مواقع

حسوب تُطلق أول موسوعة عربية لتوثيق لغات البرمجة

موسوعة حسوب Hsoub

أعلنت شركة حسوب Hsoub، المُتخصّصة في تطوير مشروعات ويب لإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت، رسميًا عن مشروعها الجديد “موسوعة حسوب“، وهو المشروع الذي يوفر توثيقًا باللغة العربية للغات البرمجة المختلفة بما في ذلك HTML وCSS و JavaScript وSQL وغيرها من اللغات.

وعملت حسوب خلال الشهور الست الماضية على توفير توثيق كامل للغات HTML وCSS وJavaScript وSQL وPHP. وتبلغ عدد صفحات الموسوعة الآن أكثر من 1000 صفحة تتضمن أكثر من 300 الف كلمة، وتخطط الشركة خلال الشهور القليلة المقبلة لتزويد “موسوعة حسوب” بالتعاون مع المساهمين المتطوعين بتوثيق كامل للعديد من لغات البرمجة الأخرى الهامة، والتي تشمل وRuby وKotlin وGo وPython بالإضافة للمكتبات البرمجية المرتبطة لها مثل Bootstrap وjQuery و React والعديد من المكتبات الأخرى.

وتعتمد “موسوعة حسوب” الخاصة بتوثيق لغات البرمجة باللغة العربية على صفحات “ويكي”، أي أنه يمكن للمساهمين تعديل الصفحات المنشورة وإنشاء صفحات جديدة وتحديث المحتوى وإضافة أمثلة أكثر على غرار موسوعة “ويكيبديا” لكن في الموضوعات الخاصة بتوثيق لغات البرمجة فقط. ويمكن للمتخصّصين الراغبين في المساهمة التواصل مع فريق عمل “موسوعة حسوب” للحصول على الصلاحيات اللازمة لتعديل وتحرير صفحات الموسوعة.

وقال عبد المهمين الأغا، المؤسس والمدير التنفيذي لشركة حسوب، تعقيبًا على إطلاق “موسوعة حسوب“: “لأول مرة بتاريخ الويب العربي يصبح لدينا مرجع شامل يوثّق لغات البرمجة JavaScript وHTML وCSS وPHP وSQL”، ووعد الأغا بالمزيد من التطويرات القادمة للموسوعة قريبًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى