الأخبارالتقارير

تعرف على التقنية التي ربما تجعل بطارية حاسبك المحمول تدوم 25 ساعة متصلة

إنتل تقول أن التقنية ستجعل استهلاك الطاقة أقل 40% من السابق

كانت ولا تزال بطاريات الأجهزة الإلكترونية، والمدى الزمني الذي تُتيحه، تمثل واحداً من أبرز تحديات المرحلة الحالية في عالم التقنيات الحديثة. فبالرغم من القفزات التقنية الهائلة، والزيادة المضطردة في المواصفات الفنية للأجهزة الإلكترونية المحمولة، وما أصبحت تلك الاجهزة قادرة على تقديمه، لا يزال زمن تشغيل البطارية لكافة فئات الاجهزة الإلكترونية المحمولة غير مرضياً لغالبية المُستخدمين.

وتتسابق شركات التقنية حالياً على صعيد طرح شرائح إلكترونية أكثر كفاءة في إستخدام الطاقة، بالإضافة إلى البحث والتطوير المستمرين فيما يتعلق بتطوير بطاريات أكبر سعة دون الحاجة الى شغل مساحة أكبر من الحاسبات والأجهزة الإلكترونية المختلفة.

كشفت “أنتل” من خلال فعاليات معرض Computex في تايوان عن تقنية جديدة كليا طورتها بالتعاون مع شركتي Sharp وInnolux تُتيح تصنيع شاشات عرض للحاسبات المحمولة تستهلك 1 واط فقط دون أي تأثير على جودة الصورة المعروضة.

تُتيح التقنية الجديدة التي تعتمد على آلية محددة لإدارة كيفية تعامل الحاسب مع شاشة العرض، بالإضافة الى خواص تصنيعية محددة في شاشة العرض ذاتها، خفضاً في معدل إستهلاك الطاقة يبلغ 40% مقارنة بالطاقة التي تستهلكها شاشات عرض الحاسبات المحمولة حالياً.

لم تكشف “إنتل” عن تفاصيل كثيرة تتعلق بتقنيتها الجديدة، كما ولم تُصرح بتأثير تلك التقنية على تكلفة الحاسبات، أو الوقت المُنتظر لطرحها بشكل فعلي في الأسواق. إلا أن الشركة إستعرضت حاسب محمول Dell XPS 13 مُزود بالتقنية الجديدة وأشارت إلى أن الحاسب قادر على العمل لمدة 25 ساعة متصلة دون الحاجة إلى إعادة شحنه.

وفقا لما أعلنته “إنتل”، فإن التقنية الجديدة لن تكون متاحة للحاسبات المحمولة الحالية نظراً لكونها تحتاج الى شاشة عرض خاصة، كما أنها في البداية ستعمل فقط عند إستخدام بطاقة الرسوميات المدمجة مع معالجات إنتل ولن تدعم بطاقات الرسوميات المتقدمة مثل Nvidia.

زر الذهاب إلى الأعلى