الأخبار

فيس بوك يتتبع معلوماتك الشخصية حتى وإن كنت لا تملك حساب فيه

فيسبوك أخبار كاذبة

بعد حادثة تسريب المعلومات التي حدثت في وقتٍ سابق والتي شاعت بإسم فضيحة كامبريدج اناليتكا، شُنت حملة من قبل مستخدمي فيس بوك، حيث تم إنشاء وسم DeleteFacbook# في موقع تويتر والذي يروج لحذف الحسابات الشخصية والصفحات التجارية من موقع فيس بوك.

لقد بدأت الحملة من قبل مؤسس تطبيق Whatsapp وشارك فيها الكثير من المستخدمين، وكان من بين المشاركين في دعم الحملة إيلون ماسك صاحب شركتي Tesla و SpaceX والذي زعم أنه سيقوم بحذف صفحات شركات من موقع فيس بوك رغم أنه لم يفعل ذلك.

ولكن رغم ذلك الحماس من قبل المستخدمين إلا أنه في الحقيقة فيس بوك يستطيع جمع المعلومات منك حتى وإن كنت لا تملك حساب فيه، أثناء استجواب مارك زيكوربيرغ من قبل الكونغرس الأمريكي تم طرح سؤال مهم “هل يقوم فيس بوك بجمع معلومات المستخدمين الذين يقومون بتسجيل الخروج من فيس بوك؟” وبعد الضغط أجاب أنه يقوم بذلك، ويعني ذلك أن فيس بوك يستطيع جمع المعلومات من قبل المستخدمين حتى وإن لم يفتحوا المنصة و المستخدمين الذي لا يملكون حسابات في المنصة على حدٍ سواء.

حسب التقرير الذي طُرح بعد جلسة الإستجواب في مدونة فيس بوك، تأتي عملية جمع المعلومات في تلك الحالات عن طريق المواقع أو التطبيقات التي تستخدم خدمات فيس بوك، فلو قمت بزيارة موقع أو تطبيق لديه خدمة من خدمات فيس بوك مثل زر أعجبني للصفحة أو إحدى البنرات، سيقوم فيس بوك حينها بإرسال معلومات عن زيارتك إلى فيس بوك حتى وإن كنت لا تستخدم حسابك أو لم يكن لديك حساب أصلًا.

أو إن كنت تملك أصدقاء يملكون حسابات فيس بوك فإنه على الأغلب قاموا بتحميل جهات إتصالاهم إلى موقع فيس بوك لإستخدام خدمة البحث عن الاصدقاء عبر جهات الاتصال، وهو أمر وارد في أغلب المواقع الآخرى مثل تويتر.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى