الأخبار

أكثر تطبيقات الأدوات جنيًا للأموال على متجر آبل يتجسس على المستخدمين

أكثر تطبيقات الأدوات جنيًا للأموال على متجر آبل يتجسس على المستخدمين

يتربع تطبيق Adware Doctor على قائمة أعلى التطبيقات المدفوعة تحقيقًا للدخل على متجر آبل للبرامج الخاصة بنظام ماك في فئة الأدوات “utilities “، لكن على ما يبدو أن التطبيق لم يستفد من أموال المشتركين فحسب، حيث أنه يقوم بتعقب بيانات المستخدمين حسب ما يظهر الآن.

وذكر تقارير مختص بالأمن الالكتروني، أن التطبيق أو الأداة تقوم بتتبع بيانات التصفح للمستخدمين وتخزينها ومن ثم بيعها لمطوري التطبيقات المختلفة، لكن بالرغم من التبليغ عن التطبيق بعد كشف ذلك، لم تقم آبل بأي حركة تجاهه لحذفه.

ولتوضيح فكرة التطبيق، فإنه يعمل على تتبع ومنع الإعلانات وإيقاف علامات التبويب الضارة عند تصفح الويب مقابل 4.99$، وهو الأمر الذي يساعد المستخدمين بكل تأكيد، لكنهم غالبًا سيرفضون المساعدة في حال عرفوا أن التطبيق يتجسس على تصفحهم للإنترنت، فكيف سيكون الحال عندما يعرفون أنهم يدفعون المال ليتجسس عليهم؟

ويمكن القول أن آبل مسئولة بشكل أو بأخر عن وجود التطبيق، حيث أن مستخدمي نظام ماك لا يستطيعون تحميل أي تطبيق من خارج المتجر، كما هو الحال مع نظام iOS على الهواتف، وهو ما يعني أن الشركة مسئولة عن فحص ومعرفة تفاصيل كل تطبيق على المتجر قبل اعتماده للمستخدمين، والذي يبدو أنها فشلت في ذلك.

ويمكننا القول أنه جاء الوقت الذي نتحدث فيه عن وجود برامج تجسس على متجر آبل ، بعدما كان الحديث يتوقف عند متجر قوقل بلاي.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى