مقالات

تطبيقات لا يعرفها الكثير من إنتاج شركة يعرفها الجميع: قوقل

22 تطبيق غير مشهور من إنتاج شركة قوقل -المشهورة-

لاداعي لأن أخبرك أن هنالك تطبيقاً يدعى (فيسبوك)، أو أن أحدثك عن تطبيقي (يوتيوب) و(جيميل)، فمثل تلك التطبيقات أنت تستعملها -على الأرجح- بشكل يومي، والبعض منها يستوطن هاتفك الذكي حتى من قبل أن تشتريه.

تلك التطبيقات وغيرها هي تطبيقات مشهورة من شركات مشهورة، لكنها ليست الوحيدة التي قامت تلك الشركات المعروفة بإطلاقها، فهنالك تطبيقات أخرى من إنتاج تلك الشركات، تطبيقات أقل شهرة والبعض منها -أو الكثير- قد لا تعرف عنه شيء أو لم تسمع به من قبل، لذلك فهذه المقالة لديها هدف واحد هو إحاطتك علماً ببعض تلك التطبيقات المفيدة والغير مشهورة، القادمة من شركات أنت تعرفها جيداً، وسنجعلها أكثر تخصيصاً بأن نعرض تطبيقات قوقل الغير مشهورة فقط.

1. Science Journal

تطبيق مقدم لمحبي وهواة العلوم وملاحظة الأشياء في الطبيعة، يسمح لك باستخدام المستشعرات الداخلية في هاتفك من أجل قياس عدة أشياء، مثل شدة الصوت والإضاءة ومقدار الثبات وغيرها، أيضاً يقدم لك مساحة لتسجيل الملاحظات وتوثيق النتائج، يمكن معرفة المزيد عنه عبر الموقع الرسمي الخاص به.

2. تطبيق AR Stickers

تطبيق خفيف يقوم بعمل ستيكرات متحركة للفيديو الذي تقوم بتسجيله عبر كاميرا الهاتف، وذلك عبر تقنية الواقع المعزز (augmented reality)، فمثلاً يمكن أن تصور نفسك وتضيف شخصية كرتونية تتثاءب وهي جالسة على كتفك، التطبيق رغم أنه يعمل على كاميرات (Pixel) فقط، إلا أن هنالك طرق لتنزيله واستخدامه على أي هاتف آخر.

3. تطبيق ARCore

وبما أننا نتحدث عن الواقع المعزز (AR)، إذاً دعونا نتحدث عن هذا التطبيق الذي يعتبر الواجهة لمنصة قوقل للواقع المعزز والتي أطلقتها قبل أقل من عام، وهو خاص بصناعة نماذج الواقع المعزز وإنتاج المشاريع في هذا المجال، وقد تم استخدامه لصناعة مشاريع واقع معزز يمكن استعراضها في موقع withgoogle الخاص بالتجارب والنماذج.

4. تطبيق Datally

أحد التطبيقات المفيدة والمهمة لمن يستعمل الانترنت عبر شبكة الهاتف، فعبر التطبيق ستتمكن من مراقبة استهلاك الانترنت ومعرفة التطبيقات التي تعمل في الخفاء وتسرق منك الباقة أو الرصيد، يوفر عدة خصائص ويعرض البيانات بطريقة جميلة ويقدم تجربة استخدام سهلة.

5. تطبيق Androidify

تطبيق لإنشاء الصور الرمزية المتحركة لكن بما يشبه أيقونة الأندرويد المشهورة، العديد من الخيارات والإمكانيات التي تسمح لك بتعديل هيكل الأندرويد الأصلي لتشكيل صورة تشبه صورتك أو شخصيتك المحببة، ومن ثم مشاركتها عبر برامج المراسة كصورة متحركة أو إيموجي، أو ببساطة جعلها صورتك الشخصية. (الموقع الرسمي يوفر نفس الخدمة)

6. YouTube Go

هل لديك أطفال يحبون مشاهدة أغاني (طوير الجنة) أو غيرها من الفيديوهات التي تشاهد وتعاد عشرات أو مئات المرات، إذاً هذا التطبيق هو الحل، فهو تطبيق مخصص لتحميل الفيديوهات من اليوتيوب، نعم هذا صحيح، فاليوتيوب قررت أن توفر الأمر بشكل رسمي وتحت مظلتها بدلاً من أن يتم من وراء ظهرها، التطبيق يتطلب التسجيل برقم الهاتف ويطلب منك مزامنة جهات الإتصال كي تتمكن من مشاركة الفيديوهات مع أصدقاءك بعد تحميلها.

من المميزات أنك قادر على استعراض لقطات (صور) من الفيديو قبل تحميلة، وكذلك تختار حجم وجودة الفيديو وتعرف بالضبط كم كل نسخة ستأخذ من البيانات والمساحة التخزينية قبل التحميل، وهذا كله يفيد في توفير استهلاك الإنترنت.

7. Trusted Contacts

تطبيق يسمح لك بتحديد جهات إتصال قريبة منك (من العائلة مثلاً) يمكن لها أن تعرف مكانك أو آخر مكان تواجدت فيها، أو أن ترسل أنت مكانك إليهم في حالات الطوارئ، يوفر بعض الخصائص الأخرى التي تدور حول نفس الهدف وتؤدي الغرض والذي هو الإطمئنان على الأقرباء في حالات الطوارئ.

8. تطبيق Meter

يعمل هذا التطبيق مع أنواع محددة من الهواتف، ويقوم ببساطة بعمل خلفيات شاشة دايناميكية تتكون من أشكال هندسية، تلك الأشكال تتغير بمحددات تختارها أنت، مثلاً يمكن اختيار مقدار شحن البطارية، وحين تختار ذلك سوف ترى مربعاً يتدرج في ألوانه، أو دائرة كبيرة وداخلها واحدة أخرى صغيرة يتغير حجمها، أو أي شكل آخر يتغير كلما تغير مقدار الشحن، أو قوة إشارة الواي فاي، أو غيرها من المحددات.

9. Google Classroom

هو أحد التطبيقات المشهورة في الوسط التعليمي، عبارة عن خدمة مجانية تقدمها قوقل للمدرسين والطلاب لإنشاء بيئة تواصلية تستخدم في الفصول الواقعية لتسهيل العملية التعليمية، يمكن استخدام هذا التطبيق أو الموقع الرئيسي والدخول عبر حساب قوقل الرئيسي ثم الاستفادة من كافة الخصائص والمميزات.

10. Find My Device

هذه الخدمة وهذا التطبيق مهم رغم قلة استخدامه، لن يعرف قيمته إلا من فقد هاتفه، حيث يقوم بكشف مكان هاتفك في حالة نسيانه أو ضياعة وسرقته، يعرض مكانه في الخريطة ويسمح لك بعمل بعض الإجراءات مثل إرسال رنة مطولة أو إقفال الشاشة أو حتى مسح البيانات عن بعد، لكن كل ذلك طبعاً في ظل اتصال الهاتف المفقود بالانترنت، علماً أن جميع هذه الخيارات متوفرة في الموقع الرسمي: android.com/find

11. تطبيق Snapseed

هو تطبيق متخصص في تعديل وتحرير الصور، يحتوي على أكثر من 20 أداة وفلتر يمكن الاختيار منها لتحسين الصورة الملتقطة، يتعامل مع الصور بصيغة JPG وكذلك RAW.

12. Files Go by Google

هنالك تطبيقات مشهورة فيما يتعلق بمشارك الملفات بدون انترنت (أوفلاين)، لكن الكثير لا يعلم أن قوقل لديها واحد أيضاً، والذي يقدم أكثر من خدمة في نفس الوقت، فهو منظم للملفات وطريقة فعالة للبحث عن الملفات والوصول إليها بسرعة، بالإضافة إلى خاصية مشاركة الملفات مع الأجهزة الأخرى القريبة بسرية وبطريقة مشفرة (بشرط توفر التطبيق في الجهاز الآخر).

13. Google News

رغم تواجده في كثير من الأجهزة، إلا أن القليل يستخدمه، هو تطبيق لمتابعة جديد الأخبار والمواضيع المفضلة القادمة من المواقع المشهورة، يمكن تخصيص المنطقة الجغرافية واللغة كي تصل إليك آخر الأخبار المناسبة لبلدك وبلغتك المحلية، يعرض التطبيق درجة الحرارة المتوقعة ويمكن اختيار المصادر أو المواضيع المفضلة لقراءة الجديد فيها.

14. تطبيق PhotoScan

الفكرة ببساطة هي تحويل صورك الضوئية إلى رقمية، تلك الصور الورقية التي تحتفظ بها في خزانة الأشياء القديمة، يمكن استخدام هذا التطبيق لتصوير تلك الصور بكاميرا الهاتف ثم تحسينها لتتمكن من الاحتفاظ بها في ذاكرة الهاتف أو أي ذاكرة رقمية.

15. Google Allo

رغم أنه نال بعض الضجة وقت إطلاقه قبل أكثر من سنة، إلا أن إحصائيات التحميل والتقييم لا تشير إلا أنه أصبح من التطبيقات المشهورة بعد، هو تطبيق مراسلة يدمج بعض خدمات “مساعد قوقل” ويضيف المرح إلى مراسلاتك، يقدم خاصية الردود الآلية وترجمة المحادثات ويمكن استداع قوقل في أي محادثة لتقديم أي معلومات أو محتوى مناسب.

16. Chrome Remote Desktop

يمكن عبر هذا التطبيق التحكم بجهازك المكتبي البعيد عنك، تدخل إلى سطح المكتب وتستعمل حاسوبك عبر هاتفك الذكي، يتطلب الأمر تنصيب إضافة البرنامج الخاصة في قوقل كروم داخل حاسبوك قبل استعمال التطبيق.

17. Hangouts Dialer

مالا يعرفه الكثير أن قوقل لديها خدمة الاتصال الهاتفي عبر الانترنت (VoIP)، يمكن أن تجري اتصالات دولية بأسعار مخفضة (انقر هنا لمعرفة تسعيرة كل بلد)، ويمكن الاتصال لأمريكا وكندا بالمجان، سيتطلب الأمر التحقق من رقمك الهاتفي أولاً، كي يظهر رقمك حين تتصل بالآخرين وكأنك تتصل من هاتفك العادي (قد لا تعمل هذه الخدمة في بعض البلدان).

18. تطبيق Clock

حتى مجال التطبيقات الصغيرة، لم تسلم من دخول الشركات العملاقة فيه، هذا التطبيق البسيط يعرض الساعة الرقمية ويقدم خاصية المنبة وعرض لبعض المواقيت العالمية وغيرها من الخصائص المعروفة، يتميز بواجهة استخدام جميلة.

19 تطبيق Wallpapers

عبارة عن تطبيق لخلفيات الشاشة المتغيرة (والمتحركة) يسمح لك باختيار أي خلفية جاهزة من المكتبة الداخلية للتطبيق، أو اختيار التحديث التلقائي للخلفيات، بحيث تحصل على خلفية جديدة كل يوم تتغير بشكل تلقائي وتنزل من الانترنت إلى جهازك.

20. Google Tasks

يلوم البعض قوقل على إطلاق هذا التطبيق، حيث يقولون أن هنالك تطبيق يغني عنه وهو (Google Keep)، وفي حقيقة الأمر هو تطبيق متخصص أكثر في إنشاء قوائم المهام وإدارتها (To-do Lists)، يوفر الكثير من الخصائص الغير متوفرة في التطبيق الآخر، يمكن تعديل وإنشاء القوائم عبر عدة واجهات:

21. YouTube VR

يحول لك التطبيق منصة اليوتيوب والفيديوهات فيه إلى عالم ثلاثي الأبعاد، يمكن أن تستخدم نظارة الواقع الإفتراضي للدخول إلى عالم اليوتيوب ومشاهدة الفيديو وبقية مكونات الصفحة على شكل مسرح كبير يجلب لك أي فيديو إلى المنصة بعد أن تطلب -صوتياً- من التطبيق البحث عنه.

22. Cardboard Camera

هو تطبيق يسمح لك بصنع صور بزاوية 360 درجة ليتسنى لك مشاهدتها عبر نظارة الواقع الافتراضي (VR) إن لم يكن هاتفك يدعم التصوير بهذه التقنية.




الوسوم