الأخبار

سيمانتك تكشف عن 38 تطبيقاً على قوقل بلاي تحتوي على برمجيات خبيثة

سيمانتك تكشف عن 38 تطبيقاً على قوقل بلاي يحتوون على برمجيات خبيثة

كشفت شركة سيمانتك عن رصدها 38 تطبيقاً مزيفاً على متجر قوقل بلاي تحمل برمجيات خبيثة هدفها استخدام بيانات المستخدم وتوجيهه إلى تحميل تطبيقات إعلانية على الهواتف.

وقالت الشركة التي تمتلك برنامج مكافحة الفايروسات نورتون، أنها قامت بإبلاغ قوقل على الفور بما وجدته على المتجر، لتقوم الأخيرة بحذف التطبيقات عن متجرها مباشرة.

وتحتوي التطبيقات على أسماء مزيفة لشكلها الفعلي، حيث تمتلك اسماً وأيقونة على المتجر تتغير تلقائياً بمجرد تثبيت التطبيق على الجهاز، لتقوم التطبيقات فيما بعد بتوجيه المستخدمين إلى تثبيت تطبيقات أخرى تحمل إعلانات مختلفة بشكل غير قانوني.

وصرحت الشركة أن حوالي 10,000 شخص قام بتنزيل التطبيقات في الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، هولندا، الهند، اليابان، جنوب أفريقيا، السويد، ومصر.

التطبيقات التي ظهرت لأول مرة في 2017 وقامت قوقل بحذفها، عادت للظهور تحت مسميات جديدة من ناشرين جُدد، وهي تحمل البرنامج الخبيث Android.Reputation.1، والذي يظهر على الأقل في 7 تطبيقات في الولايات المتحدة.

وتستطيع التطبيقات التي تتخفى في صورة ألعاب، برامج تعليمية، برامج ترفيهية، وغيرها، من الوصول إلى ذاكرة التخزين وبرامج قفل وحماية الجهاز، وكذلك التطبيقات المختلفة، وتعمل على طلب الأذونات لاستخدام تلك الأمور بعد 4 ساعات من التثبيت بالعادة.

إليكم قائمة التطبيقات والحِزَم التي تم رصدها على متجر قوقل بلاي:

سيمانتك تكشف عن 38 تطبيقاً على قوقل بلاي يحتوون على برمجيات خبيثة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى