الأخبار

فيسبوك تحذف 2632 من الحسابات المشبوهة تابعة لإيران وروسيا ومقدونيا وكوسوفو

فيسبوك تحذف 2632 من الحسابات المشبوهة التابعة لإيران وروسيا ومقدونيا وكوسوفو

صرحت فيسبوك اليوم عبر مدونتها عن حذفها عدد كبير من الحسابات والصفحات والمجموعات المشبوهة على فيسبوك وانستقرام كانت تقوم ببث أخبار مزيفة ومخالفة لسياستها كما عبرت، حيث أن تلك الحسابات تابعة لفئات غير معروفة وعلى علاقة بدول كايران وروسيا ومقدونيا وكوسوفو تقوم ببث حملات تضليلية تؤدي لتشتيت المتابعين حول ماهية أصحاب تلك الحسابات أو مرادهم من خلف ما يقومون بنشره.

وجاءت حصيلة الحذف 513 صفحة وحساب تابعة لإيران شملت 158 صفحة و263 حساب و35 مجموعة على فيسبوك، بالإضافة لـ57 حساب على انستقرام كانت تقوم بسلوك غير موثوق وبث أخبار بطرق احتيالية، حيث استهدفت مناطق متفرقة من العالم بتركيز على منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالإضافة للهند وإندونيسيا وكشمير وإيطاليا.

وقالت فيسبوك أن مسئولي تلك الصفحات كانوا يقدمون أنفسهم على أنهم من السكان المحلين ويقومون باستخدام حسابات مزيفة وانتحال شخصيات وتنظيمات سياسية؛ وبث أخبار تمس الوضع الحساس في المنطقة والصراعات القائمة حيث توصلت تحقيقات الشركة لعلاقة تربط تلك الحسابات بإيران بالرغم من إخفاء أصحابها هوايتهم الأصلية.

وحذفت الشركة أيضاً 1907 حساب وصفحة ومجموعة لها علاقة بروسيا قامت باستخدام حسابات مزيفة ببث أخبار مزعجة وغير مرغوب فيها؛ بالإضافة لبعض المحتوى السياسي الخاص بالمشهد الروسي الأوكراني والنزاعات القائمة في الجزء الشرفي من الدولة وشبة جزيرة القرم وبعض القضايا السياسية ذات العلاقة.

فيما كانت بقية الحسابات المحذوفة والبالغ عددها 212 مقسمة لـ 172 حساب شخصي على فيسبوك و40 مجموعة مختلفة في علاقة مباشرة مع كل من مقدونيا وكوسوفو، حيث اختصت هذه الفئة في عرض محتوى غير خاص بتلك البلاد عبر حسابات مزيفة بواسطة صفحات تنشر أخبار الصحة والجمال والمشاهير بالإضافة لعرض بعض المحتوى حول المجتمعات السياسية والدينية بطريقة مشوهة.

فيما تشاركت كل تلك الصفحات بعدد متابعيها الكبير من قبل مستخدمي المنصة وصلت في بعض الحالات لأكثر من مليون متابع لصفحة واحدة على الأقل من تلك الحسابات أو الصفحات التي تم حذفها.




الوسوم