الأخبار

إطلاق أول منصة تداول للعقارات تعتمد على قواعد البيانات المتسلسلة في منطقة الشرق الأوسط

من الرائع رؤية تطبيقات تقنية البلوك تشاين عربياً حيث إنطلقت أول منصة تداول متخصصة بالعقارات قائمة على قواعد البيانات المتسلسلة تدعى بوابة إيثرتي

وتتوقع أن تشكل البوابة منصة واحدة شاملة تقدّم كافة الحلول والخدمات المتعلقة بجميع الصفقات العقارية على الصعيد العالمي أو المحلي من جهاز كمبيوتر محمول أو هاتف ذكي؛ حيث تسمح لأي شخص التواصل مع المستثمرين الآخرين في المجال العقاري.

تخيّل أن تتمكّن من الوصول إلى قطاع العقارات المزدهر في أي بلد كان وذلك من أي مكان في العالم، من دون الحاجة إلى المعاملات البيروقراطية المحلية والعمليات المختلفة، وذلك وفق إجراءات واضحة وشفافة ومضمونة بفضل قواعد البيانات المتسلسلة والعقود الذكية.

وتوفر البوابة الاستثمارية الجديدة عملة مُشفرة مرتبطة بالعقارات تمكن المستثمرين من اغتنام فرص الاستثمار العقاري في جميع أنحاء العالم. تغطي محفظة الأصول في الأساس، دبي والمكسيك وأستراليا؛ ولكن هناك شراكات في طور الإعداد لتشمل الأصول من الأسواق الرئيسية العالميّة.

كما تخطط إيثرتي لطرح أوليّ للعملات المشفرة في 15 مارس 2018، مع عرض كلّي تبلغ قيمته 240 مليون عملة مشفرة وسيتم توزيع كافة العملات الرمزية بعد انتهاء فترة الطرح الأولي للعملات المشفرة. لا يمكن طرح عملات رمزية جديدة، كما لا يمكن تدمير العملات الرمزية الموجودة.

ويستغلّ مفهوم إيثرتي حركة الاستثمار المحلية والدولية المتزايدة في سوق العقارات. ويقدر الخبراء أن القيمة الإجمالية العالمية للعقارات المطورة تفوق 217 تريليون دولار أمريكي، وهي نسبة تتخطّى مجموع الأسهم المتداولة عالميًا وسندات الدين المضمونة بدرجات. في عام 2016، بلغت قيمة الصفقات العقارية العالمية 661 مليار دولار.

ويرى مرتضى خان، الرئيس التنفيذي لشركة إيثرتي أن هذه السوق تُخفي فرصًا عديدة، وذلك نظرًا لحجمها، وكونها مجزأة ولم تُحرز تقدمًا كافيًا في عصر التكنولوجيا. ونحن نهدف إلى إدخال تغيير جذريّ في هذه الصناعة التي تبلغ قيمتها تريليونات الدولارات وذلك من خلال تخطي عائق الدخول من خلال الاستثمار بمبلغ زهيد قد يصل إلى 1000 دولار أمريكي.

تشكّل الشركة منصة تداول وحيدة للعقارات قائمة على قواعد البيانات المتسلسلة حيث يمكن للمستثمرين التواصل والقيام بالاستثمارات المشتركة وإجراء الاستثمارات العابرة للحدود.

تهدف إيثرتي إلى كسر كافة الحواجز وتوفير تجارة العقارات الدولية السلسة من خلال تقديم محفظة من العقارات المدعومة بمؤشرات موحدة لمستخدميها للبيع الجماعي، والشراء، والتجارة كما هو الحال في سوق الأسهم، بالإضافة إلى توفير كافة الخدمات اللازمة لتسهيل استثماراتهم.

بالتزامن مع إطلاق البوابة، ستُدخل إيثرتي أيضًا العملة الرمزية لتسهيل المعاملات الخاصة بمجموعة واسعة من الأصول العقارية كما تعمل أيضًا كوسيط للتبادل وتشكّل مستودعًا للقيمة.

تُعتبر العملات المشفّرة عادةً وسيطًا استثماريًا شديد التقلب، ولكن العملات الرمزية مدعومة بخصائص تتميّز بالقيمة المادية، إذ لا يمكن أن تختفي المباني المعزّزة بضمانات بهذه البساطة. وهذا يحدّ من المخاطر التي قد تواجه المستخدم لدى شراء عملتنا الرمزية، كما ستوفر عوائد من الإيجار بمجرد شراء عملة رمزيّة للعقارات.

وبالإضافة إلى ذلك، سيصبح من السهل نسبيًا تحويل انعدام السيولة التقليدي في الأسواق العقارية إلى سيولة من خلال منصّة تداول إيثرتي، حيث يمكن للمشترين والبائعين إجراء عمليات البيع والشراء بسرعة.

من خلال تقديم منصة للتداول حيث يمكن بيع وشراء العملات الرمزية للعقارات، في سوق شفافة مفتوحة تقدّم للمشترين والبائعين كل المعلومات التي يحتاجون إليها لاتخاذ القرار الصحيح في جهة توفّر الحلول الشاملة، باتت إيثرتي الآن أول سوق حقيقية لتجارة العقارات في العالم. ويمكن معاينة العقارات وفقًا للقطاع، ونوع العقار، وموقعه. تزوّد هذه الطريقة المستخدم بكافة الأدوات اللازمة ليصبح حقًا تاجر عقارات عالمية.