الأخبار

بَعدَ تسلا صندوق الاستثمارات العامة السعودي يستثمر مليار دولار في لوسيد موتورز

بَعدَ تسلا صندوق الاستثمارات العامة السعودي يستثمر مليار دولار في لوسيد موتورز

من الواضع أن المملكة ترغب في زيادة استثماراتها في خط صناعة السيارات المصاحبة للبيئة، فبعد ما تم تأكيده من المدير التنفيذي لشركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية، باستحواذ صندوق الاستثمارات العامة للمملكة لـ 5% من أسهمها، والذي يقدر بـ10 مليار ريال سعودي، والذي أشرنا له سابقاً.

يعلو اليوم صوت المفاوضات الدائرة بين الصندوق وشركة Atieva، المالكة لخط إنتاج سيارات لوسيد الكهربائية، لاستثمار مبلغ مليار دولار (3.7 مليار ريال) فيها، وفقاً لوكالة رويتر.

وتعتبر شركة لوسيد موتورز من الشركات المنافسة لتسلا، في مجال صناعة السيارات الكهربائية المصاحبة للبيئة، والتي كشفت عن سيارتها Lucid Air، في معرض لوس أنجلوس للسيارات عام 2016، وعرضت نسختها الأولية في معرض لاس فيغاس للمنتجات الالكترونية عام 2017، وقد بينت آنذاك أنها منافس قوي لتسلا بمواصفاتها العالية، والقريبة من الكمال، باحتوائها على العديد من وسائل الراحة، حيث أنها أكبر اتساعاً من سيارات تسلا، تعطي مساحة للمقاعد الخلفية لتبدو أكثر راحة، مع إمكانية فتحها لوضع الاستلقاء، وتبدو قُمره القيادة فيها أنيقة جداً، بالإضافة إلى نظام التحكم الذاتي.

وقد مرت الشركة بمرحلة ركود بعد عرضها لسيارتها في 2017، والتي من المقرر إطلاقها في بداية عام 2019، ولكن يبدو أن افتقار الشركة للممول ومساهم قوي، كان العقبة الرئيسة أمامها، فقد كانت تحاول تأمين استثمار آمن، لدعم خط إنتاج نسختها Lucid Air، عبر وسائل متعددة من من اللجوء لباب الإقراض، أو جلب المستثمرين، أو الاستفادة من صناديق التبرعات للمنتجات المصاحبة للبيئة.

ويبدو أن الخطوة الجديدة من صندوق الاستثمارات العامة السعودي، سيساعد في حل أزمة الممول للشركة، ويكون كدَفعة قوية لترى Lucid Air النور في الأسواق، وتشجع المستثمرين للقيام بدعمها أيضاً.

والجدير بالذكر أن المبلغ سيتم دفعه على مراحل، حيث ستكون المرحلة الأولى بـ 500$ مليون، وباقي المبلغ سيوزع على دفعتين، في حال وصلت الشركة لمرحلة معينة من إنتاج عدداً من الوحدات، وفقأ لبعض التقارير.




الوسوم