الأخبار

رئيس قوقل في الصين سابقًا يقول أن الشركة ستعاني إذا عاد للبلاد

رئيس قوقل في الصين سابقًا يقول أن الشركة ستعاني إذا عاد للبلاد

ظهرت الكثير من التقارير خلال الفترة الماضية عن سعي شركة قوقل للعودة للسوق الصيني بتطوير محرك بحث خاص البلد يخضع للرقابة هناك، بجانب تطبيق اخباري خاص. وهو ما أثار الجدل في الصين أو حتى في الولايات المتحدة وبين موظفي الشركة.

وبعيدًا عن الجدل السابق، جاء رئيس الشركة سابقًا في الصين، كي فو لي، ليتحدث عن كوّن الشركة ستعاني في حال صدقت التقارير ودخلت السوق وذلك في مقابلة لمنتدى موقع TechCrunch.

ويعتبر كي فو لي من أبرز الخبراء والمفكرين التقنين في العالم، وكان قد ترأس الشركة لمدة 4 سنوات قبل أن تغلق أبوابها في الصين بسبب قوانين الرقابة في 2010، وهو ما جعله يؤسس شركة Sinovation Ventures.

وقال لي “أعتقد أن العودة للسوق دائمًا صعبة، لكن المشكلة الكبرى تكمن في إمكانية نجاح شركة أمريكية في الصين، خاصة وأن البلد انقسم لعالم موزاي مختلف.”

وبالرغم من حديثه عن كون قوقل تملك أكبر نسبة بين شركات التقنية الأمريكية للنجاح في السوق الصيني، إلا أنه عبر عن صعوبة ذلك بسبب طبيعة الحياة ومراحل التطور التقني والمنافسة التي وصلت لها الشركات الصينية.

وأوضح لي “الخريجون الجدد دائمًا يفضلون العمل ضمن الشركات الصينية في البداية، وبعدها فإنهم يصلون كمدراء مع الشركات الدولية في البلد، وهو ما يعني وجود صعوبة للشركات الأمريكية للمنافسة في بيئة مماثلة.”

وأكمل “برأيي أن آبل كانت استثناء وحيد مؤخرًا لأنها شركة منتجات وليس خدمات، ومنتجاتها تمثل شكل من أشكال الموضة هناك.”

وبالحديث عن الفرق بين الولايات المتحدة والصين في مجال الذكاء الاصطناعي، قال لي بأن الصين تتفوق حاليًا بشكل كبير في هذا المجال، حيث بالرغم من تطوير الولايات المتحدة لأبحاث الذكاء الاصطناعي الكثيرة، إلا أن الصين تستخدمها في جميع مناحي الحياة وخصوصًا فيما يتعلق بالأعمال.

 

زر الذهاب إلى الأعلى