الأخبار

ويكيبيديا تعلن الحداد وتلبس اللون الأسود لمواجهة قرارات الاتحاد الأوروبي حول المحتوى

ويكيبيديا الاسبانية والإيطالية والبولندية تتحول إلى اللون الأسود

ويكيبيديا تعلن الحداد وتلبس اللون الأسود لمواجهة قرارات الاتحاد الأوروبي حول المحتوى

تحولت نسخة ويكيبيديا الاسبانية والإيطالية والبولندية إلى اللون الأسود هذا اليوم احتجاجاً على نية الاتحاد الأوروبي تغيير سياسته وقراراته تجاه صناعة المحتوى الالكتروني ومشاكل حقوق النشر لعموم المستخدمين والتي ستؤثر على بُنية الموسوعة بأكملها.

كان الاتحاد الأوروبي قد أعلن عن نيته تغيير السياسات الخاصة بالمحتوى على شبكة الانترنت والتي حددها في 2001، ووفقاً للإجراءات الجديدة فإنه يتوجب على المواقع التي تحتوي على محتوى عام يقوم المستخدمين بإنشائه مراقبة المحتوى والتأكد من أنه محتوى فريد وغير مقتبس أو مأخوذ من أي مصدر أخر.

هذا الأمر بكل تأكيد سيجعل من إمكانية إضافة المحتوى إلى الموسوعة العالمية على الانترنت صعب جداً، خاصة وأن المحتوى الموجود يحتوي على الكثير من الاقتباسات من الأماكن الأخرى، كما أن هناك ملايين التعديلات والإضافات اليومية على الموقع وهو ما يجعل مراقبتها مستحيلاً، فضلاً على كون الأشخاص العاديين هم من يقومون بإضافة المحتوى وفي حال تغيير ذلك فإن عمل الموسوعة سيتوقف تقريباً.

وسيقوم البرلمان الأوروبي بالتصويت على القرار الجديد غداً 5 يوليو 2018، وفي حال تم التصويت لصالح القرار فإن ويكيبيديا وغيرها من الموسوعات الالكترونية ستنتهي في دول الاتحاد الأوروبي حتى تقوم بتصفية جميع المحتوى عليها والذي يُمثل المليارات من المقالات.

وقد لاقت خطوة ويكيبيديا الإيطالية والاسبانية والبولندية رواجاً بين الجمهور في دول الاتحاد الأوروبي والذي طالب بحرية الانترنت والسماح لمثل هذه المواقع والشبكات بالاستمرار على نفس النهج.




المصدر
المصدر
الوسوم