التقاريرمقالات

لماذا تنوي أمازون افتتاح 3,000 متجر Amazon Go ؟ و ما مدى أهميتها لمستقبل الشركة ؟

لماذا تنوي أمازون افتتاح 3,000 متجر Amazon Go ؟ و ما مدى أهميتها لمستقبل الشركة ؟

قدمت أمازون للمرة الأولى مفهوم المتاجر السريعة الذكية تحت مُسمى Amazon Go عام 2016 في صورة متجر تجريبي مُتاح فقط لموُظفي الشركة داخل أحد المباني الخاصة بالشركة في مدينة سياتل الأمريكية.

تعتمد تلك المتاجر الذكية على نظام متكامل من الكاميرات والمُستشعرات التي تقوم بتسجيل البضائع التي يقوم الزبائن بحملها معهم إلى خارج المتجر ويتم مُحاسبتهم عليها تلقائيا بخصم قيمتها من خلال الحساب الشخصي لكل مُستخدم على أمازون، ودون الحاجة الى وجود خزائن المُحاسبة التقليدية.

في يناير من عام 2018، فتحت أمازون أبواب متجر Amazon Go الذكي أمام  العامة من المُستخدمين بالطريقة نفسها، وعلى مدار العام الماضي أضافت الشركة 8 فروع إضافية إلى تلك السلسلة الذكية من المتاجر والتي يقتصر ما تُقدمه في الوقت الحالي على الوجبات السريعة الجاهزة، المشروبات، وبعض مستلزمات البقالة البسيطة.

وفي الوقت الذي تنضم فيه تلك المتاجر إلى سلسلة كبيرة من المنتجات والخدمات التجريبية التي تختبرها أمازون في الوقت الحالي بهدف تنويع مصادر دخلها، والتوسع أكثر في بيئة تسوق متكاملة تُسيطر عليها الشركة، وبخاصة في مجال التسوق في العالم الحقيقي بعيدا عن الإنترنت، إلا أن أمازون في سبتمبر الماضي أعلنت عن نيتها التوسع في سلسلة متاجر Amazon Go وافتتاح ما يزيد عن 3,000 فرع جديد خلال العامين القادمين وقبل حلول عام 2021.

تُعد تلك الخطوة بمثابة التحول بهذا المنتج من مُجرد خدمة تجريبية أو مفهوم مُثير للإهتمام إلى سوق حقيقي تنتظر الشركة أن يُحقق لها الكثير من الدخل. مما يُعزز من هذا المفهوم توقعات مُحللين ماليين بأن متاجر Amazon Go تتجه إلى تحقيق دخل يُقدر بـ 4 مليارات دولار سنويا بحلول عام 2021.

لا تقتصر أهمية تلك المتاجر الذكية فقط على المفهوم المُبتكر الذي يُتيح لتلك المتاجر العمل على مدار 24 ساعة مُتصلة، ودون الحاجة إلى موظفين، ولكن ما يجعلها تكتسب أهمية خاصة هو نتائج تحليل سلوك المُستخدمين المُتعاملين مع تلك المتاجر على مدار العام الماضي، والتي أشارت إلى أن مُتوسط إنفاق الزبائن في تلك المتاجر يزيد عن نظائرها من المتاجر التقليدية.

تُساهم عوامل عديدة في زيادة إنفاق المُستخدمين أثناء التسوق في تلك المتاجر الذكية، ربما يكون من بينها المفهوم المُبتكر ذاته، سرعة وعملية تلك المتاجر، وكذلك عوامل نفسية تتعلق بكون المُستخدم يكون أكثر قابلية لإنفاق المزيد من الأموال عندما لا يتوقف للمُحاسبة الفعلية عند مغادرة المتجر. ولكن بأي حال، فإن متاجر Amazon Go ستحتاج إلى إثبات ربحية عالية لتُعادل إستثمارات الشركة المُنتظرة للتوسع في تلك السلسلة، حيث يُتوقع أن تُنفق الشركة ما يزيد عن 3 مليارات دولار لتأسيس 3 آلاف فرع جديد على مدار الأعوام القادمة، نظرا لإرتفاع تكلفة البنية التحتية اللازمة لتلك المتاجر.

الوسوم