الأخبار

باحثون تمكّنوا من خداع تقنيات حماية الحاسب بالوجه Hello face في ويندوز 10 باستخدام صورة

حماية الحاسب ويندوز 10

نجح باحثون من شركة SySS الألمانية المُتخصّصة في المجال الأمني من خداع تقنيات التعرّف على الوجه الموجودة داخل نظام ويندوز 10 المعروفة بـ Hello Face، وذلك باستخدام صور لوجه المستخدم فقط.

وأُجريت الاختبارات على حاسب شركة ديل، Latitude، وحاسب مايكروسوفت “سيرفس 4” التي أظهرت أن تلك التقنيات ليست آمنة 100٪، ويُمكن خداعها عبر صورة لوجه المستخدم مأخوذة عبر كاميرا تعمل بالأشعّة تحت الحمراء IR.

وبعد أخذ صورة عالية الدقّة لوجه المستخدم يُمكن طباعتها ووضعها أمام كاميرا الحاسب لتقوم تقنيات التعرّف على الوجه بفك قفل الجهاز بشكل فوري. وفي أسوء الاحتمالات، يحتاج المستخدم لتكرار العملية أكثر من مرّة.

وشدّدت الشركة على أن تلك الثغرة موجودة في النسخ القديمة من ويندوز 10 التي تسبق التحديث الأخير. لكن المستخدم حتى ولو قام بالتحديث يحتاج لحذف صور الوجه المُخزّنة داخل Hello Face وإعادة ضبطها من جديد مع تفعيل خيار تعزيز الأمان وتجنّب الخداع، وهي ميّزات جديدة خاصّة بالإصدار الأخير.

ولا تُعتبر تقنيات التعرّف على الوجه في ويندوز 10 الوحيدة التي يُمكن تجاوزها، فخاصيّة Face ID في “آيفون إكس” واجهت نفس المصير مسبوقة بخاصيّة التعرّف على بصمة العين في هواتف “إس 8” من سامسونج.




الوسوم