الأخبار

تطبيقات أندوريد شهيرة ضمنها تطبيقين للصلاة ترسل بيانات مستخدميها لفيسبوك

تطبيقات أندوريد شهيرة ضمنها تطبيقين للصلاة ترسل بيانات مستخدميها لفيسبوك

دخلنا الشهر الثالث في 2019 وفيسبوك لا تزال حبيسة انتهاكاتها لبيانات المستخدمين كما الأعوام السابقة ونخص بالذكر عام 2018 الذي اقتض بكم واسع من الاختراقات التي عرضت معلومات ملايين المستخدمين للخطر بالإضافة لانتهاكاتها المتتالية لبياناتهم ومشاركتها مع أطراف خارجية؛ دون تمكين المستخدم من التحكم بالبيانات الملتقطة عنه عبر تطبيقات الطرف الثالث بغض النظر عن الوعودات في إطلاق أداة خاصة بذلك.

فوفقاً لتقرير جديد من جمعية مراقبة الخصوصية البريطانية PI أشار أن تطبيقات أندرويد شهيرة تقوم بإرسال معلومات مستخدميها إلى فيسبوك لتستفيد منها المنصة بعد تحليلها باستهدافهم بإعلانات مخصصة كل حسب توجهاته؛ فيما نوه التقرير أن إرسال البيانات هذا لا يشترط أن يكون مستخدم المنصة في حالة اتصال كما أنه لا يستدعيحتى أن يكون حسابه الشخصي ما زال فعالاً !

وتعود التطبيقات لشركات مختلفة تشمل شركتي Yelp وDuolingo حسب ما ورد في التقرير الذي أشار أن تطبيقات خاصة بالمسلمين كمواقيت الصلاة والآذان تقوم بإرسال معلومات لفيسبوك أيضاً كما هو الحال مع تطبيقات خاصة بالانجيل بالإضافة لتطبيق البحث عن العمل Indeed.

ولم يتم التعرف على ماهية البيانات التي ترسلها تلك التطبيقات بالضبط إلا أن التقرير أشار إلى تتبع فيسبوك للمستخدم قد يصل لمراقبة تفاعل المستخدم عبر خدماتها الأخرى كما التعرف على وقت استخدامه للفيسبوك من هاتفه.

ولا تعد هذه المرة هي الأولى التي يشير فيه تقرير لهيئات وجمعيات أمنية تختص بحماية خصوصية المستخدم إلى استهداف فيسبوك وتطبيقات شريكة لبيانات المستخدمين، فقد أشار تقرير لجميعة PI في ديسمبر الماضي لارتكاب المنصة وتطبيقات شهيرة أخرى لانتهاكات مشابهة دون علم أو موافقة المستخدم.

المصدر
المصدر
زر الذهاب إلى الأعلى