الأخبار

IFA 2018 : هواوي تعلن عن معالجها الجديد Kirin 980

سيهز عرش سنابدراغون 845 بحسب الشركة

IFA 2018 : هواوي تعلن عن معالجها الجديد Kirin 980

استغلت شركة هواوي مؤتمرها في معرض IFA 2018 في برلين لتسليط الضوء على أحدث معالجتها Kirin 980 والذي يعتبر رقاقة متكاملة للهاتف، وبحسب الشركة سيضع حدًا لتفوق سنابدراغون ومعالجها 845 والذي يتوفر على أغلب الأجهزة الرائدة من شركات الهواتف في العالم.

وتقول الشركة أن معالجها الجديد مبنى على تقنية 7nm ولأول مرة في معالجات الهواتف الذكية، وهذه الرقاقة إن صح التعبير تحمل بداخلها معالج مركزي Cortex-A76 ومعالج رسومات Mali-G76، بالإضافة إلى مودم بتقنية Cat.21 لنقل البيانات بسرعة تصل 1.4 جيجا بايت ويدعم الجيل الخامس، ويمكنه أيضا نقل البيانات عبر الواي فاي بسرعة 1,732 ميجا بايت وهو الأسرع بالنسبة للهواتف الذكية.

وتعتبر هذه الرقاقة هي الأولى من نوعها التي تدعم ذاكرتي رام 133MHz LPDDR4X، كما تحتوي على 6.9 مليار ترانسيستور بداخليها لكنها في نفس الوقت صغيرة جدًا.

وبالحديث بشكل أبسط، فإن المعالج الجديد يعتبر أسرع بنحو 20% من سابقه، كما يوفر طاقة أقل بنحو 40%. كما أن المعالج يعتبر أسرع في تشغيل الكاميرا بنحو 46% من سابقه بفضل معالج الصور المزدوج dual ISP.

وبالطبع، يدعم Kirin 980 تقنيات الذكاء الاصطناعي ويحمل وحدة معالجة مزدوجة dual NPU، والتي يمكنها التعرف على والتعامل مع نحو 4,500 صورة خلال الدقيقة الواحدة.

ويحتوي المعالج على ثمانية نوى؛ مقسمة على نواتين لتسريع المعالج Turbo، واثنتين للأداء المستمر، فيما هناك 4 نوى صغيرة مخصصة لزيادة كفاءة الطاقة في الهاتف.

وكما هي العادة مع الشركة الصينية، فإن المقارنات لا تخلو من مؤتمراتها، حيث ركزت على تفوق معالجها على كوالكوم سنابدراغون 845 المستخدم في هواتف أندرويد الرائدة، وقالت أن معالجها يقدم عرض نطاق 20% أفضل، بجانب 22% أقل من ناحية استهلاك الطاقة. كما أن معالجها يتوفق في عدد الإطارات “الفريم” الذي يوفرها بنحو 22% عن معالج كوالكوم.

زر الذهاب إلى الأعلى