التقارير

كاميرات المراقبة الذكية وما تقدمه لنا من خصائص ومميزات

أبرز منتجات التصوير والمراقبة الذكية المتوفرة في الساحة

يستمر إنترنت الأشياء في التغلغل إلى حياتنا أكثر فأكثر، ومع هذا التغلغل، تصبح الأجهزة أكثر ذكاءً، ليس الذكاء الإنساني المعروف طبعاً، لكنا اعتدنا في الأوساط التقنية أن نطلق على الأجهزة التي قد تدير نفسها بنفسها وتتصل بأجهزة أخرى بأنها ذكية، أو نلحق كلمة (smart) قبلها لتمييزها عن النسخ السابقة التي كانت تقدم ميزات وخصائص محدودة.

كاميرات المراقبة كغيرها من الأجهزة التقنية، تطورت وتحسنت واتصلت بالانترنت لتشكل ما يسمى بالمنزل الذكي، أما الشركات المصنعة فهي مستمرة في التنافس لنيل رضى واستحسان الزبائن، أولئك الذين يخافون على منازلهم أو ممتلكاتهم فليجئون لتلك الكاميرات التي تنوب عنهم حال غيابهم، بل وحتى الأشخاص القاطنين أكثر البقاع أمناً، من يريدون مراقبة أطفالهم ربما أو إدارة منازلهم عن بعد.

دعونا نسلط الأضواء في هذه المقالة على كاميرات المراقبة المنزلية أو ما يسمى بـ (Security Cameras)، النوعية التي يمكن شراؤها لتركيبها داخل وخارج المنزل، سنحاول الاقتصار على المنتجات الموجهة للمستخدم العادي، وليست تلك الأنظمة الموجهة للشركات والمؤسسات الكبيرة.

1. الإتصال اللاسلكي

حين تشتري كاميرا مراقبة ذكية، سيكون أمامك خيارين، إما كاميرا سليكة أو كاميرا لا سلكية، والنوع الثاني هو الذي يمكن أن يتصل بالمودم أو الراوتر عبر شبكة الواي فاي، يمكن أن يتصل بالشبكة المحلية أو حتى بشبكة الانترنت وهو ما توفره معظم المنتجات المطروحة في الساحة اليوم، فالاتصال بالانترنت يسمح لصاحب المنزل بالمراقبة والتحكم عن بعد، يمكن أن يشاهد ما يجري أمام العدسة من أي مكان وعبر التطبيقات المخصصة بكل جهاز.

2. عين على من يطرق الباب

هي كاميرا مراقبة تستخدم كجرسٍ للباب، أو بالأحرى: جرس الباب الذي يوفر كاميرا للمراقبة، في حقيقة الأمر؛ نحن نتحدث هنا عن منتجين منفصلين عن بعضهم البعض، لكن تلك الأجراس الحديثة الذكية أصبحت اليوم كاميرات مراقبة في ذات الوقت، فقدمت منتجين وخدمتين في نفس الجهاز، لذلك يمكن أن نتحدث عن هذه الخاصية الرئيسية في بعض كاميرات المراقبة الذكية، ألا وهي؛ عين على من يطرق الباب.

في السابق كانت الأجراس الجيدة والغالية هي تلك التي توفر خاصية التحدث المباشر مع الطارق (الإنتركوم) (Intercom)، الآن أصبحت تلك الأجراس الذكية مزدوة بكاميرا ومتصلة بشبكة الانترنت، ليتمكن صاحب المنزل من رؤية الطارق أو التحدث إليه وهو داخل أو خارج المنزل.

منتج: Video Doorbell

من المنتجات المتواجدة في الساحة؛ جرس الباب المقدم من شركة (Ring) الرائدة في هذا المجال، تقدم الشركة عدة أجراس تبدأ أسعارها من 99 دولار لمنتج (Video Doorbell) الذي يقدم عدة ميزات أهمها إمكانية رؤية الطارق عبر التطبيق الخاص بالجهاز من أي مكان متصل بالانترنت، وكذلك التحدث معه صوتياً وغيرها من الخصائص والمميزات.

3. تسجيل والتقاط الحركة

هنالك عدة خصائص أساسية متوفرة في الجيل القديم والحديث من كاميرات المراقبة، مثل البث المباشر والتسجيل التلقائي ثم الاحتفاظ بملفات الفيديو لفترة محددة لإمكانية مشاهدتها فيما بعد.

لكن إحدى الخصائص الذكية المتوفرة اليوم في معظم كاميرات المراقبة، هي التسجيل فقط حين تقع الحركة في نطاق الكاميرا (أو النطاق المحدد)، ثم الاحتفاظ بها في سيرفرات خارجية (في الغالب) وإمكانية العودة إليها ومشاهدتها عبر التطبيق التابع أو عبر الموقع الإلكتروني التابع للشركة.

خاصية أكثر احترافية هي تحديد نطاق ضمن نطاق رؤية الكاميرا ليتم تجاهله، مثلاً يمكن تجاهل الشارع لأن الناس تتحرك فيه باستمرار، بينما أنت تريد التركيز على الفناء الخاص بمنزلك أو عند البوابة فقط.

بعض الكاميرات توفر خيار (حساسية الحركة) فأنت ربما لا تريد منها التسجيل كلما تحركت ذبابة من أمامها مثلا أو مرت قطة صغيرة على الجدار.

كاميرات المراقبة والاشتراك الشهري

من المعلومات المهمة التي يجب أن يعرفها كل من ينوي شراء كاميرا مراقبة ذكية، أن معظم تلك الكاميرات تتطلب اشتراكاً شهرياً أو سنوياً بالإضافة إلى سعرها الأصلي، فلا يعتقد المرئ أنه سيشتري الكاميرا ثم يتمتع بكافية الخصائص والمميزات دون أن يدفع سنتاً واحداً، قد تكون هذا إحدى سلبيات أجهزة إنترنت الأشياء، فمن أجل أن تتصل بأجهزتك عن بعد وتصل للمحتوى المخزون (الفيديوهات المسجلة على سبيل المثال) فلا بد من وسيط وطرف ثالث في أغلب الأحوال يقوم بتخزين تلك البيانات سحابياً (في الانترنت)، وتلك الخدمات التخزينية والسحابية تتطلب اشتراكاً مدفوعاً.

لكن رغم ذلك هنالك بعض كاميرات المراقبة الذكية التي لا تحتاج لأي اشتراك شهري أو أي مصاريف إضافية بعد عملية الشراء، منها الكاميرا المقدمة من شركة أمازون -المذكورة في الفقرة التالية- أو الكاميرات التي تقوم -فقط- بالتخزين في الذاكرة الداخلية أو في القرص الصلب المتصل بها داخل المنزل.

منتج: Amazon Cloud Cam

تقدم شركة أمازون كاميرا مراقبة ذكية متصلة بخدمتها السحابية التي تقدم جزء من خدمتها بشكل مجاني، يمكن شراء الكاميرا والتمتع بالاشتراك في الخدمة السحابية من أجل مشاهدة الفيديوهات المسجلة وتحميلها من سيرفرات الشركة بشكل مجاني، الخدمة المجانية تسمح لك باستعراض الفيديوهات المسجلة خلال 24 ساعة فقط، وربط -بحد أقصى- 3 كاميرات في آن واحد، ومن أراد الزيادة في المدة وعدد الكاميرات فيلزمه الاشتراك المدفوع.

بشكل عام الكاميرا احترافية وسعرها لا يتجاوز 120 دولار، ففيها خاصية استشعار الحركة الذكي وإمكانية التصوير في الظلام والتنبيهات الذكية التي تصل إلى الهاتف مباشرة، وكذلك تصوير بدقة عالية (1080p) وزاوية تصوير عريضة، أيضاً يمكن ربطها بالمساعد الذكي (أليكسا)، فمثلاً يمكن أن تأمر أليكاس بأن يبث لك ما تصوره الكاميرا على شاشة التلفاز -المرتبط بها- مباشرة وأنت جالس مكانك، والجدير بالذكر أن هذه الكاميرا هي كاميرا داخلية (Indoor).

كاميرا داخلية أم خارجية

من المعلومات المهمة التي يجب أن يعرفها من يريد اقتناء كاميرا مراقبة ذكية، هي هل الكاميرا من نوع (Indoor) أم (outdoor)، فالنوع الأول هي تلك الكاميرات المخصصة للتصوير داخل المنزل فقط، أما الثاني فهي الكاميرات المعدة للعمل خارج المنزل، وأهم خاصية فيها أنها ضد الماء، لا تتأثر بالأمطار ولا حتى بعوامل الطقس وتقلبات الجو المختلفة.

4. التحدث الصوتي

قدمت بعض كاميرات المراقبة القديمة خاصية تسجيل الصوت مع الصورة، كي يتكون في نهاية المطاف ملف فيديو متكامل يمكن من خلاله المشاهدة والاستماع للحوار الذي يدور أمام الكاميرا، لكن ما تقدمه الكاميرات الحديثة اليوم هو خدمة نقل الصوت من وإلى الكاميرا، ليس فقط في اتجاه واحدة وإنما في كلا الاتجاهين.

هذه الخاصية مهمة أكثر لأجراس الباب الذكية، لكنها متوفرة أيضاً لكاميرات المراقبة العادية التي توضع داخل الغرف في المنزل (مثل كاميرا أمازون السابقة)، والميزة الذكية هنا أنه يمكن التحدث إلى الشخص عبر الكاميرا من مكان بعيد، ليس فقط من الطابق العلوي في المنزل، لكن حتى وإن كنت في مقر العمل بعيداً عن منزلك، يمكن أن تجيب على من يطرق الباب وتتحاور معه، أو مع إبنك حين تشاهده يلعب طول الوقت، تذكره بأن يذاكر دروسه.

منتج: Nest Hello

تقدم لنا شركة Nest كاميرات مراقبة ذكية مختلفة الاستخدامات بالإضافة إلى جرس باب ذكي يوفر العديد من الخصائص منها التحدث الصوتي مع زوار المنزل، إضافة إلى تصويرها بدقة عالية وعدة مميزات أخرى.

5. تنبيهات الهاتف الذكي

قد تكون خاصية التنبيهات من أهم الخصائص التي يجب أن تتوفر في كاميرات المراقبة الذكية، فالتنبيهات يتم إرسالها حين تحدث حركة في مجال الكاميرا أو المجال المحدد لها، مثلا يرسل التنبيه حين يطرق أحدهم بابك، تريد أن تعرف من الطارق أو من يحوم حول منزلك، يمكن الاستفادة من هذه الخاصية في أشياء كثيرة، مثلاً عندما تراقب طفلك النائم عبر تلك الكاميرا أو -ربما- مطبخك الذي يتم سرقة الحلوى منه باستمرار دون أن تعرف من الفاعل.

خاصية التنبيهات يمكن أن ترسل حين تحدث حركة معينة، أو يصدر صوت غير اعتيادي، كما يمكن إرسالها عبر الإيميل أو إلى تطبيق الهاتف، المنتج التالي يوفر كل هذه الخصائص:

منتج: Arlo Pro

هي كاميرا خارجية تتحمل عوامل الطقس والمطر، مقدمة من شركة arlo المتخصصة في كاميرات المراقبة الذكية وملحقاتها ، تصور بدقة عالية وتقدم خاصية التحاور الصوتي، رؤية ليلية وتنبيهات تصل إلى الهاتف أو الإيميل، كما أن الشركة تتيح اشتراك مجاني في الخدمة السحابية والتي تسمح لك بالوصل إلى الفيديوهات المسجلة لآخر 7 أيام.

أسعار كاميرات المراقبة

لإن كانت الكاميرات المقدمة من الشركات المشهورة في هذا المجال غالية السعر -نسبياً- فإن هنالك منتجات أخرى من شركات أقل شهرة لكن قريبة في الجودة تقدم منتجاتها بأسعار معقولة، بالتأكيد قد يجد المرئ الكثير من المنتجات من أسواق شرق آسيا والتي قد لا تحمل علامة تجارية معروفة، لكن تلك قد تكون مشاكلها كثيرة أو جودة أدائها ليست بالمستوى المطلوب، الكاميرا التالية توفر خصائص جيدة وبسعر لا يتجاوز الـ 40 دولاراً.

منتج: Belkin NetCam

شركة Belkin التي تقدم طيف واسع من المنتجات التقنية والاكسسوارت الصغيرة، لديها منتج عبارة عن كاميرا لاسلكية تحمل بعض الصفات الذكية والتي قد تكون مناسبة لمن لا يريد الكثير من الخصائص الغير ضرورية ولا يريد كذلك تضييع بعض المال في شيء لا يريده، تتوفر الكاميرا في أمازون بسعر 38 دولار وتقدم الخصائص الأساسية لأي كاميرا مراقبة ذكية.

6. دقة تصوير عالية

معروف أن التصوير في كاميرات المراقبة القديمة لا يتم بجودة ودقة عالية، بعض الكاميرات لا توفر حتى الألوان، والبعض يوفر التصوير بمعدل إطارات قليل في الثانية (لذلك تظهر الصورة وكأنها متقطعة) وكل ذلك لأجل عدة أسباب أهمها تقليل حجم ملفات الفيديو، وخاصة في تلك الأنظمة التي تقوم بالتسجيل طيلة الوقت والمناسبة أكثر للمؤسسات والمراكز التجارية، لكن الكاميرات المنزلية لا تحتاج لتسجيل كل شيء، فقط حين تحدث حركة أو تغير معين في المنطقة المستهدفة.

مع تطور تقنيات التصوير بشكل عام، زادت قدرات كاميرات المراقبة في دقة التصوير، الضعيف منها يصور بدقة (720p) والبعض يصور بدقة HD كاملة (1080)، هذه الدقة العالية تسمح بمشاهدة الفيديو بشكل واضح ورؤية التفاصيل الدقيقة مما يعطي ميزة إضافية تميز هذه المنتجات الحديثة.

7. التعرف على الوجه facial recognition

أحد الخصائص المثيرة للاهتمام والمتوفرة في عدد قليل من كاميرات المراقبة الذكية هي خاصية التعرف على الوجه، ومن هذه الخاصية يمكن أن تنفتح أبواب لعدة استخدامات في الحياة اليومية، فمن الناحية الأمنية، قد لا تريد أن تستقبل اشعارات حين يدخل فناء منزلك أحد أفراد الأسرة، لكن حين يكون الشخص غريبا ولم تتعرف عليه الكاميرا، حينها أنت بحاجة لأن تستقبل اشعار مباشرة إلى هاتفك أينما كنت.

منتج: Netatmo Welcome

تتميز الكاميرا بتصميمها الجميل وقدرتها على التعرف على وجيه أفراد الأسرة، حيث يتم انشاء بروفايل لكل فرد في الأسرة ومن خلاله يمكن متابعة الشخص وسجل تواجده أثناء اليوم، يمكن أن تستقبل تنبيهات حين يصل إبنك إلى المنزل، وحين لا يتعرف الجهاز على الشخص، يخبرك بذلك كذلك، كما يمكن أن تستخدم الكاميرا للبث المباشر ثم المشاهدة الحية عبر الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي، يوفر تطبيقات للهواتف والأجهزة اللوحية وكذلك الساعات الذكية.

8. عدسة تصوير بزاوية عريضة

حين تستعرض خصائص أي كاميرا مراقبة، من البديهي أن تلتفت إلى زاوية التصوير وعرض المساحة التي يمكن للكاميرا تغطيتها، لأنه كما نعلم كلما اتسعت الزاوية كلما تمكنت الكاميرا من تغطية مساحة أكبر، والأمر يصبح أكثر أهمية حين توضع الكاميرا عند الباب من خارج، فأنت تريد معرفة جميع التفاصيل التي تدور عند الباب والكاميرا أصلاً قريبة من الشخص الذي يطرق الباب.

الكاميرا الجيدة هي التي تعطي زاوية عرض أكثر من 100، الكثير من الكاميرات تصور بزاوية 130، لكن هنالك كاميرات أخرى تصور بزاوية أعرض، مثل كاميرا D-Link التي تصور بزاوية عرضها 180 درجة.

منتج: D-Link DCS-2630L

هي كاميرا مقدمة من شركة D-Link، الميزة الأهم هي زاوية التصوير التي تصل إلى 180 درجة، وهو ما يعطي مجالاً واسعاً جداً للتصوير ورؤية أفضل للمكان، كما أنها تصور بدقة عالية (1080 بكسل)، مستشعرات بصرية وصوتية وإمكانية التواصل الصوتي عبر السماعة المدمجة والمايك الداخلي، لا تقدم خدمة التخزين السحابي، فالتسجيل يتم في الذاكرة الداخلية والمتابعة تتم عبر التطبيق بشكل مباشر.

9. مراقبة الطقس وأشياء أخرى

بما أن كاميرا المراقبة يتم تركيبها في مكان ثابت وتبقى هناك طيلة الوقت، فلماذا لا يتم الاستفادة من وقوفها ذلك في بعض الأمور الأخرى، مثل قياس درجة الحرارة والرطوبة، القيام ببعض مهام الأمن والحماية مثل احداث بعض الضوضاء في المكان لتمويه اللصوص، وغيرها من الخصائص التي يمكن إضافتها إلى الكاميرا لتؤدي مهام أخرى في ذات الوقت، المنتج التالي يؤدي تلك المهام.

منتج: Canary All-in-One

تقدم شركة Canary ثلاثة منتجات عبارة عن كاميرات مراقبة مختلفة الميزات، منها كاميرا المراقبة التي تقدم عدة وضائف في نفس الوقت (Canary All-in-One)، تتصل كل كاميرا لاسلكياً ويمكن التحكم بها عبر المساعدات الذكية (قوقل أسستنت) و (أمازون أليكسا)، التصوير يتم بالدقة العالية والرؤية الليلة متوفرة، تقدم خاصية تعقب الأشخاص وتتوفر بشكل وتصميم جميل وسهل التركيب، وغيرها من الخصائص.

أخيراً …

تعرفنا سويتاً على عدة منتجات تتنافس لتقديم خدمة أفضل وخصائص أشمل، ولازال هنالك العديد من المنتجات في السوق التقني، والعديد من المنتجات التي تظهر وتحاول التقدم خطوة في عدد الخصائص أو ربما في سعر المنتج، ولقد عرضنا عدة منتجات سابقاً في سلسلة مشاريع كيك ستارتر، تلك المشاريع التي يتم تمويلها من قبل المستهلكين مباشرة، منها هذه المشاريع:

 




الوسوم