مقالات

5 خطوات لتنظيف وترتيب بيتك الرقمي في الفيسبوك

الفيسبوك عالمٌ واسع يصعب على الكثيرين إحاطته والإلمام بجميع تفاصيله وخصائصه، وقد يؤدي عدم الإلمام إلى وقوع بعض الإحراجات أو السماح للعالم برؤية بعض المعلومات الحساسة، قد تكتب منشوراً أو تعليقاً عادياً اليوم فتتغير الحياة فيصبح دليل إدانة عليك في المستقبل، لذلك يجب على المستخدم في تلك الشبكات أن يعرف كيف يتحكم بشكل كامل في منزله الرقمي ويبقيه مرتباً، كي يعكس الشخصية التي يود أن يظهر بها للعالم الخارجي، وعبر السطور التالية، سنستعرض معاً 5 خطوات مهمة يُنصح -بشدة- أن يقوم بها كل مستخدم لشبكة الفيسبوك.

1. فخ مجموعات الفيسبوك

قد تصبح مجموعات الفيسبوك (أفخاخاً) يمكن لأي شخص الوقوع بها، والسبب في ذلك أن أي صديق لك في الفيسبوك يمكنه أن يضيفك إلى أي مجموعة هو مشترك بها، قد تصحو الصباح وتجد نفسك منضماً إلى مجموعة تدعو بكذا، أو تعبر عن قضية أنت غير موافق عليها أو مقتنع بها، المشكلة الكبيرة ليست هنا، بل هي في خاصية (استكشاف المجموعات) التي تقدمها شبكة الفيسبوك لجميع المستخدمين، فقد تظهر تلك المجموعة لصديق من أصدقاءك من ضمن المقترحات، ومن أجل إقناعه أكثر بالاشتراك فيها، سيخبروه أنك مشترك بها أيضاً (مادام صديقك فلان منضم إليها، فقد تكون أنت أيضاً مهتم بالانضمام).

الأمر قد يصبح كارثة، قد يدخلك أحدهم إلى مجموعة محرجة (بدون إذنك) ثم يظهر لبعض أصدقاءك أنك مشترك بها.

إن مشكلة الإنضمام إلى المجموعات هي واحدة من مشاكل الفيسبوك التي يجب عليهم حلها، فمن غير المنطقي أن لا يتوفر خيار من خيارات الخصوصية يمنع أي شخص بإضافتي إلى أي مجموعة بدون إذني، هذه المشكلة قديمة وكنت أعتقد أنه قد تم حلها في الفترة الأخيرة، لكني حين بحثت وتقصيت وجدت أن الوضع باق كما هو، فأنت لا يمكن أن توقف الآخرين من إدخالك إلى أي مجموعة عامة أو خاصة أو حتى سرية (لكن المجموعة السرية لن تظهر للآخرين ولن يعرف أحد بأنك فيها) الخيار الوحيد هو أن تقوم بالخروج من المجموعة ولن يتمكن أي شخص آخر بإضافتك مجدداً بدون إذنك.

ماذا عليك فعله: أنصحك بعمل زيارة مطولة لصفحة المجموعات ثم التنقيب عن كل المجموعات القديمة المشترك فيها، ستجد مجموعات لم تعد فاعلة وأخرى امتلأت بخيوط العنكوبت ومجموعات امتلأت بالدعايات والمنشورات الترويجية وأخرى انتهى وقتها وحُلت قضيتها، ثم ابدأ بعملية التنظيف واخرج من كل المجموعات التي لم تعد تهمك أو تم إحالتها إلى التقاعد.

الأمر الآخر هو أن تقوم بزيارة تفقدية بشكل دوري إلى صفحة المجموعات تلك، لتعرف المجموعات الجديدة التي تم إضافتك إليها بدون علمك، طبعاً هنالك تنبيه يرسله لك الفيسبوك في كل مرة يتم إضافتك إلى أي مجموعة جديدة، لكن الكثير منا لم يعد يتابع قائمة التنبيهات.

2. صفحات الإعجاب أيضاً

هنالك ميزة أخرى خطيرة فيما يخص الصفحات، وهي أن الفيسبوك يعرض للزائر للصفحة قائمة بالأصدقاء المشتركين في تلك الصفحة، ففي الجانب الأيسر (أو الأيمن إن كنت تستخدم النسخة العربية) هنالك مربع يحمل إسم (Community) عند النقر على (See all) يعرض تفاصيل وعدد المشتركين، منها قائمة كاملة بأصدقائك المشتركين فيها.

الأمر الخطير أنه أصبح بالإمكان تغيير إسم الصفحات حتى بعد أن تصبح كبيرة وممتلئة بالمعجبين، قد يتم تغيير إسم صفحة أنت مشترك بها إلى شيء لست موافق عليه أو غير مقتنع به، المشكلة أن الكثير من الصفحات لم تعد تظهر منشوراتها أمامك بسبب سياسة الشبكة في فرز المنشورات، فهنالك الآن عشرات أو مئات الصفحات التي أنت مشترك بها وقد نسيتها تماماً ولم تعد تتذكرها، وربما أصبحت تلك الصفحات تنشر المنشورات التي لا تعجبك ولا تتفق مع قناعاتك، لكن اسمك سيبقى في سجل المشتركين حتى تقوم بإلغاء إعجابك منها.

ماذا عليك فعله: توجيه إلى قائمة الصفحات المعجب بها، ثم اقضي بعض الوقت لفحص الصفحات القديمة واخرج من التي لم تعد فاعله والتي لم تعد تحتاجها، أو يمكن إلغاء الإعجاب والإبقاء على زر المتابعة (Follow) كي لا يظهر اسمك في قائمة المعجبين بها مع الاستمرار في تلقي منشوراتها.

ملاحظة: الفيسبوك يرسل لك إشعاراً إن تم تغيير إسم الصفحة التي أنت معجب بها، كما أن تغيير أسماء الصفحات يتطلب الموافقة اليدوية أولاً من قبل إدارة الفيسبوك (لتلافي التلاعب والاحتيال).

3. صفحتك الشخصية بعيون الآخرين

الكثير من المستخدمين لا يزورون ويتفقدون صفحاتهم الشخصية بشكل دوري، والبعض منهم لا يفرق بين الصفحة الشخصية والصفحة الرئيسية، فالرئيسية هي التي تظهر لك عند فتح موقع الفيسبوك أو التطبيق، هي التي تحتوي على منشورات الآخرين والمحتوى القادم من الصفحات والمجموعات وحتى الإعلانات التي لا يمكن حذفها من الصفحة، الإدزحام شديد في تلك الصفحة، هذا أمر طبيعي، لكن من غير الطبيعي أن تكون صفحتك الشخصية مزحمة أيضاً، لأنك أنت من تملك القرار فيها، وهي التي تظهر للآخرين عند النقر على إسمك (سواءً أصدقاء أو غير أصدقاء)

الصفحة الشخصية هي منزلك الرقمي، هي معرض لوحاتك التي تعطي للمشاهد لمحة عن شخصيتك واهتماماتك، وأحياناً تعطي معلومات شخصية لا تحب أن تظهر للعالم من حولك، لذلك يجب عليك أن تكون حريصاً فيما يظهر فيها وما ينشر، وقد لا يكون كل ما يُنشَر فيها قادم منك أنت، فقد يكون أحدهم قد أشار إليك في صورة أو منشور فيظهر ذلك المنشور في صفحتك وأنت لا تدري.

أول خطوة هي أن تشاهد صفحتك الشخصية بعيون الآخرين، لتعرف ما الذي يظهر وما الذي لا يظهر، وللقيام بذلك اتبع الخطوات التالية (إن كنت تستخدم الفيسبوك من جهاز الحاسب الآلي):

  • اذهب إلى صفحتك الشخصية عبر النقر على اسمك في الشريط الأعلى
  • انقر على أيقونة الثلاث نقاط (…) الموجودة فوق الغلاف في الأعلى
  • اختر (View as) من القائمة المنسدلة

سوف تظهر لك صفحتك الشخصية كما تظهر لأكثر من مليار إنسان على وجه الأرض (هم عدد مشتركي الفيسبوك)، ومن الشريط الأسود في الأعلى يمكن تغيير الخيار من (Public) وتحديد اسم أي صديق لتشاهد كيف تظهر صفحتك للأصدقاء فقط داخل الفيسبوك، يمكن أن تتنقل بين التبويبات في الأعلى وترى ماذا يظهر للآخرين من صور أو فيديوهات وهل تظهر قائمة الأصدقاء أم لا ،، وغيرها من التفاصيل.

قم بالنزول تحت حتى تصل إلى المنشورات القديمة، احذف الذي لم يعد له فائدة، لاداعي للكثير من التفاصيل عن حياتك أو عن ما يدور في عقلك، حاول أن تبقي ما ينفع ويفيد وما يجمع لا ما يفرق، أبقِ على المنشورات الإيجابية واحذف السلبية من صفحتك الشخصية.

ملاحظة: هنالك خيار يُمَكّنك من تغيير (إعدادات الخصوصية) لكل المنشورات القديمة التي نشرتها في السابق وتحويلها من الظهور للعامة إلى الظهور للأصدقاء فقط، وذلك بنقرة زر واحدة، هذا الخيار يوجد داخل صفحة اعدادات الخصوصية (Privacy) ويسمى (Limit Past Post).

4. إمسح آثارك القديمة

حتى بعد أن تخرج من الصفحات والمجموعات، ستبقى آثاراك فيها، صحيح أن المنشورات التي تكتبها في المجموعة لن تظهر في صفحتك الشخصية، لكنها ستبقى هناك يصل إليها كل من يتصفح تلك المجموعة وينقب فيها عن المحتوى القديم، فقد تكون كتبت كلاماً في الماضي غيرت رأيك فيه في الحاضر، فكيف تصل إليه وكيف تحذفه، كيف تراجع ما كتبت في السابق في مجموعة خرجت منها مثلاً ولم تعد قادر على الدخول إليها وتصفح منشوراتها؟

ليست المنشورات هي الآثار الوحيدة التي تتركها خلفك في عالم الفيسبوك، بل ايضاً (التعليقات) و (نقرات الإعجاب) فعندما تنقر على أيقونة أعجبني أنت بذلك تسجل اسمك في قائمة يمكن لأي شخص في المجموعة الإطلاع عليها (كما هو الحال في الصفحات أيضاً)، لكن لحسن الحظ هنالك حل يمكن من خلاله الوصول إلى جميع آثارك في الفيسبوك وإمكانية حذف ما تريد منها، إنها صفحة سجل النشاط (Activity Log).

ستجد أيقونة عريضة في صفحتك الشخصية بإسم (Activity Log) من خلالها يمكن أن تصل إلى كل منشور/تعليق/إعجاب/ أو مشاركة قمت بها، وإلى كل صفحة اشتركت فيها أو مجموعة انضممت إليها، باختصار سيعرض لك هذا السجل كل نشاط قمت به في الشبكة منذ ولادة حسابك الشخصي فيها، والجميل في الأمر أن هذا السجل أصبح قابل للفرز والتحديد لسهولة الوصول لما تريد بالضبط.

يمكن فرز الانشطة عبر (السّنة)، أو عبر نوع النشاط (منشور أو تعليق أو إعجاب) كما يمكن عرض آثارك في المجموعات أو صفحة فقط، وحتى يمكن عرض الفيديوهات التي قمت بمشاهدتها بداخل الشبكة، وغيرها من الخيارات المتعددة.

أنت بحاجة لأن تقضي الكثير من الوقت في تلك الصفحة، قد تمضي الساعات تلو الساعات وانت غارق وسط تفاصيل هذا السجل الذي يصعب عليك بلوغ نهايته، وحين تجد شيء غير مرغوب أو منتهي الصلاحية، قم بالنقر على أيقونة الحذف أمامه ليختفي من قواعد بيانات الشبكة.

5. أعد ترتيب صفحتك الرئيسية

الصفحة الرئيسية هي التي تظهر فيها منشورات الآخرين، ليس فقط منشورات أصدقائك بل ما يأتي من الصفحات والمجموعات وحتى الاعلانات التي تظهر غصباً عنك، هنالك ازدحام شديد في تلك الصفحة، وخاصة أن كل شخص لديه مئات أو آلاف الأصدقاء والكثير من الصفحات والمجموعات المشترك بها، والجميع يكتب وينشر، فهل تتحمل تلك الصفحة المسكينة كل ذلك المحتوى ؟

النظام داخل الفيسبوك يقوم بالفرز وتحديد الأولويات، هنالك عقل آلي يقرر إظهار ذلك المنشور أو إخفاؤه عنك، والكثير من المحتوى النافع والمفيد يختفي عنك بدون أن تدري، لكن مؤخراً قامت الفيسبوك بتطوير خاصية جديد تسمح لك باختيار المحتوى الأكثر أهمية ليظهر في المقدمة دائماً، وعبر تلك الخاصية يمكن اختيار 30 صديق أو صفحة (كحد أقصى) لتكون منشوارتهم في المقدمة.

كيف يمكن القيام بذلك؟ هنالك أيقونة تسمى (متابعة) أو (Following) في صفحات أصدقاءك أو صفحات الإعجاب الأخرى، من خلالها يمكن التحكم بمتابعة منشورات ذلك الصديق أو تلك الصفحة، يمكن النقر عليها ثم اختيار (See First) من القائمة، كما يمكن التحكم ومعرفة القائمة كاملة من خلال خيار (News Feed Preferences) أو (تفضيلات آخر الأخبار) في القائمة المنسدلة التي تظهر عند النقر على زر السهم الصغير في الشريط الأزرق في الأعلى.

مما قام به الفيسبوك في السنوات الأخيرة أنه فصل (المتابعة) عن (الإعجاب والصداقة) فقد تكون صديق لأحدهم لكن لا تتابع منشوراته وبالتالي لا تصل إليك، والعكس صحيح، وعبر هذه الميزة يمكنك أن تتحكم فيما يظهر لك في الصفحة الرئيسية، يمكنك إيقاف المنشورات السلبية أو تلك التي تثير غضبط أو تزعجك؛ عبر إلغاء متابعة أصحابها، ومع الأيام سيصبح بيتك الرقمي في الفيسبوك مكاناً أكثر راحة و إيجابية.

أخيراً …

كانت تلك بعض النصائح والمقترحات التي أدعوك لفعلها ليعود حسابك في الفيسبوك مرتباً نظيفاً ومستحقاً لأن يكون منزلك الرقمي الذي تقضي فيه بعض -أو كثيراً من- الأوقات، وتستضيف فيه الأصدقاء والزملاء، وحتى الغرباء ممن يتعرف عليك أكثر عبر أنشطتك الرقمية وآثارك الفيسبوكية، أما إن لم تكن من رواد هذه الشبكة، فقم بإرسال هذه المقالة لمن يستفيد منها من أصدقائك المدمنين على قضاء ساعات كل يوم في أروقة وأزقة الفيسبوك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى