الأخبار

المطور العربي محمد فارس يتصدر قائمة أكثر المطورين شعبية على منصة GitHub

المطور العربي محمد فارس يتصدر قائمة أكثر المطورين شعبية على منصة GitHub

في تطور لافت للمطورين العرب عالميًا، تمكن المطور السوري محمد فارس من الوصول إلى المركز الأول في قائمة أكثر المطورين شعبية في العالم على منصة GitHub والتي تعتبر أكبر تجمع للمطورين في العالم، وذلك في 29 يوليو ولمدة يومين.

ويعود الفضل في ذلك إلى مشروع Terminalizer الذي أطلقه محمد فارس، وهو مشروع قام ببنائه باستخدام تقنية Node.js ليقوم بتسجيل استخدامك لسطر الأوامر Terminal وتحويل التسجيل إلى صور متحركة GIF مما يسمح لك بنشرها على الشبكات الاجتماعية أو استخدامها في تدعيم المستندات البرمجية التي تشرح البرمجيات التي تقوم ببرمجتها والتي تعمل على سطر الأوامر. (صورة توضيحية)

المطور العربي محمد فارس يتصدر قائمة أكثر المطورين شعبية على منصة GitHub

ويتميز Terminalizer بالعديد من الخصائص؛ أهمها أنه يعمل على منصات الويندوز واللينوكس والماك ويتيح لمستخدميه تخصيص التسجيل والصور والألوان والخطوط بشكل كبير جداً ومرن.

ويعمل فارس كمهندس برمجيات لدى شركة أمازون وهو مؤسس موقع mohmal.com، ويهوى تطوير المشاريع المفتوحة المصدر والمشاركة في تطوير مشاريع قائمة تم نشرها سابقاً على منصة GitHub.

يذكر أن GitHub هي أضخم منصة يستخدمها المطورون والشركات لنشر مشاريعهم المفتوحة المصدر ليشاركوا بها المجتمع البرمجي ويسمحوا للمطورين بمشاركتهم في تطويرها وابداء آرائهم والمشاركة بحل المعضلات البرمجية أو التبليغ عنها، وهذا يعني أن المطور السوري استطاع تجاوز شركات مثل فيسبوك وقوقل ومايكروسوفت في شعبيته خلال تلك الفترة.

زر الذهاب إلى الأعلى