهذا  المقال ليس لك. يُعد الشاي واحداً من المشروبات العالمية التي يتناولها الناس في جميع القارات ولكن بإختلافات كبيرة من حيث النبات أو النباتات المستخدمة في إعداده. أعد القائمون على Qi Aerista معايير دقيقة لتجهيز 9 أنواع مختلفة من الشاي وقاموا بدمجها في صورة برامج أوتوماتيكية جاهزة لإعداد تلك الانواع المختلفة من الشاي، بالإضافة إلى إمكانية تخصيص طريقة التجهيز بشكل كامل بحسب رغبة المستخدم في حال كان يمتلك وصفته الخاصة للإعداد.

يقبل الجهاز أوراق الشاي بأشكالها المختلفة، ويقدم واجهة استخدام بسيطة تعمل باللمس وتشتمل على 9 برامج مختلفة يتم اختيارها باللمس، يضيف المستخدم بعد ذلك الماء ويقوم بتشغيل الجهاز، والباقي يتم تلقائيا ليحصل المستخدم على إبريق من الشاي المعد بحسب رغبته.

تقوم فكرة Qi Aerista على وجود حجرة معدنية مغلقة توضع بها أوراق الشاي ويقوم الجهاز بحسب البرنامج الذي تم ضبطه بتسخين الماء بدرجة معينة مناسبة لكل وصفة من وصفات الشاي، ومن ثم تمرير الماء الساخن والبخار على حجرة الشاي المعدنية لمدة محددة تتناسب مع نوعية أوراق النبات المستخدمة وطبيعة الشاي المراد الحصول عليه ومن ثم يتم ملء الإبريق بالشاي الناتج. يدعم الجهاز أيضا إمكانية الاحتفاظ بالشاي دافئا من خلال تسخينه أوتوماتيكيا عند انخفاض درجة حرارته.

Tea Club: مجتمع من محبي الشاي

يتزامن الجهاز مع تطبيق خاص به يعمل مع أنظمة “أندرويد” و iOS من خلال الواي فاي، ويمكن من خلال التطبيق إضافة وصفات خاصة لطريقة تجهيز أنواع إضافية من الشاي، وكذلك التحكم الكامل بكل وصفة، بالإضافة إلى إمكانية ضبط الجهاز ليعمل وفقا لتوقيت محدد.

تم تزويد التطبيق كذلك بما يشبه شبكة اجتماعية لمحبي الشاي، بحيث يستطيع مستخدميه ابداء الرأي في الوصفات المختلفة وكذلك في الأنواع التي لا حصر لها من أوراق النبات المستخدم.

من بين الأنواع العديدة التي يدعمها الجهاز بوصفات جاهزة الشاي الأخضر، الشاي الأسود، الشاي الداكن المركز، والشاي من الأعشاب.

قيمة مضافة فعلية ؟ أم بدعة تقنية ؟

يباع Qi Aerista بسعر رسمي يبلغ 240 دولار أمريكي. إذا كنت تمتلك مقهى صغير ربما تكون تلك أفضل 240 دولار ستدفعها على الإطلاق للاستثمار في مشروعك الصغير، فالنتيجة التي تحصلها مع الجهاز هي شاي مضبوط ومتزن وبنفس الطعم في كل مرة دون أي تدخل من جانبك. إذا ما كنت من هواة الشاي وممن يتناولونه مرات عديدة في كل يوم، ربما يكون الجهاز مناسبا لك في حال كنت في كل مرة تميل إلى تجربة نكهة مختلفة، خاصة إذا ما كنت من محبي استخدام الأعشاب في إعداد الشاي. بخلاف تلك الحالات، فهذة دون شك بدعة تقنية رائعة تُطالعها بإعجاب من تدخل التقنية في كل تفاصيل حياتنا اليومية.




الوسوم