التقارير

كل ما تود معرفته عن الاستثمار بالشركات الناشئة في الشرق الأوسط في 2017

كشف تقرير جديد صادر عن شركة ماغنيت حول التمويل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والاستثمار في الشركات الناشئة عن أن السنة الماضية كانت قياسية من حيث الأرقام المسجلة.

شهد العام المنصرم صفقات استثمارية بلغت قيمتها 560 مليون دولار في 260 من الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

ومن أبرز ما توصلت إليه شركة ماغنيت في تقريرها حول التمويل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2017، ما يلي:

  1. لمحة عامة عن التمويل:

سجل الربع الرابع من حيث قيمة الاستثمار وصفقات الشركات الناشئة إنجازا قوياً في نهاية عام 2017.،علماً بأن التقرير ركز في العام 2017 على الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مستثنياً تركيا وإيران، حيث تبرز البيانات النقاط التالية:

  • شهد العام الماضي ارتفاعاً بنسبة 65٪ في الاستثمارات أي ما قيمته 410 مليون دولار (باستثناء سوق دوت كوم وكريم)، وهو رقم قياسي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
  • أبرمت المزيد من الصفقات في عام 2017 مقارنة مع أي عام سابق عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
  • شهد عام 2017 رقماً قياسياً في الربع الثاني والثالث والرابع من حيث مبالغ الاستثمار وعدد الصفقات
  • استحوذت أعلى 10 استثمارات على 349 مليون دولار، أي ما يقرب من 60 في المائة من تمويل عام 2017
  • شملت أعلى 5 استثمارات 150 مليون دولار في كريم و 90 مليون دولار في ستارزبلاي العربية و 41 مليون دولار في فيتشر” Fetchr”و 20 مليون دولار في بي تابز “paytabs” و 12 مليون دولاراً في وي غو “wego”

وصرح فيليب بحوشي ، مؤسس شركة “ماغنيت” أن الاستثمار يواصل نموه عبر كافة مراحل دورة التمويل. وفيما يتعلق بالاتجاهات العامة، أشار إلى أن” عام 2017 سجل رقماً قياسياً لعدد الصفقات التي أبرمت والمبالغ المستثمرة، باستثناء كريم وسوق دوت كوم. ” وأضاف “هذه أخبار إيجابية وينبغي أن تبث الثقة في جميع أنحاء السوق لعام 2018. ونحن نتوقع أن نرى استمراراً لهذا الاتجاه على مدار العام. ”

  1. توزیع الاستثمارات:

أجرت شرکة ماغنيت بحثها بالاعتماد على التوزيع الجغرافي والصناعي الذي تنتمي إليه الشركات ومقارنة عام 2017 بالعام الذي سبقه:

  • شهد العام الماضي احتفاظ كل من التجارة الإلكترونية والتكنولوجيا المالية بموقعيهما على رأس الصفقات الاستثمارية بنسبة 11.9٪ من جميع الصفقات.
  • سجل قطاعي التغذية والمشروبات أعلى نسبة زيادة بمعدل 3٪ في تدفق الصفقات خلال عام 2017.
  • تشكل الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية أيضا 3 من أكبر 10 استثمارات في عام 2017 – Paytabs (20 مليون دولار)، وسوق المال Souqalmal (10 ملايين دولار)، ووحيد Wahed (7 ملايين دولار). كما ما زال قطاعي خدمات النقل والإمدادات الفائزين الكبيرين مع كريم (150 مليون دولار)، وفيتشر Fetchr (45 مليون دولار)، و Wego (12 مليون دولار).
  • احتفظ سوق دولة الإمارات العربية المتحدة بهيمنته بنسبة 70٪ من مجمل المبالغ الاستثمارية و 37٪ من الصفقات (باستثناء الإستثمار بشركة “كريم” بقيمة 150 مليون دولار).
  • سجلت المملكة العربية السعودية أكبر زيادة في الاستثمارات بنسبة 4٪ مقارنة بعام 2016، على الرغم من انخفاض عدد الصفقات بنسبة 3٪.
  • شهدت الشرکات الناشئة في لبنان أکبر نسبة انخفاض من حيث مبالغ الاستثمار، بانخفاض قدره 12٪ عن عام 2016.
  • شهدت الکویت أکبر زیادة في الصفقات المالية بنسبة 3٪ مقارنة بعام 2016.

في تقريرها لعام 2017، أشارت شركة ماغنيت إلى أنه تم استثناء الإستثمارات في الشركات الناشئة التركية والإيرانية من حساباتها لهذا العام حيث ركز التقرير على بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فقط. وتتطلع شركة “ماغنيت” إلى توسيع نطاق مقترحاتها عبر نشر تقارير إضافية في الأشهر المقبلة لتغطية مناطق جغرافية إضافية تتزامن مع توسع منصتها.

  1. نشاط رأس المال المغامر\الاستثماري وصفقات البيع\الخروج:

شهد عام 2017 استمرار نشاط مؤسسات الاستثمار المنزلي القائمة، فضلا عن ظهور لاعبين جدد في مشهد الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا:

  • بعد إطلاق صندوق فالكون في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، 500 شركة ناشئة شكلت رأس المال المغامر الأكثر نشاطاً من حيث عدد الصفقات المبرمة،حيث نشرت استثمارات في أكثر من 30 شركة ناشئة في جميع أنحاء المنطقة، وقد تبع ذلك Middle East Venture Partners بمعدل 14 صفقة والتي أعلنت أيضا عن إطلاق صندوقها الجديد  MEVF III  في عام 2017 بقيمة 250 مليون دولار
  • جاءت مؤسسات التمويل السعودية في الصدارة مع شركة RAED Ventures (8) ومشاريع أرامكو السعودية عهد (8) وصندوق الرياض تقنية (5) ومشاريع Vision Ventures (3) التي تستثمر بنشاط في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
  • بالنظر إلى أفضل 10 استثمارات، ساهمت شركات رأس المال المغامر بشكل ملحوظ مع شركة بيكو كابيتال في 4 من أكبر الصفقات، يليها Middle East Venture Partners في 3 صفقات.
  • لم تشهد صفقات البيع تباطؤاً في عام 2017، حيث شهد 20 صفقة بما في ذلك الإستحواذ على سوق دوت كوم من قبل أمازون، والإستحواذ على نامشي بنسبة 51٪ من قبل إعمار مولز، فضلاً عن استحواذ شركة ديلفري هيرو على كارياج Carriage.

وأضاف بحوشي  : “لقد كان من الرائع أن نشهد ظهور مستثمرين جدد على المستويين الإقليمي والدولي فى مجال الشركات الناشئة، مما أدى إلى ضخ رأس المال للمنطقة التي في أمس الحاجة إليه. وقد رأينا مشاركة أكبر من قبل مكاتب الأسرة، و”الملائكة” الأفراد والشركات الفردية، وكثير منهم سعوا إلى إطلاق المسرعات والحاضنات في عام 2017، وكذلك إقامة شركات رأس المال المغامر “.

إن عام 2017 يشكل علامة مرجعية للمنطقة، و بحوشي واثق من أنه في عام 2018 سوف نستمر في رؤية العديد من تحطم للأرقام القياسية. “نحن نتوقع من شركات رأس المال المغامر/ الاستثماري الحالية أن تضخ أموالاً جديدة من تلك التي تم جمعها حديثاً، ونحن نتوقع استمرار ظهور لاعبين مؤسسين جدد في المنطقة، كما نتوقع أن تواصل الحكومات والهيئات التنظيمية أن تلعب دوراً نشطاً في تسهيل وتعزيز مبادرات الابتكار في جميع أنحاء المنطقة”.

وبخصوص ماغنيت،أشار أيضا أن “2018 هو عام مهم جداً لمنصتنا حيث دقة البيانات هي في صلب عملنا. وسوف تستمر شركة ماغنيت في تطوير علاقات قوية مع المستثمرين والبيئة الحاضنة للشركات الناشئة لضمان مواصلة عملية تحديث البيانات وتوفيرها. يسرنا أن نعزز هذا الرسم البياني عبر نسخة تفصيلية ومعمقة من هذا التقرير بما في ذلك التحليلات والرؤى المتاحة وذلك للأعضاء المشتركين بالمنصة،كما نتطلع إلى إطلاق موقع جديد في وقت لاحق من هذا الشهر والذي سيعمل على تزويد الأدوات والوظائف لدعم المستخدمين”.




الوسوم