التقارير

تقرير: 100 تطبيق iOS وسطياً في هاتفك وتستخدم أقل من نصفها

كل الأرقام تشير إلى نمو صناعة تطوير تطبيقات iOS

كشفت شركة الأبحاث والتحليلات App Annie عن تقريرها الجديد الذي يغطي فترة عشرة أعوام على إطلاق متجر تطبيقات آبل ويظهر النمو في أرباح المطورين وأرقام أخرى مثيرة للاهتمام عن عدد التطبيقات في أجهزة المستخدمين ومعدلات استخدامها.

وخلال السنوات العشر بلغ عدد التنزيلات الإجمالي من متجر تطبيقات آبل أكثر من 170 مليار عملية تنزيل، وأنفق المستخدمون خلالها على التطبيقات والمحتوى فيها أكثر من 130 مليار دولار حتى نهاية العام الماضي.

وبلغ عدد التطبيقات التي جنت أكثر من مليون دولار منذ عام 2010 وحتى الآن حوالي 10 آلاف تطبيق، بينما هناك 2293 تطبيق بلغت عائداته ما بين 1-10 مليون دولار، وهناك 564 تطبيق بلغت عائداته أكثر من 10 مليون دولار. وبالمجمل فإن عدد التطبيقات التي تحقق عائدات جيدة يرتفع مع مرور الوقت ما يعني المزيد من المطورين يحققون دخل عبر نشر تطبيقاتهم على المتجر.

أما من ناحية المستخدمين فقد بلغ عدد التطبيقات التي قام المستخدم الواحد بتنصيبها على جهازه وسطياً 100 تطبيق، لكنه يستخدم منها 40 تطبيق بشكل نشط أي يفتحها مرة واحد على الأقل في الشهر.

وكان المستخدمون من فرنسا وأندونيسيا وكوريا الجنوبية الأكثر تنصيباً للتطبيقات بمعدل وسطي 110 تطبيق لكل مستخدم، لكن معدل استخدامهم أقل من 40 تطبيق بشكل نشط شهرياً.

وليس مستغرباً أن معدل إنفاق مستخدمي iOS على التطبيقات نمى بسرعة كبيرة ووصل إلى ضعف إنفاق مستخدمي أندرويد عبر قوقل بلاي. ومن المتوقع أن ينمو إنفاق مستخدمي الآيفون بنسبة 80% خلال الأعوام الخمسة المقبلة ليصل إنفاقهم السنوي أكثر من 75 مليار دولار مقارنة مع 42 مليار دولار حالياً.

مع أن الألعاب تشكّل 31% من إجمالي التطبيقات التي يتم تنزيلها، لكنها تمثل 75% من الإنفاق والعائدات. وتنشط منطقة آسيا والمحيط الهادي بتطوير الألعاب حيث أن 77% من التطبيقات التي يرفعونها على المتجر كانت ألعاب.

أما بالنظر إلى دول العالم من حيث التنزيلات والإنفاق فقد كانت الولايات المتحدة الأعلى 40.1 مليار تنزيل و 36 مليار دولار عائدات، وبعدها الصين 39.9 مليار تنزيل و 27.7 مليار دولار، وثالثاً اليابان 9.5 مليار تنزيل و 25.2 مليار دولار وهذه المفارقة لها دلالات مهمة للغاية كون أن المستخدم الياباني يحافظ على استخدام تطبيقاته وينفق عليها الكثير مع مرور الوقت وهذا له تأثير بالثقافة الشعبية.




المصدر
App Annie
الوسوم