الأخبار

قوقل تفتح مصدر الذكاء الصنعي لإلتقاط صور البورتريه

يملك هاتف بكسل واحد من أفضل الكاميرات بين الهواتف الذكية الرائدة وذلك بفضل تقنيات الذكاء الصنعي التي وضعتها قوقل فيه بحيث يمكنه إلتقاط صور تشبه ما تقدمه الكاميرات الاحترافية أو الهواتف التي تملك كاميرتين لكن عبر كاميرا واحدة، وقريباً سيمكن لمطوري التطبيقات صنع تطبيقات كاميرا تقدم نتائج مشابهة.

استخدمت قوقل تقنيات تعلم الآلة والذكاء الصنعي لإستخدام عدسة كاميرا هاتف ذكي صغيرة لإلتقاط صور بورتريه مميزة مع خلفية مموهة والتركيز الحاد على الأجسام القريبة.

قررت قوقل فتح مصدر تقنياتها تحت مسمى DeepLab-v3+ لمساعدة المطورين على صنع تطبيقات تعطي نفس المؤثرات. بالطبع الجزء البرمجي الذي قدمته قوقل كمفتوح المصدر ليس مطابقاً لما فعلته في هواتف بكسل، لكنه يساعد إلى حد كبير للحصول على نتائج مشابهة.

يمكن اعتبار DeepLab-v3+ أنه أداة تقطيع للصور تستخدم الشبكات العصبية لتحليل بيانات الصور ومعرفة الأشياء الموجودة فيها من أشخاص وغيرها وبعدها تعمل على تقسيم البيانات وفصل الموجودة في الخلفية عن تلك الموجودة في المقدمة من أجل الحصول على تأثير bokeh

بالطبع مثل هذه التقنيات تستخدمها العديد من الشركات لكن قوقل تحديداً تطورت خبرتها بشكل كبير خلال السنوات الخمس الماضية بحيث وصلت إلى مستوى من الدقة لا يمكن تمييز النتائج المعدلة برمجياً عن النتائج المعدلة عتادياً، على حد تعبيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى