التقارير

نظرة على الميّزات الجديدة في نظام iOS 11.3

iOS 11.3 آبل

على غير العادة، استعرضت شركة آبل بالتفصيل ميّزات نظام “آي أو إس 11.3” iOS 11.3 المتوقّع وصوله في وقت لاحق من ربيع 2018، أي في الفترة ما بين نيسان/أبريل ومايو/أيار بنسبة كبيرة، قبل مؤتمر المُطوّرين الذي يجري عادة في يونيو/حزيران من كل عام.

وسعت الشركة لتقديم مجموعة كبيرة من الميّزات الجديدة التي كشفت عنها خلال مؤتمر المُطوّرين WWDC 2017، والتي تأجّلت لأسباب تقنية على ما يبدو لضمان عملها بالشكل الأمثل على جميع الأجهزة.

تحسينات بسيطة

استغنت شركة آبل في النظام الجديد عن تسمية متجر الكتب بـ iBooks لتُصبح تسميته الرسمية الجديدة Books فقط. كما أصبح متجر التطبيقات يعرض رقم إصدار التحديث وحجمه، مع تعديل بسيط في الخط المُستخدم وحجمه أيضًا.

وإضافة للسابق، قدّمت آبل قسم جديد للفيديو داخل تطبيقها للموسيقى “آبل ميوزك” Apple Music، ليُصبح بإمكان المُشتركين مشاهدة الأغاني المصوّرة ومعرفة أحدثها في قسم خاص. وركّزت الشركة على هذا النوع من المحتوى أيضًا داخل تطبيق الأخبار، فبعد الاعتماد على النصوص والصور، سيُصبح بالإمكان مُتابعة أحدث الأخبار بالفيديو.

أخيرًا، على صعيد التحسينات البسيطة، وضّحت آبل طريقة تأكيد هوية المُستخدم في “آيفون إكس” عند تثبيت تطبيق جديد، ففي الإصدارات القديمة كانت تعرض رسالة “اضغط مرّتين للتأكيد”، والتي كانت مُبهمة ولا تدل على مكان الضغط. لكنها في الإصدار الجديد أضافت صورة توضيحية مع جملة للضغط مرّتين على زر التشغيل لتأكيد الهوّية.

الرسائل iMessage والوجوه التعبيرية التفاعلية

حصل تطبيق الرسائل على نصيب الأسد في الإصدار الجديد وذلك بعدما قدّمت الشركة للمرّة الأولى إمكانية مُزامنة رسائل المُستخدم مع حسابه السحابي على “آي كلاود” iCloud، لتتوفّر جميع الرسائل لجميع الأجهزة بشكل دائم. وفي حالة توقّف الجهاز عن العمل، أو استخدام جهاز جديد مثلًا، سيكون سجل الرسائل متوفّر كاملًا عند مزامنته سحابيًا، ليضمن بذلك المستخدم حصوله على جميع البيانات دون نقصان.

أما الخاصيّة الأهم فهي تقديم “محادثات الشركات” Business Chat، وهي خاصيّة ستبدأ اختبارها مع مجموعة من الشركات الكبيرة، مثل هيلتون على سبيل المثال، توفّر بموجبها أداة للتواصل الفوري بين الشركة والعميل دون الحاجة لتغيير التطبيق أو الدخول إلى موقع الشركة، فكل شيء من داخل تطبيق الرسائل نفسه.

مُستخدمو “آيفون إكس” سيحصلون بدورهم على وجوه تعبيرية تفاعلية جديدة “أنيموجي” Animoji لأربع شخصيات جديدة هي التنّين، والجُمجمة، والأسد، والدُب، ليصبح إجمالي الوجوه التي يُمكن تحريكها 16 وجه.

البطارية والواقع المُعزّز

وكما وعدت سابقًا، سوف توفّر آبل في iOS 11.3 أداة تعرض حالة البطارية وعدد دورات الشحن التي أتمّتها منذ استخدام الجهاز للمرّة الأولى. كما ستعرض للمُستخدم فيما إذا كانت تُعاني من مشاكل تستوجب تدخّل النظام للحد من أداء الجهاز عبر تبطئة المُعالج. وهذا خيار يُمكن تعطيله بشكل يدوي، ليبقى الجهاز يعمل بنفس الأداء بغضّ النظر عن إمكانية توقّفه المُفاجئ عن العمل.

أما حزمة ARKit 1.5، فهي ستأتي لدعم الأسطح العمودية كالأبواب والجدران، إضافة إلى الإشارات الموجودة في الشوارع، مع تحسين دعم الأسطح الأفقية كالطاولات والكراسي، ليُصبح التعرّف على الأشياء أفضل وأكثر دقّة.

الصحّة وبث المحتوى

وأقدمت آبل في iOS 11.3 على دمج تطبيق الصحّة مع بعض الهيئات الطبيّة والمشافي، ليعرض التطبيق تفاصيل كاملة عن سجل المستخدم الطبّي. كما يُمكن لتلك الجهات تنبيه المُستخدم ومشاركة نتائج تحاليله وكشوفاته التي قام بها، ليتحوّل التطبيق للوحة نشاط طبّي مُتكامل. وأكّدت الشركة أن جميع السجّلات الطبيّة ستكون محمية بكلمة مرور ولا يُمكن لأحد الاطلاع عليها باستثناء المُستخدم نفسه.

أما بثّ المحتوى، باستخدام تقنية AirPlay، فهو سيتحسّن بشكل كبير جدًا مع وصول الجيل الثاني في الإصدار الجديد، وهو جيل يُقدّم إمكانية تشغيل الموسيقى من جهاز ذكي وبثّها على أكثر من جهاز في نفس الوقت، من الأجهزة التي تدعم تقنية AirPlay. ونفس الأمر ينطبق على بث الأفلام أو مقاطع الفيديو من أجهزة المُستخدم الذكية وحواسبه العاملة بأنظمة تشغيل آبل، فالشركة حرصت أيضًا في هذا الجيل على تسريع البثّ قدر الإمكان دون التفريط في الجودة.




الوسوم