برامج

فيسبوك تختبر تطبيق الويب التقدمي PWA لموقعها على ويب الهاتف

فيسبوك تختبر تطبيق الويب التقدمي لموقعها على ويب الهاتف

هناك أوقات ترغب فيها بتثبيت تطبيق بهيئته الكاملة من على هاتفك الذكي وذلك للحصول على التجربة الكاملة من الخدمة، وبنفس الوقت ترغب فقط بزيارة موقع الخدمة من على الويب ولا تهتم بالحصول على التجربة الكاملة، لحسن الحظ سد هذه الفجوة أتى مع ظهور ما يُسمى بتطبيقات الويب التقدميّة والمعروفة باختصار PWA، مما أدى إلى خلق تجربة شبيهة بالتطبيقات من على المتصفح، بمعنى آخر تكون بديلة وصالحة للتطبيقات الأصلية.

بدوره فيسبوك الآن تمضي في هذه الخطوة، حيث تختبر حاليًا نسخة PWA من تطبيقها من على متصفح الويب، ولكن حتى هذه اللحظة غير متاحة للجميع، ولا يُعرف أنها ستصل بالنهاية لجميع المستخدمين من قبل الخادم أم لا.

عمومًا لتجربة هذا الإصدار ومعرفة وصوله لك من عدمه، ببساطة انتقل الى موقع فيسبوك من متصفح الهاتف، وفور مشاهدة  نافذة منبثقة جديدة في أسفل الشاشة تطلب منك إضافة فيسبوك إلى شاشتك الرئيسية يُفهم ذلك بأن التحديث قد وصلك، وعند الضغط على زر الإضافة ستلاحظ وجود أيقونة شبيهة تمامًا بأيقونة التطبيق الأصلي من على الشاشة الرئيسية.

فيسبوك تختبر تطبيق الويب التقدمي لموقعها على ويب الهاتف

وعند مقارنة أيقونة PWA لفيسبوك بأيقونة الإشارة المرجعية العادية في كروم، ستلاحظ وجود ملاحظات كبيرة، أبرزها شكل الأيقونة، بحيث الأول لا يحمل شعار كروم ويبدو مُطابق لأيقونة التطبيق الرئيسي، وعند الضغط على أيقونة كروم لتصفّح فيسبوك ستعرض لك شريط العنوان العلوي مع شريط القوائم، بالنسبة إلى PWA ستُومض شاشة البداية ثم يتم تحميل الموقع كما لو كان التطبيق نفسه دون إظهار الشريط العلوي.

فيسبوك تختبر تطبيق الويب التقدمي لموقعها على ويب الهاتف

فائدة أخرى من إصدار PWA، حيث أنه يعمل كتطبيق منفصل، ويمكنك إغلاقه أو الرجوع إليه بشكل مستقل عن Chrome، أما على مستوى المحتوى المعروض، فلا توجد أي اختلافات واضحة بين إصدار PWA من فيسبوك وموقع الويب، ولكن ربما تأتي المزيد من قدرات PWA لاحقًا.

أخيرًا وكما أشرنا لكم سابقًا لا يوجد طريقة لفرض هذه الميزة في حالة عدم وصول التحديث لك، ولكن عليك أن تعلم أن هذه الميزة ستعمل مع جميع المتصفحات التي تدعم تطبيقات الويب التقدميّة “PWA”.

المصدر
المصدر
زر الذهاب إلى الأعلى