التقارير

يوتيوب تزيل مليوني مقطع فيديو مخالف شهرياً قبل أن يراها أحد

YouTube-removes-videos-hed-796x419

تعاني يوتيوب من ازدياد انتشار مقاطع الفيديو المخالفة لبنود استخدام الخدمة مع زيادة انتشارها واعتماد الناس عليها، ولأن الرقابة البشرية اليدوية بطيئة، فقد طورت تقنيات آلية برمجية لتراقب تلك المقاطع وتزيل المخالف منها بدون أي تدخل بشري، وهذا ما حصل لملايين المرات حتى الآن.

نشرت قوقل ضمن تقرير الشفافية الخاص بيوتيوب أرقام مثيرة للاهتمام عن فترة الربع الأخير من العام الماضي حيث تم إزالة 8.2 مليون مقطع مخالف، منها 6.6 مليون مقطع تم اكتشافه والإبلاغ عنه وإزالته بشكل آلي بالكامل، وفقط 1.1 مليون مقطع من قبل مراقبين خاصين بالشركة، أما إبلاغات المستخدمين العامة فقد أزالت 402 ألف مقطع فيديو.

تلاحظون الفرق الكبير بين استخدام التقنية في الحفاظ على سلامة وأمان منصة يوتيوب، وبين الاعتماد على العنصر البشري سواء كان موظفين أم متطوعين أم مستخدمين عاديين.

واللافت أن 75% من مقاطع الفيديو المحذوفة خلال مدة ثلاثة أشهر لم تحصل على أية مشاهدات، وهذا يظهر كفاءة عالية في تقنيات قوقل على التعرف على المقاطع المخالفة وإزالتها سريعاً.

ووصل عدد مقاطع الفيديو التي أبلغ عنها المستخدمون خلال الفترة إلى 9.3 مليون مقطع، وبالطبع ليس كل مقطع يتم الإبلاغ عنه يتم إزالته لأنه كثيراً ما تكون غير مخالفة لمعايير استخدام يوتيوب.

ومن حيث الدول الأكثر إبلاغاً على مقاطع يوتيوب المخالفة كانت الهند في المركز الأول وجاءت المملكة العربية السعودية في المركز العاشر.

وتنوعت الأسباب التي اختارها المستخدمون للإبلاغ عن المقاطع لكن كان المحتوى الجنسي الإباحي في أكثرها ثم جاء السبام والتضليل وخطاب الكراهية والعنف والنسبة الأقل للترويج للإرهاب.




الوسوم