الأخبار

قوقل بلاي يحضّر لبيع الكتب الصوتية

audiobooks-1024x481

قوقل تريد منافسة أمازون من جديد مع خدمتها Audible الشهيرة حيث تعتزم البدء ببيع الكتب الصوتية عبر متجر قوقل بلاي مع تقديم خصومات منافسة في الأسعار.

ورصد موقع 9to5Google المهتم بمتابعة أخبار شركة قوقل ومنتجاتها إعلان للشركة لتبدأ ببيع الكتب الصوتية عبر متجر قوقل بلاي مع تقديم خصم 50% من سعر أول كتاب يتم شراؤه.

وخصصت قوقل قسم كامل في متجرها لبيع الكتب الصوتية لا يمكن الوصول إليه حالياً. وسبق أن ظهرت أدلة في تحليل تطبيق متجر قوقل بلاي منذ نوفمبر الماضي تشير إلى الكتب الصوتية، وحتى عثر على أدلة في تطبيق قسم الكتب الإلكترونية في قوقل بلاي يتعلق بنسخ صوتية منها.

يبدو أن قوقل تريد تمييز خدمتها ليس فقط على صعيد الأسعار والإنتشار، بل من المرجح أن توفر إمكانية الإنتقال إلى فصل معين عبر نطق اسمه فقط، وهذا شيء لا تقدمه Audible من أمازون بل تحتاج لنطق رقم الفصل فقط.

بالطبع لن تطلق قوقل خدمتها قبل أن تكون متكاملة المزايا بالحد الأدنى على الأقل مثل مزامنة القراءة بين عدة أجهزة ودعم قطعة قوقل كاست لتشغيل القراءة على أجهزة التلفاز.

تشير التقارير إلى أن عائدات الكتب الصوتية ارتفعت العام الماضي بنسبة واضحة، وتبرز عدة شركات غربية بهذا المجال لكنها لا تستطيع مجاراة Audible المملوكة من قبل أمازون.

ما الوضع عربياً؟ أعتقد أن المشوار طويل للغاية أمام قوقل لتصل لهذا السوق حيث تحتاج إلى رقمنة الكتب والحصول على حقوق الملكية الفكرية ومن ثم الإعداد الصوتي، فضلاً عن أن الاهتمام بالقراءة عربياً في أدنى مستوياته.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى