الأخبار

سبوتيفاي تقاضي آبل بسبب ضرائبها والاحتكار

تقدمت شركة سبوتيفاي بدعوى قضائية لمكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي تتهم فيها شركة آبل بالتأثير سلباً على خيارات المستخدمين والتضييق على الإبداع والابتكار من خلال القيود والقوانين التي تفرضها عبر متجر تطبيقاتها لاسيما نسبة 30% من الاشتراكات التي تتقاضاها.

وترى سبوتيفاي أن هذه النسبة التي تفرضها آبل بمثابة ضريبة وتؤثر سلباً عليها عند منافستها مع خدمة آبل الموسيقية نفسها. وبنتيجة دفع نسبة 30% فإنها ستضطر لرفع سعر اشتراكها بنفس النسبة وبذلك تكون أغلى من خدمة آبل الموسيقية.

وتشتكي سبوتيفاي من تضييق آبل لها ومنعها بشكل متكرر من تطبيق تحديثات تحسن من تجربة المستخدم بواسطة خدمات وأدوات أخرى توفرها آبل على آيفون مثل المساعد سيري أو أجهزة آبل الأخرى مثل الساعة الذكية والمساعد المنزلي HomePod.

وتعتبر هذه أول دعوة مسجلة رسمياً في الاتحاد الأوروبي ضد متجر تطبيقات آبل والذي طالما تعرض لشكاوى الشركات من اقتطاع نسبة 30% من إيرادات التطبيقات.

الجدير بالذكر أن قوقل تعرضت لغرامات مالية بمليارات اليوروهات نتيجة قضايا مشابهة، ففي قضية نتائج بحث التسوق تعرضت لغرامة 2.4 مليار يورو وفي قضية احتكار أندرويد لغرام 4.3 مليار يورو وكلها من الاتحاد الأوروبي المعروف بحساسيته تجاه قضايا الاحتكار وعدالة المنافسة.




المصدر
المصدر
الوسوم