مقالات

تعرف على “تينسنت – Tencent “: الشركة الأكبر في العالم في مجال ألعاب الهواتف المحمولة

بالرغم من أنك رُبما لم تسمع بإسمها مُطلقا من قبل، إلا أن شركة “تنسنت – Tencent” الصينية هي، بالفعل، الشركة الأكبر حجما في العالم  في سوق الألعاب الإلكترونية الخاصة بالهواتف الذكية والأجهزة المحمولة.

تأسست “تنسنت” في مُقاطعة “شينزن” الصينية عام ١٩٩٨، وإستثمرت الشركة لسنوات عديدة في مجال الإنترنت من خلال موقعها الشهير في السوق الصينية QQ.com، وتطبيق التراسل الفوري QQ، وخدمات أُخرى عديدة من بينها خدمة للدفع الإلكتروني تحمل إسم TenPay. ولكن دخول الشركة لسوق الألعاب الإلكتنروية جاء من خلال موقع للألعاب الإلكترونية الجماعية التي تعمل عبر الإنترنت يحمل إسم QQ Games، والذي حقق نموا سريعا في الصين الى أن وصل عدد مُستخدمينه النشطين بشكل يومي ما يُقارب ١٠ ملايين مُستخدم.

إستندت الشركة الى الحصة الهائلة التي تستحوذ عليها السوق الصينية من إجمالي سوق الألعاب الإلكترونية في العالم، حيث تُفيد أحدث إحصائيات السوق الى أن حجم سوق الألعاب الإلكترونية في الصين وحدها بلغ ٢٧,٥ مليار دولار أمريكي لعام ٢٠١٧، لتُسيطر الصين على رُبع القيمة الكُلية المُقدرة ب١٠٩ مليار دولار أمريكي هي حجم السوق العالمي للألعاب الإلكترونية كاملا.

وإستغلت “تنسنت” كذلك القيود الشديدة المفروضة على تنظيم السوق الصينية، والتي تقضي بمرور كل لعبة إلكترونية – على حدة – بإجراءات ترخيص حكومية قبل طرحها بالأسواق الصينية، وهو ما يدفع مُعظم الشركات العالمية في مجال الألعاب الإلكترونية الراغبة في تسويق مُنتجاتها في الصين الى الإستعانة بشريك محلي لتسهيل عملية ترخيص المنتج وتسويقه.

على مدار السنوات السبع الماضية، توسعت “تنسنت” في مجال ألعاب الإلكترونية الخاصة بالهواتف المحمولة، وإستحوذت على حصص مُختلفة من شركات Activision, Ubisoft, Epic Games, و Riot Games وغيرهم من كُبريات شركات إنتاج ألعاب الهواتف المحمولة الغربية.

يرتبط إسم “تنسنت” اليوم بشكل أو بآخر بكل لعبة إلكترونية شهيرة تم طرحها للهواتف المحمولة في السنوات الأخيرة، كما تمتلك حقوق توزيع الغالبية العُظمى لتلك الألعاب في السوق الصينية العملاقة. ولكن طموحات الشركة لم تتوقف بعد عند هذا الحد، ففي سبتمبر من عام ٢٠١٦ طرحت الشركة منصة ألعاب مُستقلة تحمل إسمها تُسمى TGP Box تعمل بنظام التشغيل Windows 10  وتدعم الألعاب الإلكترونية التي تُنتجها “تنسنت”.

تقبع “تنسنت” حاليا على قمة سوق ألعاب الهواتف المحمولة في العالم بقيمة سوقية تُقدر ب٥٠٠ مليار دولار مُتجاوزة قيمة Electronic Arts, Ubisoft, Activision, Take-Two  مُجتمعين، وبقيمة سوقية تنمو بإصرار لتُلاحق القيمة السوقية لأكبر شركات التقنية في العالم مثل Facebook و “جوجل” و”أبل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى