الألعابالتقاريرمقالات

fortnite نموذج غير معتاد لنجاح ساحق

لقد كانت الاشهر المنصرمة اشهر صاخبة للعبة Fortnite فقد لاقت روجاً كبيرًا عالميًا، هي بالفعل لعبة رائعة وذات فكرة حماسية وشخصيًا جعلتني اعود لعالم الالعاب بشكل ادماني بعد انقطاع طويل ولكن هذا برأي لم يكن كافيًا ليكون سببًا في تحقيق كل ذلك النجاح فما السر وراء ذلك النجاح؟

البقاء للأقوى

فكرة اللعبة هو وضع 100 كل فريق يضم 4 لاعبين عبر الشبكة في خريطة ضخمة، وعلى كل فريق جمع الاسلحة والموارد والتعاون للبقاء كأخر فريق للفوز، لم تكن الفكرة فريدة من نوعها 100٪ فقد رأينا الكثير من الالعاب التي سبقت فورتنايت بهذه الفكرة، ولكن ما ميز فورتنايت عن غيرها هو تجربة اللاعب الفريدة فلم يكن هنالك لعبة قدمت هذه الفكرة بالشكل التي قدمها فورتنايت من ناحية التنافس لجمع الموارد او البناء التخطيط وروح التعاون لدى الفريق واتباع القادة الاكثر خبرة.

Fortnite لعبة مجانية

لعبة بهذه القوة ومجانية أمر غير معتاد في أجهزة الكونسل Playstaion و Xbox، بالطبع رأينا الكثير من الالعاب المجانية في اشتراكات Playstion Plus و Xbox gold ولكن غالبًا ما يكون قد مضى كثيرًا على صدور الالعاب المضمنة في تلك الاشتراكات أو انها العابًا خفيفة ذات طابع 4 اشخاص، وكلها تتقاضى نسبًا من تلك الاشتراكات، ولكن لعبة Fortnite سعت الى توفير اللعبة وهذا أدى الى انتشارها على نطاق واسع، قامت شركة Epic المطورة للعبة بتطبيق فلسفة لا نراها كثيرًا في عالم العاب الكونسل وهو توفير المنتج بشكل مجاني وذلك يؤدي الى انتشار اوسع ومن ثم الربح من خلال عمليات الشراء داخل المنتج، فعادةً ما نرى ان العاب الكونسل تبيع المنتج نفسه كلعبة مثل Uncharted او شراء المنتج وتقديم مميزات اضافية قابلة للشراء مثل Fifa و Rocket league.

اشار بحث لـ Gartner Research group وكان البحث مخصص لتطبيقات الهواتف الذكية أن عمليات شراء التطبيقات المدفوعة انخفض في 2016 بشكل كبير مقابل عمليات التنزيل للتطبيقات المجانية، واشار البحث ان المستخدم ينفق مالًا اكثر بنسبة 24٪ على الخدمات الاضافية للتطبيقات المجانية، لانه يكون متأكد انها ستحقق قيمة اضافية له.

قد يكون البحث مختلف المجال وله معايير مختلفة في القياس، ولكن يعطينا نموذجًا حول سلوك المستخدم في عملية شراء الخدمات الاضافية، وهذا النموذج هو ما تم تطبيقه في هذه اللعبة، حيث قدمت اللعبة بشكل مجاني واتاحت شراء الملابس داخل اللعبة.

شركة Epic تريد من الجميع خوض التجربة

شركة Epic المطورة للعبة ساعت جاهدة لتسهيل عملية الحصول على اللعبة وتجربتها فقامت بتطويرها بحجم صغير جدًا مقارنةً بالالعاب الاخرى 8GB باستخدام نموذج كرتوني بسيط، ولم تكتفي بذلك، انما جعلت من غير الضروري الحاجة للاشتراكات مثل Playstion Plus و Xbox Gold لتجربة اللعبة، انما عن طريق شبكة داخلية يتم من خلالها التسجيل واللعب، وقد حاولت الشركة ربط جميع اجهزة الكونسل للعب معًا ولكن رفضت Sony ذلك الامر، واخرًا قامت الشركة بتطوير اللعبة على الاجهزة المحمولة بتجربة مماثلة على تلك التي على الكونسل عدا افضلية التحكم بدأً على نظام iOS، فالشركة سعت جاهدة لجعل تجربة اللعبة والاستمتاع بها سهلة.

أرقام

حصلت لعبة Fortnite على 45 مليون تحميل من بداية صدور اللعبة حتى يناير من هذا العام 2018 و 2 مليون لاعب نشط يوميًا و تصدرت نسختها على iOS الترتيب في 13 دولة وحصلت على عوائد 124 مليون دولار في شهر فبراير فقط من هذا العام.

نموذج Fortnite نموذج جديد في عالم اجهزة الكونسل قد يكون متواجد في أجهزة PC ولكن نقله لاجهزة الكونسل كان تجربة ناجحة لشركة Epic فهل يا ترى سنرى نموذج مماثل يقدم لعبة بسيطة بتكاليف تطوير ليست ضخمة تركز على تجربة واحدة للاعب بشكل مجاني؟ شاركنا برأيك في التعليقات.

 

 




الوسوم