الأخبار

بعد قضية الاتحاد الأوروبي؛ قوقل ستفرض رسوماً على مصنعي الهواتف لاستخدام تطبيقاتها في أوروبا

بعد قضية الاتحاد الأوروبي؛ قوقل ستفرض رسوماً على مصنعي الهواتف لاستخدام تطبيقاتها في أوروبا

للمرة الأولي ستقوم شركة قوقل بتغيير السياسة الخاصة بتراخيص استخدام تطبيقاتها في القارة الأوروبية، حيث ستقوم بفرض رسوم لمنح امتيازات استخدام تطبيقاتها كـ Play Store وبعض تطبيقات الشركة الأخرى للشركات المصنعة للهواتف العاملة بنظام أندرويد.

ويأتي قرار قوقل في خضم حكم المفوضية الأوربية بتغريم الشركة 5$ مليارات بدعوى انتهاك قوانين عدم الاحتكار يوليو الماضي، وأمرتها بفك ارتباط محرك كروم وتطبيقات البحث مع نظام أندرويد حيث اعتبرته غير قانوني، لذا سوف ترى الشركات المصنعة لهواتف أندرويد نفسها تدفع مقابل الظفر بخدمات قوقل المضافة – تطبيقات النظام الأساسية كـ Play Store، والتي تعتبر عصب أساسي في أنظمة أندرويد، لكن نظام أندرويد ككل سيبقى مجانياً ومفتوح المصدر.

وإذا ما تطرقنا للشركات التي ستبقى راغبة في امتلاك تطبيقات قوقل على هواتفها ستكون مجبرة لدفع رسوم ترخيص الاستخدام كحزم تضم التطبيقات مثل Play Store والجميل وخرائظ قوقل واليوتيوب ستكون في حزمة واحدة برسوم تحت رخصة استخدام واحدة، أما كروم وتطبيقات البحث الأخرى يمكن أن تضاف بشكل مجاني على رأس الحزمة الأولي.

ومن غير الواضح للحظة كم قيمة الرسوم التي ستفرضها قوقل، لكن الشيء الأكيد أن الشركات ستدفع مقابل الحصول على خدمات قوقل عبر هواتفها في أوروبا.

أما السؤال المطروح؛ كيف ستكون أشكال هواتف أندرويد بدون تطبيقات قوقل؟




المصدر
المصدر
الوسوم