“أدوات عربي” ArabiTools .. أدوات برمجية مجانية لخدمة اللغة العربية

أدوات عربي ArabiTools

عندما يأتي الأمر للحلول البرمجية الموجّهة للغة العربية، فإنها لا تتعدى كونها مُجرّد جهود شخصية هُنا وهناك نتج عنها على سبيل المثال مكتبات لتحويل التاريخ إلى هجري، وأُخرى لضبط التشكيل.

ومن أجل ذلك تأتي “أدوات عربي” ArabiTools، وهي عبارة عن مجموعة من الأدوات البرمجية المجانية المكتوبة بلغة جافا موجّهة للغة العربية لإتمام الكثير من المهام في النصوص العربية. وهي تعتمد في ذات الوقت على التعلّم الذاتي للآلة، الأمر الذي يجعل نسبة الخطأ فيها تقل مع مرور الزمن كُلّما استُخدمت بشكل أكبر.

وبحسب الموقع الرسمي، فإن “أدوات عربي” هي مجموعة من الحُزم البرمجية مكتوبة بلغة جافا خاصة في اللغة العربية ومعالجة المحتوى العربي. تتكون هذه المجموعة من العديد من الحُزم مثل حُزمة الكلمات؛ تصحيح إملائي، جذور، مشتقات، محدد اللغة. وحُزمة الأسماء؛ مستخرج أسماء الأشخاص، محدد نوع الاسم الشخصي “مُذكر أو مؤنث أو عائلة” ، مترجم الاسم للغة الانجليزية. وحُزمة الشبكات الإجتماعية؛ مستخرج النصوص العربية من تويتر، مستخرج النصوص حسب اللهجات وغيرها. وأخيرًا حُزمة التصنيف الآلي وحُزمة استخراج المصطلحات والكيانات الاسمية.

ويُمكن تجربة الأدوات على الموقع الرسمي arabitools.com، ويُمكن تحميلها أيضًا على الحاسب لاستخدامها في الحلول البرمجية المُختلفة.