التقارير

نظرة على مخازن علي بابا AliBaba الذكيّة التي تُدار بواسطة الروبوتات

علي بابا AliBaba

يُعتبر “جاك ما”، مؤسّس متاجر علي بابا AliBaba، من أشهر الشخصيات الناجحة على مستوى العالم بفضل قصّة تأسيسه لتلك المتاجر والوصول بها لمستوى وضعه في قائمة أغنى أغنياء العالم من جهة، وأوصل قيمة شركته لأكثر من 480 مليار دولار من جهة أُخرى.

وللتذكير، فإن علي بابا لا تمتلك متاجر إلكترونية فقط، بل توفّر منصّة للتخزين السحابي وخدمة للدفع الإلكتروني، لتتشابه إلى حد كبير مع شركة أمازون التي تُسيطر في غرب الكرة الأرضية، بينما تلعب علي بابا ومشاريعها بقوّة في شرقها بصورة رئيسية.

عوامل كثيرة تقف خلف ذلك النجاح من أهمّها الابتكار واستخدام أحدث التقنيات دائمًا، وهذا يبدو واضحًا في مخازن الشركة الذكية التي تُدار بواسطة أكثر من 60 روبوت لإيصال البضائع للعاملين من أجل تجهيزها للشحن.

تلك الروبوتات مزوّدة بعجلات وبمجموعة من الكاميرات والمُستشعرات، وقادرة على حمل 500 كيلوغرام تقريبًا. يقوم الموظّف بإرسال طلب للنظام حول حاجته لمُنتج ما، ليستلم أحد الروبوتات الطلب ويقوم بجلب الرفوف التي تحتوي على ذلك المُنتج. بعدها يقوم الموظّف بأخذه ووضعه في سلّة التسوّق قبل شحنه للزبون الذي قام بطلبه.

تعود تلك الروبوتات لنقطة الانطلاق بشكل آلي، كما تقوم بالتوجّه لأقرب نقطة شحن عندما تنخفض نسبة شحن البطارية فيها دون تدخّل مُباشر من الموظّف، وهذا سمح بتقليل عدد الموظّفين بنسبة 70٪ منذ يوليو/حزيران 2017، الأمر الذي أدّى لارتفاع مستوى الإنتاجية بنسبة 300٪ حسبما ذكرت الشركة.

يُذكر أن علي بابا شاركت مؤخّرًا في مسابقة للقراءة تعتمد على الذكاء الاصطناعي فقط، أي دون تدخّل الإنسان وجاءت في المركز الثاني خلف مايكروسوفت. كما أطلقت مساعد منزلي حمل اسم Tmall Genie، لتنافس كذلك كل من غوغل وأمازون، وحتى آبل، الشركات التي تسعى لترك بصمة كبيرة في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى