الأخبار

عدد من تطبيقات أندرويد تتمكن من الحصول على الملايين من إعلانات مخادعة

الكشف عن وضع بعض الشركات لبرمجيات خبيثة في هواتف أندرويد منخفضة السعر

نعرف كمستخدمين للهواتف الذكية أنه وبمجرد تحميل تطبيق من خارج إطار المتجر الرسمي على أندرويد فإن هناك خطر قد يواجهنا بسبب سرقة بيانات أو استخدام غير معروف للبيانات، لكن هذا الأمر لم يكن خارج إطار متجر قوقل بلاي لمستخدمي أندرويد، بل أن هناك عدد من التطبيقات استطاعت خداع المستخدمين والحصول على ملايين الدولارات.

وقال موقع BuzzFeed أن قوقل تقوم على حذف عدد كبير من تطبيقات أندرويد التي تقوم بتعقب واستغلال بيانات المستخدمين لإعلانات مخادعة بهدف كسب الأموال، حيث أن مجموعة We Purchase Apps تقوم بشراء التطبيقات المنشورة على المتجر من المطورين ومن ثم تبدأ إظهار إعلانات عليها من خلال نقل المستخدم إلى صفحات ويب خارجية لشركات في قبرص، مالطا، الجزر العذراء البريطانية، الكيان الصهيوني، وبلغاريا.

وبعد توجيه المستخدمين إلى صفحات الويب، تقوم الشركة بمعرفة نشاطهم الإعلاني ضمن الإعلانات الظاهرة ومن ثم تقوم بمحاكاة النشاط عبر شبكة بوتات لتقوم فيما بعد بتحويل تلك المحاكاة إلى زيارات وهمية لإعلانات أخرى بهدف زيادة المشاهدات لتلك الإعلانات والحصول على أموال مقابلها.

ويقول التقرير أن معظم التطبيقات التي تم حذفها عبارة عن ألعاب وتطبيقات أدوات مثل الكشاف، وقد تم تحميل هذه التطبيقات 115 مليون مرة، كان نصيب تطبيق EverythingMe منها 20 مليون.

يُذكر أن هذه العملية المخادعة للحصول على مشاهدات وهمية قد تكون منحت الشركة نحو 75$ مليون خلال العام من خلال العائدات الإعلانية.




الوسوم