مبادرة أوتاد .. لتطوير مجال ريادة الأعمال في السعودية

تماشيًا مع توجهات رؤية 2030 وبرنامج التحول الوطني وانطلاقاً من دور الجامعات في دعم منظومة ريادة الأعمال وتمكين طلابها من النجاح في ريادة شركاتهم الناشئة، فقد أطلقت جامعة أم القرى مبادرة أوتاد مُتمثلة بمعهد الإبداع وريادة الأعمال.

وتهدف مبادرة أوتاد إلى تطوير مجال ريادة الأعمال في السعودية عن طريق تقديم الخدمات التطويرية للشركات الناشئة وربطهم بالمستثمرين.

وتعمل المبادرة على إنشاء وتطوير خدمات للطلاب والمستثمرين المهتمين بقطاع ريادة الأعمال والربط بينهم بما يخدم الطرفين عن طريق خدماتها في مجال التدريب والاستشارات للشركات الناشئة مثل الاستشارات القانونية والمالية والمحاسبية والتسويقية واستقطاب المستثمرين والربط بينهم وتسهيل العملية الاستثمارية بين الطرفين.

ومن أولى خطوات مبادرة أوتاد هي مجموعة دورات تدريبية (bootCamp) تم عقدها يوم الثلاثاء بتاريخ 20 مارس 2018/ 3 رجب 1439 وقد استمرت إلى يوم السبت 24 مارس/ 7 رجب 1439 في شركة وادي مكة التقنية.

وتمحورت الدورات التدريبية حول مجال ريادة الأعمال التقنية وذلك بتقديم دورات متخصصة في دراسات الجدوى والتسويق والحصول على التمويل والإستثمار وتطوير المنتجات وإدارة الشركات الناشئة بمنهجية Scrum وغيرها من الدورات التدريبية لرواد الأعمال.

وقد بلغ عدد الدورات التدريبية ١٢ دورة تدريبية بمعدل ١٨ ساعة تدريبية وبحضور فاق ٣٥٠ متدرب ومتدربة من الجنسين.

وتستكمل المبادرة العمل على أهدافها المستقبلية لتقديم خدماتها للطلاب المهتمين بإنشاء شركاتهم الناشئة وذلك عن طريق حاضنة #أوتاد والتي قد انتهت من التصفيات النهائية لإختيار الشركات الناشئة المحتضنة لديها، حيث تعتزم احتضان ودعم الشركات وتقديم الخدمات المناسبة لهم من استشارات وخدمات لوجستية وتطويرية بالإضافة إلى مقر وبيئة عمل مناسبة وذلك لتستطيع تطوير نموذج عملها وإطلاق خدمات ومنتجات تقنية مُبتكرة في الأسواق.