سنودن يطلق تطبيق Haven لتحويل هاتف أندرويد لنظام رقابة وتجسس

 Haven app

أطلق إدوارد سنودن تطبيق لهواتف أندرويد من شأنه تحويل هاتفك الذكي إلى نظام أمان لحمايتك باستخدام حساسات و مكونات الهاتف نفسه.

التطبيق الجديد يدعى Haven متاح اليوم في نسخة تجريبية مفتوحة للعموم. صمم التطبيق بحيث يستخدم حساسات الهاتف الذكي لتتبع التحركات والتغييرات التي تصير في البيئة المحيطة سواء كانت حركة أو صوت أو صورة.

مثلاً لو أردت أن تعرف ما الذي يحدث أثناء غيابك عن غرفة معينة في منزلك. يمكن للتطبيق أن يسجل الأصوات التي تحدث أو يراقب تغييرات الإضاءة ليعرف أن أحدهم دخل وأشعل الضوء حتى بدون إحداث صوت، وحتى يمكنه التعرف إن تم حمل الهاتف ام لا. كما يسمح التطبيق بالتقاط صورة لمن يحرك الهاتف.

هذا يعني أن التطبيق يستفيد من البيانات التي تولدها حساسات التسارع والحركة، الكاميرا، المايكروفون، الإضاءة والطاقة الكهربائية لمعرفة إن تم وصله بالشاحن أم لا.

التطبيق موجه بشكل خاص لمن لديهم بيانات حساسة في حواسبهم الشخصية ويمكن استخدام هاتف أندرويد قديم كأداة للتجسس والمراقبة، ونقصد هنا تجسس على المتطفلين بالطبع.

بافتراض أنك وضعت حاسبك اللوحي على مكتبك وغبت قليلاً عنه، بمجرد وضعك هاتفك الأندرويد الذي يحوي التطبيق فوقه، يمكنك معرفة كل من يحمله ليفتح الحاسب الشخصي.

يمكن للتطبيق إرسال الإشعارات للمستخدم عبر رسالة قصيرة SMS أو عبر تطبيق الدردشة Signal تحوي معلومات عن الحساس الذي التقط التغييرات سواء صوت أو حركة أو صورة أو إضاءة.

التطبيق متاح فقط على نظام أندرويد ويمكن تحميله بنسخته التجريبية من متجر قوقل بلاي.

المصدر