الأخبار

حزمة تطبيقات قوقل على أندرويد قد تكلف الشركات 40$ لكل هاتف في أوروبا

حزمة تطبيقات قوقل على أندرويد قد تكلف الشركات 40$ لكل هاتف في أوروبا

في سابقة في تاريخ الشركة ظهرت تقارير حول قوقل عن فرضها رسوماً على الشركات المصنعة لهواتف أندرويد للظفر بخدمات تطبيقاتها العاملة على النظام في أوروبا بسبب منع الاتحاد الأوروبي تثبيت تلك التطبيقات مسبقًا لمخالفة قوانين الاحتكار والخصوصية لديها.

ولم يكن من الواضح كم قيمة الرسوم حتى كشف موقع The Verge وفقاً لوثائق حصل عليها أن الهاتف الواحد سيكلف الشركة 40$ لتزويده بتطبيق المتجر Play Store وبعض التطبيقات الملحقة، والذي لا يعد سعراً بسيطاً البتة بشكل منفرد أو عند الأخد بالحسبان عدد الوحدات المنتجة، فيما من الواضح أن قيمة الرسوم ستتابين وفقاً لنوع الجهاز والمنطقة المنتجة ولن يكون السعر ثابت، حيث من المتوقع أن يتم تطبيق مرسوم قوقل الجديد بعد الأول من فبراير من العام القادم.

ووفقاً للموقع نقلاً عن مصدر مقرب أن الشركات لن تكون مضطرة للقبول بهذا السعر بشكل إلزامي، حيث ستقوم الشركة باتفاقيات منفصلة لتغطية تكاليف التراخيص الجديدة مع الشركات المصنعة، في حال رغبت في تثبيت تطبيقات البحث الأخرى بالإضافة لكروم، ولم تعلق قوقل من طرفها على هذا الجانب.

وستتباين الرسوم المفروضة في الاتحاد الأوروبي بتقسيمها إلى ثلاث طبقات، حيث ستحظى كل من المملكة المتحدة والسويد والنرويج وهولندا بأعلى نسبة رسوم، حيث ستفرض 40$ على أجهزة تلك الدول التي تتمتع بدقة أكثر من 500 ppi، مقابل خدمات قوقل، أما الأجهزة ذات دقة من 400 – 500 ppi رسومها 20$، والأقل من 400 ppi ستكون بـ10$ بالإضافة للأجهزة ذات المواصفات المتدنية ستكون رسوم تمتعها بخدمات قوقل المضافة 2.50$.

وأتى القرار الجديد من قوقل بعد تغريمها من قبل الاتحاد الأوروبي بخصوص قضايا انتهاك قوانين عدم الاحتكار متعقلة بتطبيقات البحث الخاصة بها ومحرك كروم، حيث وصلت الغرامة حد الـ5$ مليارات.




الوسوم