الأخبار

WWDC18 : ملخص ما كشفت عنه آبل في مؤتمر المطورين

WWDC18 : ملخص ما كشفت عنه آبل في مؤتمر المطورين

بدأت شركة آبل مؤتمرها السنوي للمطورين كالعادة بالإعلان عن أحدث أنظمتها التشغيلية، لكنها على غير المتوقع اكتفت بالإعلان عن الأنظمة والتطبيقات دون أي حديث عن منتجات أخرى مثل أجهزة ماك.

وبالطبع تحدثت الشركة عن تفاصيل جديدة ستضيفها في برامج التشغيل الخاصة بهواتف والحواسيب، وذلك بإعلانها عن نظام iOS 12 ونظام ماك الذي أطلقت عليه اسم ماك موهافي.

iOS 12

نظام iOS 12

تحدثت شركة آبل في البداية عن سرعة نظام التشغيل الجديد، حيث قال كريغ فريدريغي نائب رئيس هندسة البرمجيات في الشركة أن النظام سيكون أسرع بنحو 40% بالقيام بالعمليات، ونحو 50% أسرع بإظهار لوحة المفاتيح، كما أنه سيكون أسرع بنحو 70% عند فتح الكاميرا، وسيكون النظام متاحاً وفعالاً على أجهزة الشركة ابتداءً من آيفون 5s.

وكان تركيز الشركة مُنصب على تقنية الواقع المعزز، حيث كشفت عن حزمة ARKit 2 والتي تمنح المطورين الحصول على تجارب أفضل في صناعة التطبيقات، فقامت الشركة بتحديد امتداد خاص باسم usdz للملفات التي سيتم تنسيقها عبر الحزمة من فيديو وصور وغيره وذلك بالتعاون مع أدوبي وبيكسار. وبهذا سيكون المستخدم قادراً على التعامل مع تطبيقات أدوبي على سحابتها واستخدام حزمة تقنية الواقع المعزز من آبل، فبدلاً من تطوير وتصميم الوسائط المتعددة على برامج أدوبي بشكل منفرد، سيكون المستخدم قادراً على استيراد وتصدير الملفات من وإلى البرامج عن طريق الحزمة بشكل تكاملي.

أما بالنسبة للمزايا الأخرى، فقد كان تحديث المساعد الصوتي سيري من أهم ما تحدثت عنه الشركة، حيث سيكون بإمكان المستخدمين عمل اختصارات لأمور محددة في الحياة اليومية ليقوم المساعد بطرحها، كما سيكون بإمكانه تقديم اقتراحات يومية بناءً على أسلوب المستخدم في الحياة، مثل اقتراح طلب قهوة أو بدء تمرين رياضي.

وقدمت آبل رموز تعبيرية جديدة باسم Memoji وهي رموز تقدم تجربة أفضل للمستخدم بالحصول على شخصيات مخصصة بشكل أدق من Animoji، وكشفت الشركة عن الكثير من التصميمات الجميلة الجديدة التي يمكن استخدامها في الرسائل، حيث أن الرموز ستكون متاحة للتطبيقات الخاصة بالشركة مثل iMessage.

وكشفت الشركة أيضاً عن ميزة جديدة خاصة بالمراسلات الجماعية، حيث أن تطبيق FaceTime سيبدأ دعم مكالمات الفيديو الجماعية حتى 32 شخص، هو رقم كبير جداً مقارنة مع التطبيقات الأخرى.

وبالحديث عن المزايا الجديدة، فقد أعلنت الشركة عن Screen Time وميزة عدم الازعاج، والتي تهدف لتقليل ادمان المستخدمين على الهواتف الذكية، كما وتعمل على تقديم تقارير مفصلة عن جميع استخدامات الشخص على الهاتف، بالإضافة إلى أن ميزة عدم الازعاج تقلل من استخدام البيانات أثناء النوم وتقوم بخفت ضوء الشاشة والاشعارات الواصلة للهاتف.

وفي النهاية، أعلنت آبل عن عدة تحديثات أخرى لتطبيقاتها، حيث قامت بتحديث تصميم تطبيق الكتب ليتمكن المستخدمين من اكتشاف الكتب الجديدة والاستمتاع بها، كما طرحت تصميم مختلف وجديد لتطبيق الأخبار لتسهيل اكتشاف قنوات إخبارية جديدة ومتابعتها. بالإضافة إلى تحديث CarPlay الخاص بالسيارات، والذي سيبدأ دعم تطبيقات الطرف الثالث الخاصة بالملاحة؛ مثل خرائط قوقل بعد طول انتظار. كما كشفت عن تطبيق بورصة يقدم للمستخدمين حالة الأسهم بشكل مستمر.

سيكون النظام متاحاً للمطورين بشكل مباشر، فيما سيكون على المستخدمين العاديين انتظار النظام الجديد في مع نهاية الربع الثالث من العام، لكن سيكون بإمكانهم الحصول على نسخة بيتا تجريبية مع نهاية هذا الشهر.

macOS Mojave

نظام ماك موهافي macOS Mojave

مثلما هي العادة، فإن أجهزة الكمبيوتر واللابتوب ستحصل على تحديث كحال الهواتف الذكية، لكن هذه المرة قامت آبل بتغيير طريقة استعراضها للنظام وأطلقت عليه اسم موهافي بدلاً من رقم الإصدار.

ويجلب النظام الجديد العديد من التحديثات المميزة، والتي كنا قد تحدثنا عنها سابقاً في تقاريرنا. فيأتي النظام مع نمط داكن (الوضع الليلي) وبشكل كامل وليس لتطبيقات محددة، حيث أن النمط الجديد سيعكس الألوان مما يجعل الضوء مسلطاً على التطبيقات والمحتوى أكثر منه على باقي الجهاز.

وبالحديث عن نمط النظام الجديد، فإن سطح المكتب حصل على تحديثات عديدة، حيث سيتيح للمستخدمين إمكانية ترتيب الأيقونات بضغطة زر على سطح المكتب. كما سيكون بإمكانهم تسجيل لقطات الشاشة على شكل صور أو مقاطع فيديو بكل سهولة.

ويمكن القول أن التحديث قدم تحسناً كبيراً على طريقة البحث “Finder” والتي ستتيح البحث بشكل أسرع على الجهاز، كما أنه ستقوم بعرض الملفات وخاصة الوسائط المتعددة بطريقة منظمة وجميلة، كما تسمح للمستخدمين بمعاينة الصور وتعديلها وحفظها بصيغة PDF. حيث أن الشركة دمجت Finder مع المعاينة السريعة للنظام.

وكشفت آبل عن قدوم تطبيق الأخبار إلى نظام ماك، كما هو الحال مع الكشف عن تصميم جديد كلياً لمتجر البرامج على النظام، حيث بدأ يقدم اقتراحات بشكل أفضل للمستخدمين وبدأ يظهر بشكل شبيه لتطبيق متجر البرامج على iOS. وقامت الشركة أيضاً بالإعلان عن تطبيق للبورصة والأسهم لتقديم تقارير عن حالة الأسهم بشكل مستمر ومحدث.

الشيء المهم الذي تحدثت عنه الشركة بالنسبة للمنازل الذكية، هو أن ماك موهافي سيدعم حزمة HomeKit والتي تهدف للتحكم في المنزل والأجهزة التي تعمل بتقنية انترنت الأشياء.

وسيكون بإمكان مطوري iOS نقل تطبيقاتهم بسهولة لنظام ماك موهافي، حيث أنه مع التحديث الجديد لن يتوجب على المطورين بناء تطبيقاتهم من الصفر، فكل ما عليهم هو التعديل على بعض الأكواد البسيطة فقط.

watchOS 5

نظام watchOS 5

طورت الشركة تحديث جديد لنظام تشغيل ساعتها، والذي سيبدأ بتقديم ميزة Walkie-Talkie الشبيهة بأجهزة المحادثة الثنائية، حيث أن المستخدمين سيكون بإمكانهم محادثة أصدقائهم بشكل سهل وسلس عبر الساعة.

كما سيدعم التحديث الخاص بالنظام دعم العديد من التمارين الرياضية؛ مثل اليوغا. وسيكون بإمكان المستخدمين إقامة تحديات مع بعضهم للحديث عن إنجازات كل شخص في هذه التحديات.

tvOS

نظام tvOS12

أعلنت الشركة عن تحديث جديد لنظام تشغيل التلفزيونات الذكية الخاصة بها، حيث سيحمل التحديث الجديد إضافة أكثر من 100 قناة جديدة، كما ستضيف ميزة دعم تقنية الصوت Dolby Atmos.

وقالت الشركة أن تلفزيون الشركة ارتفع انتشاره بنسبة 50% عن العام الماضي، وهي تعمل بشكل جدي على إضافة المزيد من القنوات له خلال الفترة القادمة.

 




الوسوم