الأخبار

قوقل تطور محرك بحث Dataset Search للبيانات المخصصة لتسهيل الوصول إليها

قوقل تطور محرك بحث Dataset Search للبيانات المخصصة لتسهيل الوصول إليها

سعي قوقل لتطوير محركات البحث وتنظيم عرض البيانات وإيصالها للمستخدمين ليست وليدة اللحظة، فمنذ تأسيسها وهي تهدف لتنظيم البيانات وعرضها للمستخدمين بطرق مختلفة، وهذا ما يبدو وأنه سيصبح أكثر خصوصية بإطلاق محرك بحث للعلماء أو المختصين في مجال محدد يحتوي على قواعد بيانات يسهل الوصول إليها.

وبمعنى أخر، فإن محرك البحث يعمل على تنظيم البيانات وتسهيل الوصول إليها بالنسبة للباحثين والمختصين في مجال معين، فمثلًا لو كان هناك عالم في الرياضيات يريد الوصول إلى أبحاث محددة فإن البحث عبر هذا المحرك سيكون أسهل، كما هو الحال مع صحفي يبحث عن معلومات حول موضوع محدد.

ويقدم محرك البحث الجديد Dataset Search خدمة عرض البيانات أو المعلومات الخاصة بها أينما كانت، سواء تواجدت على الانترنت، كانت ضمن مكتبات معروفة، أو حتى متواجدة على صفحات شخصية.

وقد أطلقت قوقل خطوات إنشاء بحث البيانات على محركها، بحيث يمكن لمزودي تلك البيانات توفيرها باتباع الخطوات ومن ثم يمكن ظهورها للباحثين في المجال.

وربما يتساءل البعض عن اختلاف محرك بحث Dataset Search مع محرك البحث العادي، حسنًا، هذا المحرك سيكون أكثر تنظيمًا للمعلومات والأبحاث المهمة، أي أن مؤسسات مثل ناسا، أو جامعات مثل هارفارد هي من ستقدم تلك البيانات من قواعد بياناتها المحفوظة، وهو الحال مع بعض المختصين في مجالات معينة، وهو ما يعني أن المواضيع العامة ستكون بعيدة عن محرك البحث الجديد، وهذا يقدم خدمة كبيرة للباحثين عن المعلومات من خلال توفيرها بكل سهولة ودون تشتيت.

الوسوم