الأخبار

فرنسا تطلب من واتساب وقف مشاركة معلومات المستخدمين مع فيس بوك

WHATSAPP

طالبت وكالة فرنسية شركة واتساب التوقف عن مشاركة بيانات المستخدمين مع فيس بوك، وأمهلتها اسبوع واحد لتنفيذ الأمر.

وصدر الأمر من اللجنة الوطنية للمعلوماتية والحريات الفرنسية CNIL وهي هيئة مسؤولة عن تطبيق قوانين خصوصية البيانات في فرنسا بحيث تحمي المستخدمين من ممارسات الشركات التي تنتهك الخصوصية سواء بجمع أو تخزين أو استخدام بياناتهم الشخصية.

وكانت واتساب قد بدأت بمشاركة بيانات مستخدميها مع فيس بوك العام الماضي من أجل استهدافهم بإعلانات أو تكوين صداقات جديدة.

بالرغم من أن واتساب تطلب موافقة المستخدم أولاً قبل البدء بمشاركة بياناته، إلا أن الخيار المفعل افتراضياً يكون على قبول المشاركة، وهو ما يثير حفيظة الهيئات الدولية.

وتقول الهيئة الفرنسية أن واتساب لم تخبر مستخدميها بأنها تجمع بيانات للمساعدة في استخبارات الشركات، كما أنه لا توجد طريقة لمنع ذلك بدون إلغاء تنصيب التطبيق بالكامل، وهذا انتهاك للحريات الأساسية للمستخدمين.

تأتي محاولات فرنسا بعد مسلسل من المحاولات الأوروبية في إيقاف فيس بوك من القيام بهذه الممارسات. حيث سبق أن طالبت ألمانيا الشبكة الاجتماعية بالتوقف عن جمع البيانات من واتساب، وكذلك المملكة المتحدة في أواخر العام الماضي.

وغرّم الإتحاد الأوروبي شركة فيس بوك بمبلغ 22 مليون دولار لتقديمها معلومات مضللة حول صفقة استحواذها على واتساب، حيث أدعت حينها أنها غير قادرة على ربط حسابات المستخدمين من واتساب مع فيس بوك.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى