التقارير

قوقل تنشر تقريرها الأمني السنوي حول أندرويد

نشرت قوقل تقريرها الأمني السنوي الخاص بنظام أندرويد والذي يظهر فيه تفاصيل هامة للغاية حول حماية مستخدمي نظام التشغيل هذا من مختلف الأضرار والجهات المحتمل الوصول لأجهزتهم من خلالها.

ومع وجود أكثر من ملياري جهاز يعمل بنظام التشغيل أندرويد، فإن آلية حماية المستخدمين أصبحت أكثر أهمية من ذي قبل. تعمل خدمة Google Play Protect على إجراء مسح أمني يومياً لأكثر من 50 مليار تطبيق تم تنزيله على أجهزة المستخدمين، وكذلك حتى 500 ألف تطبيق في السحاب، من أجل خفض عدد التطبيقات المتحمل إصابتها للمستخدمين بأضرار.

ففي العام الماضي كان 0.08% فقط من الأجهزة التي تستخدم متجر قوقل بلاي حصراً لتنزيل التطبيقات قد تضررت من تطبيقات أندرويد، و 0.68% من الأجهزة التي تنزل تطبيقات أندرويد من خارج المتجر أصيبت بواحد أو أكثر من التطبيقات الخبيثة.

ليس هذا فحسب، بل أن هذه الآلية الأمنية المدمجة في متجر قوقل بلاي قد منعت 1.6 مليار محاولة تنصيب تطبيقات أندرويد خبيثة من خارج المتجر. وبفضل هذه التقنية فإن عدد محاولات تنصيب التطبيقات الخبيثة من خارج المتجر قد تراجعت بنسبة 20%، بمعنى أنها استطاعت من منع 73% من محاولات تثبيت التطبيقات الخبيثة مقارنة مع 71% العام الماضي و 59% في العام السابق، وهذا يعكس تطور التقنية مع مرور الوقت وقدرتها على اكتشاف المخاطر أكثر.

وتستخدم قول تقنية أخرى تدعى “حزمة اختبار البناء” والتي بدورها ساعدت أكثر من 300 ألف مطور على إجراء تصحيحات في أكثر من مليون نسخة تطبيق من أجل تحسينها أمنياً.

التقرير يضم الكثير من المعلومات الهامة حول أمان وحماية أندرويد، ودفعت قوقل العام الماضي مكافآت بنحو 3 مليون دولار للباحثين الأمنيين الذين اكتشفوا ثغرات في النظام، ويمكنكم الإطلاع على التقرير من الرابط التالي.

المصدر
المصدر
الوسوم