برامج

كروم 72 يسقط الدعم لإصدارات TLS ويأتي بميزة الرجوع عدة صفحات بضغطة طويلة

كروم 72 يسقط الدعم لإصدارات TLS ويأتي بميزة الرجوع عدة صفحات بضغطة طويلة

تقريبًا مر نحو شهرين منذ إصدار قوقل لنسخة كروم 71 على سطح المكتب والهواتف المحمولة، وكالمعتاد ووفقًا للجدول الزمني الخاص بتطوير المتصفّح والذي عادةً يستغرق 6 أسابيع، هاهي نسخة كروم 72 أصبحت متاحة على أجهزة سطح المكتب والهواتف الذكية، حيث حمل هذا الإصدار بالذات تحسينات أمنية مهمة والعديد من التغيرات المفيدة.

والتي أبرزها خيار الرجوع إلى بضع صفحات، حيث هذا الإصدار الجديد يجعل من العملية أكثر سهولة، وذلك من خلال الضغط باستمرار على زر الرجوع وستظهر علامات التبويب السابقة، وهذا مطابق للميزة المتاحة في كروم على سطح المكتب.

كروم 72 يسقط الدعم لإصدارات TLS ويأتي بميزة الرجوع عدة صفحات بضغطة طويلة

كما وهناك الدعم لتصميم  Chrome Duet لشريط العناوين السفلي، فببساطة شديدة هذا التصميم عمل على نقل قائمة التجاوز إلى كروم إلى الشريط السفلي، مع إضافة بعض الأزرار الأخرى لتسهيل الوصول إليها، ولا يزال التصميم غير ممكن بشكل افتراضي، تحتاج الوصول إلى الاعدادات، وفور التمكين هناك دليل لكيفية الاستفادة من الخيارات الجديدة، ولتمكينه عليك فقط البحث عن chrome-duet في صفحة chrome: // flags وتمكينه بتمرير الشريط.

كروم 72 يسقط الدعم لإصدارات TLS ويأتي بميزة الرجوع عدة صفحات بضغطة طويلة

فيما يخص بالتغيّرات الأمنية، فمع إصدار كروم 72 تم إيقاف العمل بطبقة الأمان TLS 1.0 و TLS 1.1، وهي الطبقة المستخدمة قبل مواقع HTTPS لضمان نقل جميع البيانات عبر اتصال آمن، وتم إصدارها في عامي 1999 و 2006 على التوالي، بالتالي أصبحت هذه الطبقة عرضة لأنواع متعددة من الهجمات، فضلًا عن أن تشفير طبقة  TLS 1.1 ضعيف.

بالتالي ستظهر التحذيرات في وحدة تحكم المتصفح عند زيارة موقع باستخدام TLS 1.0 / 1.1، وبدءًا من العام القادم ستفشل هذه المواقع في التحميل بالكامل، وبنفس الوقت يخطط المتصفّح الآخر فايرفوكس إسقاط الدعم لهذه الإصدارات في عام 2020.

كما واحتوى كروم 72 على بعض التغييرات المتعلقة بواجهة برمجة تطبيقات مصادقة الويب، حيث تسمح واجهة برمجة التطبيقات هذه للمواقع باستخدام مفتاح الأمان أو بصمة الإصبع أو طريقة أخرى لتسجيل دخولك وذلك بدلاً من كلمة المرور، مع الإشارة أنه لا تزال معظم المواقع الرئيسية لا تملك خيارًا لاستخدام واجهة برمجة التطبيقات هذه، ولكن يسمح كروم الآن بمفاتيح Bluetooth U2F مثل مفتاح Google Titan و Windows Hello ليكون بمثابة طرق مصادقة.

أخيرًا لن يعرض كروم بعد الآن محتوى (الصور / الفيديو / ملفات PDF / وما إلى ذلك) المحملة من خادم FTP، ولا يزال من الممكن تنزيل روابط إلى ملفات FTP، مع وجود قائمة بالإضافات الخاصة بالمطورين، والآن لتجربة نسخة كروم 72 عليك بتحميلها بملف APK من هنا، على أن يتم إطلاق النسخة الرسمية لاحقًا.

المصدر
Chrome
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى