تيليجرام ومشروع بمليارات الدولارات لتطوير عملة رقمية وطرحها للشراء

تيليجرام عملة رقمية

نشر موقع TechCrunch تقريرًا مُفصّلًا عن خطط ونوايا القائمين على تطبيق تيليجرام Telegram في مجال العملات الرقمية والخوادم اللامركزية، وذلك بعد الاطلاع على مستند رسمي مؤلّف من أكثر من 100 صفحة خاص بالشركة.

وتنوي الشركة تطوير شبكة مفتوحة تُعرف بـ Telegram Open Network، اختصارًا TON، تكون الأساس لخوادم لا مركزية تعتمد على تقنية Blockchain وهذا لإدارة عملة رقمية جديدة ينوي التطبيق توفيرها باسم Gram.

وبحسب تصريحات رسمية، فإن الشركة تنوي طرح تلك العملة للشراء على دفعات أملًا في جمع 500 مليون دولار أمريكي كتمويل للمشروع، وهذا مُقابل شراء ما يُعادل 3 مليار إلى 5 مليار دولار أمريكي من عملة تيلجرام الرقمية. وبخصوص الاختلاف بين قيمة المبلغ المجموع وبين القيمة الحقيقية، فإن الشركة ستوفّر حسم للراغبين بالاستثمار قبل الطرح الرسمي للعملة الذي قد يبدأ مع حلول مارس/آذار 2018.

وذكر الموقع أن الشركات الكبيرة قد تحتاج للاستثمار بما لا يقل عن 20 مليون دولار أمريكي، باستثناء المُقرّبين من مؤسس التطبيق الذي شدّد على أن جميع الاستثمارات ستكون بعملات حقيقية ولن يُقبل بـ “بت كوين” Bitcoin أو مثيلاتها أبدًا.

ويشرح مستند تيليجرام خطوات الشركة بالتفصيل، فالعملة الرقمية ستتوفّر لمستخدمي التطبيق البالغ عددهم 180 مليون مستخدم في الوقت الراهن، وهذا سيمنح الشركة شريحة أوسع كخطوة أولية قد يجعل Gram العملة الثالثة بعد “بت كوين” و”إيثيريوم” في أفضل الأحوال.

ولتجنّب التلاعب بسعر العملة، ستحافظ الشركة على 52٪ من الأصول، مع تقديم 4٪ للعاملين في الشركة، لتتبقّى بذلك 44٪ يُمكن للمستثمرين الحصول عليها في فترة الاكتتاب التي قد تبدأ قريبًا.

أما عن آلية العمل من الناحية التقنية، فالشركة تنوي استخدام خوادم لا مركزية خاصّة بها، وبهذا الشكل تضمن أن الحكومات لن يكون لها وصول لبيانات المستخدمين ومحادثاتهم من جهة، وتضمن تعاملات مالية إلكترونية لا يُمكن تتبّعها، مثل المستخدمة في “بت كوين”. كما تسعى الشركة لاستخدام مفاهيم جديدة في التشفير وفي توليد الكتل لضمان أداء عالي جدًا طوال الوقت حتى مع ازدياد عدد المستخدمين وعدد التعاملات المالية في الثانية الواحدة.

ويُمكن الاستفادة من البرمجيات المُدمجة Bots في تيليجرام في تلك التحويلات أيضًا، فوجود منصّة للمطوّرين بشكل مُسبق يُساعد على تطوير تطبيقات جديدة تعتمد على الخوادم اللامركزية وتُعزّز من تواجد TON على مستوى العالم إلى جانب الأسماء الكبيرة في الوقت الراهن.

أما عن موعد الوصول، فالربع الأول من هذا العام سيشهد الاعتماد على مُعرّفات آمنة لكل مستخدم إضافة إلى نسخة أوّلية من TON، كما ستقوم الشركة بإطلاق محفظة إلكترونية تجمع بين العملات الرقمية والحقيقية للمستخدم في مكان واحد في الربع الأخير من 2018. وسيشهد الربع الأول من 2019 بداية التعاملات الرقمية في شبكة تيليجرام المفتوحة، على أن يكتمل المشروع خلال عام 2019.