التقاريرمقالات

اكتشف المغامرة في أفريقيا: كيف تقود “Airbnb” مبادرة لتطوير سياحة المغامرة في القارة السمراء؟

اكتشف المغامرة في أفريقيا: كيف تقود "Airbnb" مبادرة لتطوير سياحة المغامرة في القارة السمراء؟!

إنطلقت في الحادي عشر من الشهر الجاري قمة “السفر في أفريقيا – Africa Travel Summit” والتي تُعقد في العاصمة الجنوب أفريقية، كيب تاون، للمرة الأولى. تأتي القمة جزءاً من مُبادرة أوسع برعاية من تطبيق السفر الإجتماعي الأكبر في العالم حالياً “إير بي إن بي – Airbnb”، بعد أن خصصت الشركة دعماً بقيمة مليون دولار أمريكي لتمويل مُبادرات إجتماعية تهدف الى تعريف المواطنين في دول أفريقية عديدة بمفهوم السياحة الإجتماعية وكيفية عرض منازلهم للإقامة أمام السائحين من خلال تطبيق Airbnb.

استمرت القمة على مدار ثلاثة أيام وشارك بها عدد من مسؤولي Airbnb، مسؤولون من البنك الدولي، مُنظمة النقد الدولية، بالإضافة الى عديد من الشخصيات العامة في مجال السياحة والسفر ورواد أعمال في المجال ذاته من بينهم مؤسسون لتطبيقات تُساعد الراغبين بالسفر الى أفريقيا. وتناولت موضوعات تتعلق بالأساس بإستغلال التقنية والتطبيقات الإجتماعية في تطوير مجال السياحة والسفر في القارة الأفريقية.

ربما تبدو تلك الخطوة كمُبادرة نبيلة وهادفة تُسهم في تحقيق نمو إقتصادي في عديد من الدول الأفريقية التي تُعاني من مُشكلات إقتصادية وعقبات أمام التنمية، وهي بالفعل كذلك. تحمل المُبادرة، دون شك، فائدة حيوية للدول الأفريقية المُشاركة وتحمل إنعكاسات إيجابية للغاية على العامة والمواطنون في تلك الدول مما سيُتيح أمامهم فُرص لتحقيق دخل إضافي من خلال تعلم كيفية إستغلال منازلهم والمناطق السياحية الغير مُكتشفة المُحيطة بهم والترويج لها أمام السائحين حول العالم، ولكنها أيضا تُمثل خطوة شديدة الذكاء من Airbnb التي سيرتد إليها هذا الحراك في صورة إستثمار هائل رُبما تجني نتائجه لسنوات عديدة قادمة.

تُسيطر القارة الأفريقية السمراء على ما يُقدره البعض بحصة تبلغ ٢٠٪ من إجمالي حجم سوق سياحة المُغامرة حول العالم، ويُرجح خبراء أن تلك الحصة مُرشحة للزيادة بشكل كبير في حال تم إستكشاف هذا المجال في دول أفريقيا بطريقة سليمة. تُعاني دول أفريقية عديدة من نقص الدعايا السياحية اللازمة، عدم وجود منشئات سياحية وفنادق كُبرى تتناسب وحجم الحركة السياحية المطلوب، وكذلك في كثير من الأحيان ضعف البنية التحتية اللازمة لتحقيق رواج سياحي كبير.

وفي حين تُواجه Airbnb منافسة عاتية في جميع دول العالم من قبل المنشئات السياحية والفنادق المنتشرة، فإن فرصة الشركة في المنافسة في الوجهات السياحية الأفريقية وخاصة في مجال سياحة المُغامرة تُعد فرصة هائلة وسانحة نظراً لنقص الفنادق العالمية الكبرى وعدم تغطيتها لكافة تلك الوجهات والأماكن. كما تمتاز طبيعة المُجتمعات في أفريقيا بطابع معيشي رُبما يكون جاذباً للسائحين للإقامة في منازل أفريقية تقليدية وخوض تلك التجربة المعيشية المُميزة.

جدير بالذكر أن Airbnb أطلقت، ضمن المُبادرة نفسها، أكاديمية خاصة تحمل إسم Airbnb Africa Academy تقوم بعقد ورش عمل وجلسات مُستمرة في دول أفريقية مُختلفة بهدف تثقيف المواطنين حول خطوات تجهيز منازلهم لإستقبال سائحين من خلال التطبيق، وكيفية التعامل مع التطبيق وكافة التفاصيل المُتعلقة بذلك، بالإضافة إلى حزمة من المُستندات التي يُمكن لأي شخص تحميلها من خلال موقع الاكاديمية لتُرشده خطوة بخطوة لكيفية البدء في تحقيق دخل من خلال إستئجار منزل أو غرفة خاصة به عبر تطبيق Airbnb لسائحين أجانب.

لا تتعجب قريبا جدا حين تجد تطبيق Airbnb يقترح عليك تنظيم رحلتك القادمة كاملة الى أفريقيا لتعيش المُغامرة الأفريقية الحقيقية في منازل خاصة لمواطنين محليين.




الوسوم