التقارير

خدمات VPN المجانية تبيع بيانات المستخدمين لجهات خارجية

عندما يقدم المنتج مجاناً، تكون أنت المنتج

vpn1-796x796

ظهرت بالسنوات القليلة الماضية مجموعة كبيرة من خدمات VPN المجانية لتقدم للمستخدمين خيار أفضل للحفاظ على الخصوصية بدون الحاجة لتكبد رسوم اشتراك دورية، لكن دراسة أمنية حديثة كشفت أن بعض تلك الخدمات يبيع بيانات المستخدمين لجهات خارجية كطريقة لتمويل عملياتها.

تفحص موقع the best vpn سياسات الخصوصية لمجموعة من أشهر مزودي خدمات VPN المجانية والتي أظهرت بعض أشهر الأسماء فيها مثل Betternet
Opera VPN , HotSpot Shield, Psiphon أنهم قادرين على بيع بيانات المستخدمين لجهات خارجية لاستهدافهم بالإعلانات.

وأورد الموقع قائمة بأبرز خدمات VPN التي يمكنها بيع بيانات المستخدمين وهي:

Hola
Betternet
Opera VPN
HotSpot Shield
Psiphon
Onavo Protect
ZPN
HoxxVPN
FinchVPN
TouchVPN

وذكر الموقع أن العديد من مقدمي خدمات VPN المجانية لا يكونون على مستوى عالي من الشفافية حول طريقة تمويل خدماتهم ومصدرها خاصة إن لم تكن هناك أية إعلانات تظهر أُثناء التصفح.

ويؤكد أن معظم خدمات VPN المجاني تبيع بيانات المستخدمين إلى شركات مرتبطة بها أو لأي جهة أخرى قادرة على الدفع.

بل ذهب بعض الخدمات لأكثر من ذلك حيث أصبحت تقوم بممارسات مثل حقن الإعلانات أو تغيير مسار المستخدم وتوجيهه لمواقع معينة لديهم تعاقد معها.

وتنوعت البيانات التي تجمعها الخدمات عن المستخدمين سواء كانت بيانات عامة مجهولة لاتحدد شخصيته، أو بيانات محددة مثل البريد الإلكتروني.

كما تلاحظون من القائمة بينها بعض الأسماء الكبيرة التي لديها مئات ملايين المستخدمين، وخدمات أخرى أقل خطورة أو ربما غير معروفة بشكل كبير. ما أثارني فعلاً هو خدمة Psiphon التي تحقق عائدات مالية سنوية بملايين الدولارات بالرغم من عدم عرضها الإعلانات.

وختاماً ينصح الموقع باستخدام خدمات VPN مدفوعة للإستفادة من حماية الخصوصية الكاملة بدون تقييد حجم التصفح أو عرض الإعلانات أو تسريب بيانات المستخدمين.

المصدر
المصدر
الوسوم