التقارير

عودة مبيعات الهواتف الذكية للنمو في الربع الأول من 2018

سامسونج تتراجع، آبل تنمو، وشاومي تحقق أرقاماً كبيرة

عودة مبيعات الهواتف الذكية للنمو في الربع الأول من 2018

عانت شركات الهواتف الذكية من تراجع المبيعات في العام الماضي وخصوصاً في الربع الأخير إذا ما استثنينا شاومي الصينية، لكن يبدو أن الأمور بدأت تعود لنصابها مع ارتفاع مستوى المبيعات في الربع الأول من العام 2018.

وبحسب مؤسسة جارتنر المتخصصة في الأبحاث، فإن مبيعات الهواتف الذكية وصل إلى 384 مليون هاتف تقريباً في الربع الأول من العام، حيث أن المبيعات شهدت تراجع طفيف لسامسونج، فيما شهدت نمو في مبيعات آبل، وكذلك الحال مع هواوي، بينما شهدت شاومي ارتفاع في المبيعات لأكثر من الضعف.

وقالت المؤسسة في تقريرها أن ارتفاع مبيعات الهواتف الذكية كان بسبب الهواتف ذات الميزانية المتوسطة والمنخفضة، حيث أن هناك تحسن كبير في هذه الأجهزة مما رفع من مبيعاتها في السوق الصيني بشكل أساسي والعديد من الأسواق الكبرى، لكن في نفس الوقت كان هناك تراجع في مبيعات الهواتف الرائدة بسبب ضعف الفروقات مع الإصدارات القديمة من الأجهزة. ووضعت الشركة مثالاً على سامسونج، حيث أن مبيعات سامسونج S8 كانت أعلى من S9، كما أن مبيعات الشركة شهدت تراجع في السوق الصيني بسبب منافسة شركات مثل شاومي وأوبو.

أما بالحديث عن مبيعات آبل، فتقول المؤسسة أن الطلب على هواتف آيفون كان أقل، مما دفع الشركة لحث المستخدمين على استبدال أجهزتهم القديمة بالأجهزة الجديدة، وهو ما جعل نمو أرباح الشركة أقل من السابق، لذلك سيتوجب على الشركة تقديم شيء جديد في هواتفها ذات السعر المرتفع لجذب المزيد من المستخدمين.

عودة مبيعات الهواتف الذكية للنمو في الربع الأول من 2018

على الجانب الأخر، فإن مبيعات الهواتف بالنسبة لأنظمة التشغيل شهدت نمو في هواتف آندرويد، وكذلك الحال في هواتف آيفون، إلا أن مستوى المبيعات للهواتف بالأنظمة الأخرى تراجع بشكل مخيف جداً، مما يعني أن معظم الهواتف التي تم بيعها في الربع الأول من 2018 تعمل بنظامي أندرويد وiOS.

الوسوم