التقاريرمقالات

اللوحات المعدنية الذكية للسيارت: نعمة أم نقمة ؟

اللوحات المعدنية الذكية للسيارت: نعمة أم نقمة ؟

انضمت ولاية “ميتشيجان” الأمريكية إلى ولايتي “أريزونا” و”كاليفورنيا” لتصبح الولايات الثلاثة رسميا هي الأماكن المتاحة في أمريكا للحصول على لوحات معدنية ذكية للسيارات. وبالرغم من أن تلك اللوحات المعدنية الذكية كانت بالفعل متوفرة في طرقات ولاية “كاليفورنيا” لأكثر من ٦ أشهر إلا أن الأمر برمته لايزال خاضع للتجربة والاختبار حيث ينتظر المُشرعين في الولاية نتائج اختبار تلك التقنية الجديدة للحكم بمدى فعاليتها وجدواها.

تتكون اللوحات المعدنية الذكية للسيارات من إطار معدني مُؤمن يتم تثبيته بالسيارة ويحتوي على شاشة عرض قليلة استهلاك الطاقة مُغطاة بطبقة إضافية من الزجاج شديد التحمل. ويتم تزويد لوحات السيارت المعدنية الذكية بمُعالج ونظام حاسب مُصغر بالإضافة إلى اتصال لاسلكي بالإنترنت من خلال شبكات الجيل الرابع للهاتف المحمول وبطارية قابلة للتغيير.

تشمل مميزات اللوحات المعدينة الذكية للمُستخدمين إمكانية تغيير خلفية اللوحة المعدنية وشكلها بالاختيار بين اللونين الأبيض والأسود لخلفية اللوحة المعدنية والأحرف المكتوبة عليها، كما يستطيع مالك السيارة إظهار عبارات قصيرة مُعتمدة من الجهاز التنظيمي الخاص بالولاية لإظهار التعاطف مع أشياء أو مواقف مُعينة أو شعارات يتم الموافقة عليها من قبل الأجهزة التنظيمية أولا. يُمكن من خلال تلك اللوحات الذكية تسجيل السيارة والحصول على رقم لوحة معدنية إلكترونيا، وتجديد اللوحات المعدنية إلكترونيا، كما تسمح تلك اللوحات المعدينة أيضا للسيارات التابعة للشركات بإظهار إعلانات بجانب رقم اللوحة المعدنية.

ولكن المزايا الفعلية لتلك اللوحات الذكية ربما لا تنعكس على المالك نفسه بقدر ما تنعكس على النظام المروري كاملا، حيث تتصل اللوحات الحالية التي يمكن بالفعل الحصول عليها في تلك الولايات الأمريكية بنظام خاص بتسجيل السيارات وآخر خاص بالأمن العام ويتم تحديثها تلقائيا بحيث تُظهر اللوحة المعدنية عبارة “مسروق” إذا ما تم التبليغ بسرقة السيارة، كما تُظهر بأن تسجيل السيارة مُنتهي وهو ما يجعل مهمة رجال الشرطة أكثر سهولة.

يتم كذلك إظهار رسائل تحذيرية تتعلق بمعلومات عن السيارات المسروقة في المنطقة المجاورة لمكان تواجد السيارة، وكذلك حالات الاختطاف وغيرها من الإعلانات التحذيرية.

ربما تبدو تلك المزايا حافزا كافيا للتحول نحو تلك اللوحات المعدنية الجديدة، ولكن التحدي الحقيقي يظهر في سعر تلك اللوحات والذي يبلغ 500 دولار أمريكي ويصل إلى 800 دولار أمريكي للوحة معدنية ذكية مزودة بنظام ملاحة إضافي لتتبع مكان السيارة. ولا يتوقف الأمر هنا، حيث يحتاج المالك أيضا إلى اشتراك شهري بسعر 7 دولارات شهريا للحصول على الخدمة. وتتوفر تلك اللوحات والخدمة الخاصة بها من خلال شركة طرف ثالث واحدة مُتعاقدة مع الولايات التي تتوفر بها اللوحات الإلكترونية.

في تقديري الخاص، فإن المميزات التي تُقدمها تلك اللوحات المعدنية تستحق التحول نحوها، ولكن الوضع الحالي الذي يجعل من المالك هو المُساهم الوحيد نحو هذا التحول من خلال اختياره شراء تلك اللوحة المعدنية لن يؤدي أبدا الى انتشارها.

فيديو توضيحي للوحات الذكية:

الوسوم