التقاريرمقالات

أبرز مشاريع كيك ستارتر التقنية لشهر ديسمبر 2018

نحن هنا نعرض أبرز المشاريع التي نجحت في الحصول على التمويل عبر منصة كيك ستارتر بشكل شهري، مشاريع تقنية حصلت على عشرات أو مئات الآلف من الدولارات عبر مايسمى بالتمويل الجماعي، أو (Crowdfunding)، وفي الغالب -لكن ليس دائماً- كلما نجح المشروع وحصل على تمويل أكبر، كلما كان مميزاً ويستحق التوقف عنده، وربما شراءه.

واليوم نعرض لكم أبرز 10 مشاريع تقنية تمكنت من الحصول على التمويل خلال الشهر الأخير من السنة المنصرمة (شهر ديسمبر):

1.جهاز للتعرف على الأشخاص عند لقائك بهم

هو جهاز صغير يدعى (MyMe) من شركة (OrCam) قابل للارتداء، تثبته في جيبك أو في القميص ليقوم بأداء عدة مهام عبر الكاميرا المدمجة فيه، منها التعرف على الأشخاص عبر تقنية (Face Recognition) وإضافة الأسماء بسرعة وسهولة إلى دفتر العناوين، وغيرها من المميزات التي يمكن التعرف عليها عبر قناتهم في اليوتيوب.

يتصل الجهاز بالتطبيق مباشرة دون استخدام الخدمات السحابية (الكلاود)، وبمجرد رؤيتك لشخص سوف يصلك تنبيه إلى هاتفك يعرض لك معلومات هذا الشخص (إن كنت قد قابلته من قبل وكانت بياناته مخزنة في التطبيق) مع إمكانية الوصول إلى معلومات مفيدة مثل الأوقات السابقة التي التقيت فيها به، وغيرها.

المشروع أغلق أبوابه في 12 يناير 2018، وقد تم بيع الجهاز ابتداءً من 200 دولار.

2.القلم الذكي القادر على إجراء المكالمات

تعجبني الأجهزة التقنية متعددة الاستخدامات، فهي تختصر علينا حمل أجهزة متعددة، ومن هذه الأجهزة هذا المنتج الذي يحمل اسم (Zanco Smart-Pen)، فهو يقوم بعدة وظائف، منها: إجراء المكالمات والرد عليها (يمكن إدخال شريحة الإتصالات (SIM card) فيه أو توصيله بالهاتف الذكي عبر البلوتوث) – التصوير – استخدامه كقلم للكتابة على الأجهزة اللوحية (Stylus Pen) – مؤشر ليزر (للاستخدام أثناء تقديم العروض) – مسجل صوتي – راديو – مشغل موسيقي، وغيره.

هنالك عدة إكسسوارات يمكن شراءها مع الجهاز، ويبدأ السعر من 50 دولار، أما المشروع فمتاح حتى 18 يناير 2019.

3.شاحن بالطاقة الشمسية قابل للطي والتوسع

نقصد هنا بالتوسع هو قابليته بأن يتصل بألواح أخرى من نفس النوع ليعمل بمثابة شاحن واحد بألواح مضاعفة، هذا الجهاز المسمى (SolarCru) يمكن طيه بسهوله حتى يصبح بحجم خازن طاقة (بنك طاقة) صغير -نسبياً- يمكن حمله في الحقيبة، مكون من 6 ألواح صغيرة عالية الكفاءة ومضادة للماء، يعتبر حل مناسب لشحن الهاتف بدون الحاجة للكهرباء وعبر الطاقة الشمسية، الجهاز قادر على شحن الهاتف في حوالي أربع ساعات، أو ساعتين في حالة ربطه بجهاز آخر (مضاعفة القدرة).

هنالك نسختين من المنتج، أحدهم يأتي ببطارية سعتها 2000mAH والثاني بدون بطارية، ويبدأ سعر المنتج من 30 دولار، والمشروع مفتوح حتى 5 فبراير 2019.

4.جهاز عرض (بروجكتور) خفيف الوزن عالي الجودة

يتميز جهاز العرض المسمى (Docoy) بالحجم الصغير (بحجم حقيبة نسائية صغيرة) والوزن الخفيف (يزن حوالي 770 جرام)، وبأنه يعمل على نظام أندرويد 5.0، يمكن توصيله بالهاتف أو أي جهاز آخر عبر الواي فاي، ويقدم صورة بسطوع عالٍ، يعمل بالبطارية الداخلية التي يمكن أن تشغل الجهاز لست ساعات متواصلة من العرض، أما دقة العرض فهي HD، وغيرها من المميزات.

سعر المنتج هو 350 دولار، والمشروع متاح حتى 27 يناير 2019.

5.مرشد لاسلكي لتخزين محتويات السبورات رقمياً

فكرة هذا المنتج المسمى (Rocketboard) هي: أربع قطع صغيرة تلصقها في زوايا السبورة البيضاء (Whiteboard) بعد أن تنهي الكتابة فيها، ليتمكن الطلاب أو المتدربين من تصوير محتويات تلك السبورة بطريقة فعالة وسريعة ومشاركتها أو إرسالها إلى الخدمات السحابية، كل ذلك عبر التطبيق المحمل على الهاتف، والذي يتعرف على تلك القطع ويلتقط ما يقع بينها فقط، ثم يحسن الصورة ويعدل الزاوية لتصبح أفضل وأوضح.

يبدأ سعر المنتج من 12 دولار فقط، لكن التوصيل متاح لدون محددة، والمشروع مفتوح حتى الأول من فبرايل 2019.

6.الحصالة الرقمية لأطفال عصر التقنية

يمكن استخدام جهاز (Pigzbe) كحصالة للأطفال يدخرون فيها نقودهم، لكن ليست أي نقود، وإنما النقود الرقمية، حيث تستعمل هذه الحصالة عملة رقمية تسمى (Wollo)، والتي يمكن شراءها أو استبدالها بالعملات الأخرى كحال أي عملة رقمية، يحتوي الجهاز على واجهة مضاءة بلمبات الليد، والتي تعرض عدة معلومات منها كمية النقود المتوفرة في الحصالة، كما أنها تتصل بالهاتف أو الجهاز اللوحي عبر التطبيق الخاص، وتتيح للطفل اللعب والتعلم أكثر عن العملات الرقمية ومراقبة حصالته ومدخراته فيها.

يمكن للطفل الحصول على المال (العملات الرقمية) عبر أبويه أو أحد أفراد عائلته، حيث يتمكن الأب من تحويل المصروف للإبن أو أعطائه مكافئات على أعماله التي يقوم بها، أما الأبوين فيحصلون على هذه العملات الرقمية عبر شراءها من داخل التطبيق، وفي نهاية المطاف يمكن للطفل صرف ما لديه من مدخرات أو تحويلها إلى عملات أخرى عبر منصات محددة (منهاbitfinex) مع وجود وعود من قبل المطورين بتوسيع نطاق قبول هذه العملة الجديدة.

يبدأ سعر المنتج من 80 دولار، لكن التوصيل متاح لدول محددة فقط، والمشروع مفتوح حتى 25 يناير 2019.

7.مخرج متعدد المنافذ لأجهزة آيباد برو 2018

الحواسيب والأجهزة التقنية تتجه لاستخدام منفذ USB من نوع (C) والذي يحمل مميزات كثيرة، منها إخراج الفيديو بدقة عالية، وإدخال الكهرباء لشحن الجهاز بسرعة كبيرة وأشياء عديدة، باختصار هو منفذ يمكن الاستغناء به عن بقية المنافذ الأخرى، لكن المشكلة أن جهاز آيباد برو 2018 يأتي بمنفذ واحد للقيام بكل شيء، وهنا تكمن المشكلة، حين تريد توصيله بشكل متوازي لعدة أجهزة أو أسلاك، وهنا يأتي دور هذا الجهاز.

المنتج الذي يحمل اسم (HyperDrive) عبارة عن قطعة متعددة المخارج، تدخلها في منفذ USB-C في الآيباد الجديد لتحصل على ستة مخارج يمكن استعمالها في نفس الوقت: للشحن والتوصيل بذواكر التخزين والاتصال بأجهزة العرض وحتى تشغيل الموسيقى وغيرها من الاستخدامات، المميز في الجهاز أنه يأتي بتصميم نحيف، ومقارب لسماكة الجهاز نفسه.

يتراوح سعر الجهاز بين 50 و 70 دولار بحسب أسبقية الحجز، أما المشروع فمتاح حتى 15 يناير 2019

8.سماعة رأس احترافية كبيرة لكن خفيفة

سماعات الرأس الكبيرة اليوم توفر نوعين من الخدمة، إيصال الصوت بجودة عالية، والفائدة الثانية هي عزل الضوضاء الخارجية قدر المستطاع، وقد أتت سماعة (Tactical Master) التي تستوحي تصميمها من سماعات الطائرات المروحية، حيث توفر الراحة والجودة العالية، تستخدم سواقة مغناطيسية كبيرة من نوع (Neodymium) بخجم 53 مليمتر، وصوت محيطي بدرجة 7.1، كما تتميز السماعة بتصميم كبير ومريح مع وجود مايك وبكرات للتحكم في الصوت الخارج والداخل.

https://www.youtube.com/watch?v=YbHwX6gGIW8

يبدأ سعر المنتج من 50 دولار، والمشروع متاح حتى 18 يناير 2018

9.حاسوب لوحي لهواة ركوب الدراجات الهوائية

يتميز هذا الجهاز المسمى (trimm One) بأنه لديه شاشة كبيرة نسبياً واقتصادي في استهلاك الطاقة، كما يمكن شحنه بالطاقة الشمسية ومصنوع من الألومنيوم، يتصل بهاتفك الذكي ليسهل عليك التواصل أثناء قيادة الدراجة، كما يعرض لك معلومات مفيدة من أهمها الـ(Navigating) أو المساعدة في الوصول إلى المواقع، وغيرها من المعلومات الأخرى المهمة. يمكن التعرف على بقية الخصائص عبر (هذا الفيديو)

يبدأ سعر المنتج بـ 192 دولار، والمشروع مفتوح حتى 27 يناير.

10.أصغر كاميرا متخصصة في تصوير الفضاء

هذا ما يدعي أصحاب هذا المنتج: أنها أصغر كاميرا متخصصة في تصوير الفضاء الخارجي، وفي الحقيقة أنها صغيرة بحيث يمكن أن تتسعها قبضة اليد بكل بساطة، وتزن حوالي 100جرام فقط، في حين أن سعرها أقل بكثير من كاميرات الـ DSLR المزودة بعدسات مناسبة لهذا النوع من التصوير.

يبدأ سعر المنتج بـ 480 دورلار، والمشروع متاح حتى 18 من يناير 2019.

كانت تلك أبرز مشاريع شهر ديسمبر، نلقاكم في جزء آخر لنعرض لكم أبرز مشاريع هذا الشهر (بناير)، ولتصفح مشاريع الأشهر السابقة، يمكن الذهاب لصفحة أرشيف هذه السلسلة.

زر الذهاب إلى الأعلى